أخبار لبنانية

انتهاء عمليات إطفاء الحريق في معمل قبلان للسجاد

تمكن عناصر الدفاع المدني من إخماد الحريق الذي شبّ داخل معمل قبلان المتخصص بصناعة السجاد في زفتا/النبطية.

وفي التفاصيل، تلقت غرفة عمليات المديرية العامة للدفاع المدني بلاغاً عن نشوب حريق داخل المعمل في تمام الساعة ١٧،٥٠ من مساء يوم الجمعة في ٨-٧-٢٠٢٢ فتوجهت على الفور آليات الدفاع المدني الى موقع الحريق وباشر العناصر العمل على إخماد النيران التي اندلعت بداية في الطابق السفلي من المعمل الذي يحوي مكينات حياكة السجاد وتصاعدت النيران عبر غرفة المصعد لتنتشر في الطابقين الثالث والرابع من المعمل. وقد ساهم وجود المواد السريعة الاشتعال بانتشار النيران بسرعة فائقة.

في محاولة للسيطرة على النيران تم استقدام الآليات من مراكز متعددة (٣٥ آلية إطفاء) والسلالم الآلية معززين بالعناصر.

وقد واصل العناصر العمل ليلاً نهارا بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية في الجيش اللبناني، وعناصر من الكتيبة النمساوية في قوات اليونيفيل، إلى ان تمت السيطرة على النيران وإنقاذ قسم كبير من محتويات المعمل. وقد نجحت جهود العناصر في محاصرة النيران وعدم امتدادها الى الطوابق الأرضي والاول والثاني والحؤول دون وصولها أيضاً الى خزانات المازوت ومواد سريعة الاشتعال (تنر، باتكس…).

وسيحرص عناصر الدفاع المدني على مراقبة موقع الحريق تحسباً من إمكانية وجود أي بقع ملتهبة تحت المعدات نظراً لضخامة المعمل وكثافة البضائع المكدسة في الداخل وذلك للتدخل فوراً وردع النيران من الانتشار مجدداً.

وفي هذا السياق، أثنى مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار على ما بذله عناصر الدفاع المدني من جهود جبارة واستبسالهم في تحدي المخاطر لإنقاذ ما يمكن انقاذه من محتويات المعمل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى