أخبار لبنانية

عز الدين: لإيجاد حلول سريعة لاكتظاظ السجون

توجهت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب الدكتورة عناية عز الدين إلى الجهات المعنية بقضية اكتظاظ السجون مطالبة بإيجاد الحلول السريعة لها مع إيلاء الأولوية للقاصرين والأحداث من المساجين والموقوفين في النظارات مشددة على أن الأرقام تنبىء بانفجار داخل السجون ونظارات التوقيف التي تحولت إلى أماكن اعتقال تفتقد لأدنى حقوق الإنسان بعد الإعتكاف القضائي.

وأشارت الى ان هناك ١٤٦ قاصر في سجن رومية وان تسعة منهم فقط محكومون. وتحدثت عن حالة طفل يبلغ من العمر ١٢ عاما موجود في السجن منذ سنة دون أن يحاكم ويصدر بحقه الحكم القضائي.

كما اعتبرت أن قضية هذا الطفل هي تعبير قاس وصارخ لحالة الأحداث في السجون اللبنانية مناشدة القضاة المعتكفين أن يأخذوا بعين الاعتبار حالة هذا الطفل وغيره من القاصرين السجناء والإسراع بإصدار الأحكام العادلة بحقهم.

وشددت على أن المسألة تمس حقوق الأنسان وحقوق الأطفال، وأن المطلوب من الدولة اللبنانية اتخاذ قرار حاسم بتحويل السجون إلى أماكن تأهيل وإصلاح من أجل دمج السجناء في المجتمع بعد خروجهم وأنه من غير المقبول أن تذهب الأمور إلى ما يشبه الاعتقال التعسفي.

كذلك اقترحت اتخاذ إجراءات سريعة مثل ترحيل المساجين الأجانب وتخصيص مبان تابعة للدولة لاستيعاب الأعداد وتفعيل المواد التي تسمح بإخلاء السبيل والتخفيف من الاكتظاظ.

وختمت عز الدين بالإشارة إلى أن هذه القضية ستكون محل متابعة دائمة من اللجنة التي ستقوم بزيارة ميدانية لسجن رومية للوقوف عن قرب على أحوال السجناء وخاصة الأحداث من بينهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى