أخبار لبنانية

لأزمة الكهرباء حلول

جاء في الديار انه “بعد تعهد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بدفع 7 ملايين دولار من حقوق السحب «الخاص» لشركة «برايم ساوث» مقابل تشغيل فوري لمعملي الزهراني ودير عمار، وبعد رفض الحاكم بالإنابة وسيم منصوري، الدفع من أموال الاحتياط، بدأت الشركة اثر ذلك، إعادة تشغيل وحدات الإنتاج. وهذا الحل كان موجودا على الطاولة كما أشارت اوساط مطلعة لكن ميقاتي اخفق في حشر منصوري، وتسبب بازمة كهربائية عطلت البلد، لانه كان يعرف مسبقا ان قرار عدم استخدام الاحتياط في «المركزي» لا رجعة عنه.”

وقد شدد وزير الطاقة وليد فياض في حديث الاخبار أنه “من واجب الإدارة الجديدة للمصرف طرح آليات بديلة، في حال بقيت مُصرّة على رفض تنفيذ الآلية التي التزم بتنفيذها سلامة. وهو يقترح الحلول الآتية:

– إصدار أوامر الدفع للمُشغّلين والمورّدين بالليرة، وفق سعر صرف يتمّ التوافق عليه بين الطرفين، أي تسديد المستحقات المترتبة على مؤسسة كهرباء لبنان بالليرة، وليس بالدولار وفق ما هو معمول به حالياً.

– الطلب إلى مشغّلي خدمة التوزيع اللجوء إلى صرّافي الدرجة الأولى لتحويل الليرات المُجباة إلى دولارات.

– إصدار الفاتورة بالدولار، لا بالليرة وفق المعمول به حالياً. وإعطاء الخيار للزبائن بتسديد فواتيرهم بالدولار، أو بالليرة على أساس سعر “منصة صيرفة 20%”، أي وفق السعر الذي تتمّ الجباية على أساسه حالياً، ثم يقوم «مصرف لبنان» بتحويل الليرات إلى دولارات من خلال شرائها من السوق، من دون المساس بموجودات المصرف بالعملة الأجنبية.”

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى