شؤون إقتصادية

التقرير الاقتصادي الأسبوعي: أحداث وتوقعات

التقرير الاقتصادي الأسبوعي بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

 

لا زالت الاصوات تعلو بخصوص خطر الركود الذي يهدد الاقتصاد العالمي ما لم يتم كبح جماح التضخم الذي لا زالت نسبه مرتفعة رغم رفع أسعار الفائدة لدى الكثير من البنوك المركزية ورغم التحسن البطيء الذي يظهر في الاسواق المالية وخاصة لناحية معدلات النمو أو لناحية تحسن أسعار الاسهم والمؤشرات المالية.

أما أهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال الاسبوع الماضي على المستويات المحلية، العربية والعالمية فكانت على الشكل التالي:

▪︎ على المستوى العالمي:

– كان الحدث الروسي هو الاكبر فيما يتعلق بانفصال مجموعة فاغنر ولولا المعالجة السريعة لهذا الانفصال لشهدنا ارتباك كبير في الاسواق المالية وخاصة بالنسبة لاسعار الطاقة والغذاء.

– اتخذ البنك المركزي التركي خطوات جديدة الأحد 25 حزيران تماشيًا مع أهدافه لزيادة فعالية آليات السوق حيث رفع أسعار الفائدة إلى 15% من 8.5% هذا الأسبوع. وقال البنك المركزي الأحد إنه تم تبسيط لوائح صيانة الأوراق المالية في تركيا لتعزيز فعالية آليات السوق ودعم الاستقرار المالي الكلي.

– يرى رونالد بارون المستثمر ورئيس Baron Capital أن سهم شركة السيارات الكهربائية Tesla قد يقفز إلى مستويات 1500 دولار في عام 2030 ، وقبلها ارتفاع السهم إلى مستويات 500 دولار في 2025، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنحو 89%. وجاءت تلك التوقعات بعدما تكبد سهم الشركة التي يترأسها إيلون ماسك أكبر خسارة في شهرين في جلسة الأربعاء، وجاءت تلك الخسائر بعدما خفض Barclays تصنيفه للسهم إلى “equal weight” من “overweight”.

– اتفقت الولايات المتحدة والهند، الخميس، على إنهاء ستة نزاعات بينهما في منظمة التجارة العالمية، وفق ما أعلنت واشنطن عقب اجتماع بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. وأضاف مكتب الممثل التجاري الأميركي في بيان أن الهند وافقت أيضا على “إلغاء رسوم جمركية انتقامية” على بعض المنتجات الأميركية، وقد توصل البلدان أيضا إلى اتفاقات بشأن محركات طائرات مقاتلة والاستثمار في أشباه الموصلات والتعاون الفضائي.

– تنتشر الرقائق الإلكترونية الذكية فائقة التطور، من الشركة الأميركية « إنفيديا»، في السوق السوداء في الصين ، وخاصةً في سوق «هواشيانغبي» الشهير للإلكترونيات. يأتي هذا الاتجاه بعد حظر الولايات المتحدة تصدير الرقائق الالكترونية للصين وخاصةً الأنواع فائقة التطور المدمجة بوحدات معالج الرسوميات مثل «H100» و«A100» التي تصنعها شركة «إنفيديا» ويستخدمها مطورو الإلكترونيات ووسائل الذكاء الاصطناعي.

– أقر البرلمان الألماني الجمعة قانونا يسهل قواعد الهجرة للعمال المهرة في حين يعاني أكبر اقتصاد في اوروبا من نقص مزمن في الايدي العاملة في عدد من الصناعات. وتعاني ألمانيا منذ سنوات في الحصول على عدد كاف من العمال بسبب شيخوخة السكان في قطاعات مثل الضيافة والصحة والبناء. وفي نهاية عام 2022، بقيت نحو مليوني وظيفة شاغرة. وصوت مشرعو الائتلاف الحاكم لصالح تغييرات قانونية مخصصة لتسهيل حصول العمال المهرة الأجانب على عمل في ألمانيا. وبموجب التشريع الجديد، سيكون هناك نظام نقاط مشابه للنظام الكندي الذي يأخذ بعين الاعتبار عوامل مثل المهارات والتعليم والمهارات اللغوية.

– دعا بنك التسويات الدولية إلى تنفيذ المزيد من عمليات رفع الفائدة، محذراً من أن الاقتصاد العالمي في مرحلة حرجة الآن إذ تعاني الدول لخفض التضخم. وعلى الرغم من عمليات زيادة الفائدة التي لا هوادة فيها خلال آخر 18 شهراً لا يزال التضخم في العديد من الاقتصادات مرتفعاً، كما أن الزيادة في تكاليف الاقتراض أدت إلى أكثر حالات الانهيار المصرفي خطورة منذ الأزمة المالية العالمية قبل 15 عاماً. وقال أغوستين كارستنز المدير العام في بنك التسويات الدولية إن الاقتصاد العالمي يمر بمنعطف حرج، ولا بد من معالجة التحديات الصارمة.

– كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطة مخصصة لتوسيع نطاق خدمات الإنترنت على كافة الولايات الأميركية، وذلك من أجل إتاحة الوصول لخدمات واسعة النطاق عالية السرعة لجميع الأميركيين بحلول 2030. وقال جيف زينتس كبير موظفي البيت الأبيض: لدينا فرصة تاريخية لنشكل تغييراً حقيقياً في حياة الناس”. وتقدر الإدارة الأمريكية أن هناك نحو 8.5 مليون موقع في أميركا محروماً من اتصالات واسعة النطاق لخدمة الإنترنت وتبلغ كلفتها حوالي 42 مليار دولار.

– على مدار الأشهر الماضية، شهد سوق العملات المشفرة تقلبات شديدة، بمعنى آخر، واجهت الصناعة مستويات غير مسبوقة من التدقيق التنظيمي والشائعات السلبية نتيجة عمليات الاحتيال البارزة والعثرات المالية مثل انهيار بورصة FTX للعقود الآجلة وصندوق التحوط القائم على العملات المشفرة. كما تم إصدار لائحة اتهام لاحقة للشريك المؤسس والرئيس التنفيذي سام بانكمان فريد. ورغم أن معظم الضجة قد تلاشت منذ ذلك الحين نوعاً ما، إلا أن سوق العملات المشفرة لا يزال تحت عدسات التدقيق التنظيمي.

– أظهرت بيانات حكومية كندية، الثلاثاء 27 حزيران، تباطؤ معدل التضخم الأساسي في البلاد من 4.3% إلى 3.4% في مايو على أساس سنوي. حيث جاءت هذه البيانات موافقة لتوقعات المحللين والتي توقعت تباطؤاً إلى نفس النسبة على أساس سنوي.

– صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي التركي ارتفع بنحو 8.5 مليار دولار الأسبوع الماضي إلى 9 مليارات تقريباً، في أكبر زيادة أسبوعية على الإطلاق، مع توقفه عن التدخل في سوق العملات وتراجع الليرة. كما ارتفع إجمالي احتياطيات البنك بنحو 4.5 مليار دولار إلى 107.5 مليار حتى 23 حزيران.

– قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، الثلاثاء 27 حزيران، إن التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية ولا يزال من السابق لأوانه إعلان الانتصار على ارتفاع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو. وفي حديثها ضمن منتدى المركزي الأوروبي لسياسات البنوك المركزية في البرتغال، قالت: “التضخم في منطقة اليورو مرتفع للغاية ومن المقرر أن يظل كذلك لفترة طويلة جدًا، لكن طبيعة تحدي التضخم في منطقة اليورو آخذة في التغير “. وأضافت: “لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا ولكن “في مواجهة تضخم آخذ في الارتفاع” لا يمكننا التردد ، ولا يمكننا إعلان النصر بعد”. وقالت أيضًا إن البنك المركزي الأوروبي بحاجة إلى القول بوضوح بأن أسعار الفائدة ستبقى “عند مستوياتها طالما كان ذلك ضروريًا”.

– ارتفعت المؤشرات الأوروبية في ختام تعاملات جلسة الثامن والعشرين من حزيران، مع تراجع حدة المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي حاد عقب صدور بيانات اقتصادية أميركية. وفي نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر STOXX600 بنحو 0.7% إلى 456 نقطة. كما صعد DAX الألماني بنسبة 0.64% مسجلاً 15949 نقطة، وFTSE البريطاني بنحو 0.52% عند 7500 نقطة، وCAC الفرنسي بحوالي 1% إلى 7286 نقطة. وقادت أسهم التكنولوجيا مكاسب البورصة الأوروبية مع ارتفاعها بنحو 2%، فيما تراجعت أسهم التعدين بنسبة 1.2%. هذا وقفز سهم Siemens Energy بنحو 6.7% لتعوض الشركة بعض الخسائر المسجلة الأسبوع الماضي بعدما كشفت عن نسبة إخفاق مكلفة وطويلة الأجل في وحدتها لتوربينات الرياح.

– قال رئيس Bank of America بريان موينيهان إن بنك الاحتياطي الفدرالي لن يصل إلى هدف التضخم البالغ 2% حتى عام 2025، ولا يزال شبح الركود يقترب في أميركا. وأوضح موينيهان أيضًا أن بيانات مصرفه تظهر أن المستهلكين يخفضون الإنفاق تماشيًا مع معدل تضخم بنسبة 2%، وهو أمر “جيد وسيء” على حد سواء. وقال موينيهان إن الانكماش من المرجح أن يضرب أميركا في الجزء الأول من عام 2024.

– كشفت جامعة كامبريدج في بحث كيفية التقاط ثاني أكسيد الكربون من الأنشطة الصناعية – أو حتى مباشرة من الهواء – وتحويله إلى وقود نظيف ومستدام باستخدام الطاقة الناتجة عن أشعة الشمس فقط. وطور فريق البحث مفاعلاً يعمل بالطاقة الشمسية يقوم بتحويل ثاني أكسيد الكربون ونفايات البلاستيك التي جمعها إلى وقود مستدام ومنتجات كيميائية أخرى ذات قيمة. وخلال الاختبارات، تم تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى غاز تخليقي، وهو لبنة أساسية للوقود السائل المستدام، وتم تحويل الزجاجات البلاستيكية إلى حمض الجليكوليك، والذي يستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل. ويبدو أن هذا البحث يحمل بشرى واعدة للبشرية للتخلص من ثاني أكسيد الكربون الضار للبيئة والمسبب للتغيرات المناخية، وفي نفس الوقت الاستفادة منه كوقود وأغراض أخرى.

– ستدخل الولايات المتحدة في حالة تباطؤ اقتصادي خلال الربع الرابع من عام ‏‏2023، يليه “عام من الانكماش والركود في أوروبا خلال 2024″، وفقًا لـ ‏HSBC ‎Asset Management‏. “الجانب المشرق هو أننا نتوقع أن يتراجع التضخم المرتفع بسرعة نسبيًا. سيخلق ‏ذلك فرصة لصناع السياسة لخفض أسعار الفائدة “.‏

– وصل الدولار الى أعلى مستوياته خلال سبعة أشهر ونصف الشهر أمام الين بعدما أكدت تصريحات رئيسي البنكين المركزيين الأميركي والياباني الاختلاف الكبير في مسار السياسة النقدية لكل منهما وذلك خلال مؤتمر استضافه البنك المركزي الأوروبي. وقال جيروم باول رئيس الفدرالي الأميركي في إحدى لجان المؤتمر، بحضور رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد ومحافظ بنك اليابان كازو أويدا ومحافظ بنك إنكلترا أندرو بايلي، إن من المرجح زيادة أسعار الفائدة مرتين أخريين هذا العام ولم يستبعد احتمال رفع أسعار الفائدة في تموز. وعلى النقيض من ذلك، أعاد أويدا التأكيد على أنه “لا تزال هناك مسافة ينبغي قطعها” من تحقيق معدل مستدام للتضخم عند 2% مصحوبًا بنمو كاف للأجور ، وهما الشرطان اللذان حددهما بنك اليابان للتفكير في إنهاء سياسته النقدية شديدة التيسير.

– وفقًا لاختباره السنوي للإجهاد الذي قام به الاحتياطي الفدرالي، فإن جميع البنوك الـ23 المشاركة في هذا الاختبار نجت من سيناريو الركود الحاد، مع مواصلتها إقراض المستهلكين والشركات. ووفقًا لبيان الفدرالي الصادر  الأربعاء في الثامن والعشرين من يونيو حزيران، تمكنت البنوك من الحفاظ على الحد الأدنى من مستويات رأس المال، رغم الخسائر المقدرة بـ541 مليار دولار للمجموعة، ومع الاستمرار في توفير الائتمان للاقتصاد في حالة الركود الافتراضي. وقد أطلق الاحتياطي الفدرالي هذا الاختبار في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2008، والتي حدثت جزئياً بسبب بنوك غير مسؤولة، ويحدد الاختبار مقدار رأس المال الذي تستطيع الصناعة إعادته لحاملي الأسهم عبر عمليات إعادة شراء الأسهم والتوزيعات.

– انخفض الين إلى أكثر من 145 ينًا مقابل الدولار وهو مستوى أثار مخاوف من احتمال تدخل السلطات اليابانية بينما استمرت الضغوط على اليوان بسبب ضعف التعافي في الصين. وبلغت العملة اليابانية أدنى مستوياتها عند 145.07 ين للدولار في مستهل التعاملات الآسيوية، مسجلة أقل مستوى لها في أكثر من سبعة أشهر ومتجهة لتكبد خسارة فصلية تتجاوز 8%. هذا الامر أدى الى تكهنات بأن تتدخل السلطات اليابانية بصورة وشيكة وخصوصًا أن مستوى 145 ينًا للدولار كان قد دفع السلطات للتدخل دفاعًا عن العملة في أيلول.

– تجاوزت القيمة السوقية لشركة Apple ثلاثة ريليونات دولار الجمعة 30 يونيو حزيران، حيث قفزت الأسهم حوالي 1% إلى مستوى مرتفع جديد وتجاوزت سعر 190.73 دولارًا المطلوب للوصول إلى هذه القيمة التاريخية. ويظهر هذا الأداء أن المستثمرين ما زالوا متفائلين بشأن الأسهم ومحفظة منتجات وخدمات Apple، على الرغم من تحذير الشركة في مايو من أن عائدات الربع الحالي من المتوقع أن تنخفض بنحو 3%. وارتفعت أسهم Apple بنسبة 47% منذ بداية العام حتى الآن.

– ارتفعت الأسهم الأوروبية الجمعة 30 حزيران بعدما عززت البيانات الضعيفة عن نشاط المصانع في الصين الآمال في المزيد من السياسات التحفيزية، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الرئيسية للبحث عن دلائل أخرى عن اتجاه أسعار الفائدة العالمية. وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3% بحلول الساعة 07:03 بتوقيت غرينتش.

– أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة عن “خطة جديدة” لتخفيف ديون الطلاب “بأسرع وقت ممكن”، وذلك بعدما مني بانتكاسة في المحكمة العليا التي ألغت برنامجه لشطب القروض الطالبية لملايين الأميركيين. وألغت المحكمة العليا الجمعة برنامج بايدن لشطب القروض الطالبية لملايين الأميركيين، في انتكاسة للرئيس الديموقراطي قبل عام من الانتخابات الرئاسية. ورأت المحكمة أنّ بايدن تجاوز صلاحياته بشطب ديون تفوق قيمتها الاجمالية 400 مليار دولار، في خطوة سعى عبرها إلى تخفيف الأعباء المالية التي تثقل كاهل الملايين حتى بعد انقضاء سنوات طويلة على إنهائهم تحصيلهم الجامعي. وبغالبية ستّة أصوات مقابل ثلاثة، صوّتت المحكمة التي يهيمن عليها المحافظون لصالح إلغاء برنامج بايدن، مشيرة إلى أنّه كان يتوجّب على الرئيس نيل موافقة الكونغرس قبلاً.

▪︎ على المستوى العربي:

– أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والهند إلى 6 مليارات دولار في 2022. ووفقاً للبيان الصادر يوم السبت الرابع والعشرين من حزيران ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي بنحو 13.7% من مستويات 5.3 مليار دولار.

– أعلنت كلّ من أرامكو السعودية وشركة توتال إنيرجيز، السبت 24 يونيو حزيران، ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 11 مليار دولار في مجمع “أميرال” الذي يُعد منشأة توسعة بتروكيميائية في مصفاة ساتورب في السعودية. وتمثّل ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء لوحدات المعالجة الرئيسة والمرافق المرتبطة بها بداية أعمال الإنشاءات في التوسعة البتروكيميائية المشتركة، وذلك بعد قرار الاستثمار النهائي في ديسمبر 2022. ويُتوقع أن يُسهم التوسّع في توفير نحو 7000 وظيفة محلية مباشرة وغير مباشرة.

– شهدت المنافذ الجمركية في مصر دخول أكثر من 306 كيلوغرامًا من الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج فى الفترة من 11 مايو الماضي إلى 22 يونيو حزيران الجاري، بعد تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة.

– نجحت المناطق الاقتصادية الخاصة في المملكة العربية السعودية، التي أعلن عن إطلاقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الشهر الماضي، في استقطاب استثمارات تعدت قيمتها 47 مليار ريال سعودي عبر قطاعات حيوية شملت القطاع البحري والتعدين والصناعة والخدمات اللوجستية والتقنيات الحديثة، في حين وصل إجمالي حجم الاستثمارات الإضافية الجاري تنفيذها إلى أكثر من 116 مليار ريال سعودي.

▪︎ على المستوى المحلي:

– تم تدشين هذا الاسبوع تشغيل منظومة مياه مدينة بعلبك من نبعَي عين “دردرة” و “كوكب”، ومشاريع “تأهيل وتطوير ينابيع ومنظومات مائيّة وبناء خزانات” ، الّتي أنشأتها ونفّذتها وجهّزتها “مؤسسة مياه البقاع” بالشّراكة مع “اليونيسف”، وبتمويل من حكومة ألمانيا من خلال “بنك التنمية الألماني- KfW”.

– توقعت مصادر سياحية ان يشهد عيد الاضحى اقبالا كبيرا من الوافدين الى لبنان ان من حيث عدد اللبنانيين المغتربين او من حيث السياح العرب الذين فضلوا قضاء العيد في لبنان او من حيث السياح الاجانب وخصوصا من فرنسا او المانيا وغيرهما من الدول الاوروبية . وقد تجلى الاقبال من خلال الزيادة في عدد الوافدين اليومي عبر المطار الذي ارتفع من ١٥ الف وافد الى ١٧ الف وافد عدا الوافدين عبر المنافذ البرية وذكرت ان العدد المتوقع لوصول هؤلاء خلال اسبوع العيد اكثر من ١٤٠ الف وافد من 27 حزيران الى 3 تموز والبعض مدد عطلته عدة ايام.

– انخفض حجم الشحن العامّ عبر مرفأ بيروت إلى حوالى 381 ألف طن خلال شهر نيسان 2023، مقابل 472 ألف طن في الشهر الذي سبقه. ويأتي هذا الانخفاض نتيجة رفع الدولار الجمركي من 45،000 ل.ل. للدولار إلى 60،000 ل.ل. للدولار في منتصف شهر نيسان.

– كشف تقرير بنك الإعتماد اللبناني، عن أن ” ميزانيّة مصرف لبنان تُظهِر انخفاضاً في موجوداته الخارجيّة بمبلغٍ قدره 49.94 مليون د.أ. (0.35%) خلال النصف الأوّل من شهر حزيران 2023 إلى 14.41 مليار د.أ. (216.14 ترليون ل.ل.)، من 14.46 مليار د.أ. (216.89 ترليون ل.ل.) قبل فترة أسبوعين. عند تنقيص محفظة اليوروبوند اللبنانيّة التي يحملها مصرف لبنان، والبالغة قيمتها 5.03 مليار د.أ. بحسب تصاريح مصرف لبنان السابقة، تصبح قيمة احتياطاته بالعملة الأجنبيّة 9.38 مليار د.أ. (140.69 ترليون ل.ل.).

– أصدرت مجموعة العمل المالي “فاتف” المعنية بمراقبة الجرائم المالية بياناً لم يتضمن وضع لبنان على “القائمة الرمادية” للدول الخاضعة لتدقيق خاص، وذلك بعد أن أثار تقييم أولي مخاوف من وضعها في القائمة.

– شكّك ديوان المحاسبة الفرنسي في طريقة إنفاق 214 مليون يورو من المساعدات الفرنسية للبنان بين عامَي 2019 و2021، لافتاً إلى أن الغالبية العظمى من هذه المساعدات صبّت لدى المنظمات غير الحكومية التي تقرّر بعد انفجار المرفأ أن تُعتمد بديلاً من المؤسسات الحكومية، بحجّة أن الفساد ينخرها، ليتّضح أن الـ NGOs ليست أقل فساداً.

– كان يفترض أن تصدر شركة «ألفاريز أند مارسال» المكلّفة بالتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان تقريرها منذ 9 أشهر، لكنّ العراقيل والمشكلات المفتعلة من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووزارة المالية وعدم الاستجابة لطلباتها أدّت إلى تأخّر عملها. رغم ذلك، أعدّت الشركة تقريراً مبدئياً من نحو 330 صفحة حول نتائج التدقيق في حسابات مصرف لبنان وأنشطته وسلّمته إلى وزير المال يوسف خليل منذ أكثر من أسبوعين. إلا أن الأخير احتفظ بالتقرير لنفسه من دون أي تبرير، ولم يسلّم أي نسخة منه إلى مجلس النواب أو مجلس الوزراء.

– طالبت مصادر مصرفية من المجلس المركزي في مصرف لبنان، بالبت سريعاً في وضع آلية للقرار الذي اتخذته الحكومة في ١٨ نيسان الماضي، والقاضي بالطلب من مصرف لبنان اتخاذ الإجراءات الضرورية للحفاظ على المساواة وعدم الاستنسابية بين المودعين، وذلك لأن الوقت لا يعمل لصالح المصارف والمودِعين في ظل الاستمرار في قبول الدعاوى لكبار المودعين في الخارج وربحها على حساب المودعين في لبنان”. واكدت المصادر انه “في حال استمر الوضع على ما هو عليه فيخشى من فقدان السيولة لدى المصارف.

– أعلنت “مؤسسة كهرباء لبنان” في بيان أنها “استناداً إلى قراري مجلس إدارتها رقم 282 تاريخ 7/6/2023 ورقم 310 تاريخ 22/6/2023، وعطفاً على النتائج الإيجابية التي حقّقها تنفيذ خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الكهرباء لغاية تاريخه، سوف تعمد إلى زيادة التغذية الكهربائية بمقدار ساعتين (2) إضافيتين يومياً زيادة على عدد الساعات المقرّر عموماً، وذلك اعتباراً من 28/6/2023 وحصراً للمخارج التي تم الكشف عليها خلال المرحلة الأولى من خطة نزع التعديات عن الشبكة الكهربائية، التي تمت بالتنسيق مع القوى الأمنية مشكورة، وتبيّن عدم وجود شوائب ومخالفات عليها والتي تكون نسبة عدد المخالفات عليها إلى عدد المشتركين أقل من 10%، ليُصبح عدد ساعات التغذية لها بحدود 6 ساعات يومياً.

– يقترب لبنان أكثر فأكثر من انطلاق عملية الحفر والتنقيب في البلوك 9. التحضيرات اللوجستية باتت شبه مكتملة استعداداً لوصول منصّة الحفر، وذلك بعدما أتمت «توتال» تلزيم الخدمات والتجهيزات المطلوبة لمواكبة انطلاق عملية الحفر، ومن الممكن انّ تصل منصّة الحفر التي ستقوم بحفر بئر استكشافية قبالة سواحل لبنان إلى نقطة الحفر في البلوك رقم 9 في 15 آب المقبل، على ان تُباشر عملها في مهلة تتراوح ما بين 10 ايام الى الاسبوعين، تكون خلالها قد أتمّت كل التحضيرات اللازمة للموقع.

– تعاني البلدية الأثرى في لبنان وهي بلدية بيروت والتي استردّت سابقا من الحكومة ملف جمع وكنس نفايات العاصمة لأنّها اشتبهت برائحة فساد تفوح من العقود، من عجز كبير يجعلها شبه عاجزة عن دفع الرواتب او حتى تأمين تمويل للنفقات التشغيلية التي تحتاجها البلدية ومنها مستحقّات شركة «رامكو» (60 مليون دولار سنوياً على تسعيرة 15 ألف ليرة) والتي لها علاقة بكنس وتجميع النفايات.

– أشار زير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار الى ان تقديراتنا بشأن الموسم السياحي لصيف 2023 تستند الى مؤشرات معينة، وما أستطيع قوله اليوم إن عدد السيّاح الذي سيتدفق إلى لبنان سيكون مشابها لموسم 2022 أي ما يعادل 700 ألف وافد و3.5 مليار تدفقات مالية فقط في فصل الصيف، طالما أن الاستقرار الأمني والسياسي موجود.

– وقعت شركة “توتال للطاقات ماركتينغ لبنان” وجامعة القديس يوسف، اتفاقية شراكة بهدف تحويل حرمين جامعيين إلى مركزين يعملان على الطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن ينتهي المشروع بحلول الربع الثالث من العام، وعند انتهاء التجهيزات، سيكون نظام الطاقة الشمسية قادرا على توليد ما يزيد على 1.1 ميغاواط ذروة.

 

■ بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

• العنوان الاول أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة   الحالي$   السابق$   أقصى$   أدنى$

الاسترليني    1.269   1.271   2.11      1.145

اليورو         1.091    1.089    1.60     0.905

الكندي         0.755   0.758    1.088   0.625

الاسترالي     0.666    0.667    1.10    0.501

الروسي       0.011    0.012    0.043   0.006

الصيني       0.138     0.138   0.16     0.138

• العنوان الثاني أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن   الحالي$   السابق$   الاقصى$   الادنى$

الذهب    1919     1920      2070      297

الفضة     22.76   22.42      50.00     4.80

نحاس    3.76      3.81        5.00       0.72

برنت      75.07    74.38     146.69   1.80

أميريكي 70.47    69.54     146.70   1.82

غاز        2.77     2.82        15.71      2.17

• العنوان الثالث أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة   معدل حالي    معدل سابق

الدولار         5.25           5.25

يورو          4.00            4.00

كندي         4.75            4.75

روسي       8.00            8.00

استرليني   5.00            5.00

• العنوان الرابع أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة     الحالي$    السابق$    أقصى$    أدنى$

البيتكوين 30421   30616    69995   393

ايثيريوم   1916    1883      4995      32

لايت كوين 106.20 90.80    410        3.69

• العنوان الخامس أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر   الحالي$   السابق$   أقصى$    أدنى$

يو أس 500   4442     4346     4800     802

المانيا 40      16172   15827   16284  2205

اليابان 225   33432   32657   30595  10460

فرنسا 40     7411      7158     7535    2400

الاوروبي 50  4405    4267     4560     1773

• العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الاسبوع:

اسم البلد   اسم المؤشر      الفعلي   المتوقع   السابق

كندا      تضخم سنوي/ 5    3.4      3.4       4.4

المانيا    تضخم سنوي/6    6.4      6.3       6.1

ايطاليا   تضخم سنوي/6   6.4      6.8        7.6

فرنسا  تضخم سنوي/6    4.5       4.6       5.1

اوروبا  تضخم سنوي/6   5.4       5.5        5.3

اميركا ثقة المستهلكين/6  109.7  104  102.5

اميركا  نمو سنوي فصل1    2       1.2       2.6

المانيا  معدل بطالة            5.7     5.6      5.6

 

■ التوقعات للفترة القادمة:

لا زالت معدلات التضخم لدى الدول الصناعية مرتفعة ولا زالت هذه الدول تسعى الى خفض هذه المعدلات عبر سياسة رفع الفوائد من قبل المصارف المركزية، لكن هذا التضخم لم يمنع التحسن في الاسواق المالية ولم يمنع بعض التحسن في أسعار العملات الرقمية.

بعد قراءة الاحداث التي مرت معنا خلال الاسبوع الماضي سواء الاحداث المحلية او الدولية فإن التوقعات ستشهد بعض الاستقرار في حركة الاسواق وحركة الاسعار.

بناء” عليه فإن كل توقعاتنا للأسبوع القادم ستكون على الشكل التالي:

▪︎ على المستوى الدولي:

– استقرار في قيمة الاسهم وخاصة المؤشرات الاساسية ولا سيما الاميركية والاوروبية.

– سنشهد شبه استقرار في أسعار العملات الرقمية بسبب الهدوء في الاسواق المالية بعد حل أزمة الدين العام الاميريكي.

– سعر الذهب سيبقى يتراوح ما بين 1900 دولار و 2000 دولار على المدى القصير والمتوسط.

– لا زلنا نتوقع بعض الانهيارات في السوق المصرفي بسبب سياسة رفع الفوائد والتي يمكن ان تضاعف الكلفة وبالتالي التحول نحو أزمة ديون متعثرة على المدى القصير والمتوسط وخاصة بالنسبة لديون الرهن العقاري.

– مزيد من التراجع في نسب التضخم ولو بنسب بسيطة.

▪︎ على المستوى العربي:

– الدول العربية نحو مزيد من التشبيك مع بعضها سواء على مستوى الربط الكهربائي أو وصل خطوط سكك الحديد، ومع دول إقليمية محيطة بها وخاصة مع الصين والهند.

– مصر نحو مزيد من التضخم وانخفاض العملة الوطنية ولا زالت مصر معرضة لمزيد من الازمات الاقتصادية وتحتاج الى قرارات جريئة تخرجها من دوامتها دون ان تفلس.

▪︎ على المستوى المحلي:

– الملف الرئاسي ينتظر تدخل الخارج كما تعودنا في لبنان.

– الطبقة السياسية ستسعى الى الاستفادة من تدفق العملات الصعبة في موسم الصيف لصالحها من خلال قوانين ومشاريع خاصة بها.

– رغم صدور التعميم 165 لن يكون اي جديد في القطاع المصرفي في الاسابيع القادمة والثقة مفقودة سواء بمصارف قديمة او جديدة لكن سيكون هناك مسعى لرفع سعر دولار التعميم 158 و 161.

– كل السلطات التشريعية، التنفيذية والنقدية ستبقى عاطلة عن العمل في لبنان حتى انتخاب رئيس الجمهورية بفعل الفيتوات الطائفية لعملها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى