شؤون إقتصادية

التقرير الإقتصادي الأسبوعي: أحداث وتوقعات

التقرير الاقتصادي الاسبوعي بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

تحركت هذا الاسبوع معظم المؤشرات في الاسواق العالمية بشكل ايجابي وارتفعت أسعار العملات الرقمية نتيجة لبعض الاستقرار الذي ساد الاسواق ونتيجة لاستقرار نسب التضخم والناتج القومي للكثير من الدول.

على المستوى العالمي لا زال الواقع الاقتصادي وخاصة الدين العام الاميريكي ومعدلات الفوائد المرتفعة تضغط على الاقتصاد الاميريكي وخاصة على قطاع المصارف وكان آخر نتائجها ما حصل مع بنك فيرست ريبيبلاك حيثت تراجعت قيمة أسهمه بنسبة تزيد عن خمسين بالمئة، كما تم سحب اكثر من سبعين مليار دولار خلال الفترة الماضية مما هدد الكثير من المصارف العاملة.

أما أهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال الاسبوع الماضي على المستويين المحلي، العربي والعالمي فكانت على الشكل التالي:

على المستوى العالمي: 

– دعت مجموعة الدول السبع الصناعية في بيان الأحد 23 أبريل نيسان، إلى “التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع” في اتفاق مهم لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وكان قد تم توقيع الاتفاق بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في إسطنبول في يوليو تموز الماضي، مما أتاح لأوكرانيا تصدير أكثر من 27 مليون طن من الحبوب من العديد من موانئها على البحر الأسود. لكن روسيا، أشارت بقوة إلى أنها لن تسمح بتمديد الاتفاق إلى ما بعد 18 مايو أيار بسبب عدم تلبية قائمة المطالب الخاصة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

– تراجعت مبيعات سيارات جنرال موتورز في الصين بنسبة 20% في عام 2021، بينما انخفضت مبيعات فورد بنسبة 33.5%، وفقًا لشركة الاستشارات Automobility Ltd. ارتفعت الحصة السوقية لصنّاع السيارات الكهربائية الصينية في الصين بنسبة 17% في عام 2022، بينما انخفضت حصة شركات صناعة السيارات الأجنبية بنسبة 11%.

– تتوقع كاثي وود مؤسسة شركة الاستثمارات Ark Invest أن يقفز سهم Tesla بأكثر من 1100% بحلول 2027. ووفقاً لسيناريو وود الهابط، سيسجل سهم Teslaمستويات 1400 دولار، ومستويات 2500 دولار بحسب السيناريو الصاعد.

– حذر المستثمر البريطاني الشهير جيريمي غرانثام من أن أسعار المنازل الأميركية قد تشهد انخفاضاً مطولاً، وأن مؤشر S&P500 قد يتهاوى بنحو 52%، وقد تحدث المزيد من الأزمات المصرفية. وقال المؤسس المشارك لـ GMO في مقابلة مع Citywire إن أسعار المنازل الأميركية باهظة للغاية بالنسبة إلى دخل الأسر، وأن ارتفاع تكاليف الرهن العقاري أدى إلى تآكل القدرة على شراء المنازل.

– كشف تقرير أن شركة الرقائق البريطانية Arm تنوي تصنيع أشباه موصلات خاصة بها وذلك من أجل استعراض قدرات منتجاتها إذ تسعى لجذب عملاء جدد وتعزيز نموها. ووفقاً لتقرير لصحيفة Financial Times فإن Arm ستتعاون مع شركاء مصنعين لتطوير أشباه الموصلات الجديدة، مشيراً إلى أن الشركة كونت فريقاً جديداً لهندسة الحلول ومن المقرر أن يقود تطوير النموذج الأولي لرقائق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي المحمولة وغيرها من الإلكترونيات.

– تقدمت شركة الأدوات المنزلية الأميركية Bed Bath & Beyond الأحد 23 أبريل نيسان، بطلب الحماية من الإفلاس بعد فشل سلسلة من المحاولات الأخيرة لجمع ما يكفي من التمويل لإبقاء الشركة على قيد الحياة. كانت الشركة المتعثرة تحذر من إفلاس محتمل منذ أوائل يناير كانون الثاني، عندما أصدرت إشعار بأنه قد لا يكون لديها النقد الكافي لتغطية النفقات بعد موسم عطلة لم يرقى للتطلعات.

– جذبت صناديق التحوط تدفقات بقيمة 9.1 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري بعدما شهدت نزوحاً كبيراً العام الماضي. ووفقاً لبيانات Hedge Fund Research التي نقلتها رويترز، شهدت صناديق التحوط أول تدفقات فصلية منذ بداية 2022. وأشار محللون إلى أن بعض المستثمرين يطاردون العوائد، بدعم من عائدات صناعة صناديق التحوط القوية نسبياً في العام الماضي والتي تغلبت على سوق الأسهم المتداعية.

– كشف بنك Credit Suisse الإثنين 24 أبريل نيسان، أنه سجل تدفقات خارجية في الأصول الصافية بقيمة 61.2 مليار فرنك سويسري أي ما يعادل 68.6 مليار دولار خلال الانهيار في الربع الأول من هذا العام، والذي بلغ ذروته بإنقاذ طارئ من قبل المنافس المحلي UBS.

– طلبت أميركا من كوريا الجنوبية مناشدة شركاتها للرقائق بعدم ملء أي فجوة بالسوق في الصين في حالة حظر بكين لشركة الرقائق الأميركية Micron، وذلك بحسب تقرير لصحيفة Financial Times. وكانت إدارة الفضاء السيبراني الصينية أعلنت في مارس آذار أنها ستجري مراجعة للأمن السيبراني للمنتجات المباعة للبلاد بواسطة Micron. وردت Micron وقتها بأنها تتعاون مع الحكومة الصينية، وأن عملياتها في بكين تسير بشكل طبيعي.

– اقترب سوق الإسكان من الوصول إلى القاع مما سيمهد الطريق للهبوط الناعم للاقتصاد الأميركي وتجنب الدخول في الركود السيء بحسب مذكرة بحثية لبنك Morgan Stanley. وأوضح البنك الاستثماري أن ارتفاع معدلات الرهن العقاري لأكثر من 6% لمدة عام ساهم بانخفاض قياسي في النشاط ومعاملات المبيعات، إلى جانب تصحيح معتدل في أسعار المساكن.

– بعد شهر واحد من أزمة مصرفية طاحنة عصفت بالبنوك الأميركية، خرجت Apple بمشروع جديد وهو حسابات للتوفير بعائد تنافسي سنوي 4.15%. ولم تكتف صانعة الآيفون بتلك الميزة، فحسابها للتوفير الذي تتيحه بالتعاون مع Goldman Sachs لا يتطلب حد أدنى للرصيد أو الإيداع. كما أن مكافآت برنامج Daily Cash والذي يتيح للمستخدمين استرداد 3% من قيمة مشترياتهم عند استخدام Apple Card في الشراء من الممكن إيداعها تلقائياً بحساب التوفير.

– كشفت مصادر حكومية روسية لرويترز أن إنتاج موسكو النفطي هذا العام قد يتجاوز 480 مليون طن (9.6 مليون برميل يومياً). ولا يشمل هذا الرقم مكثفات الغاز، ويتماشى في الوقت نفسه مع تعهدات روسيا بخفض الإنتاج 500 ألف برميل يومياً عند 9.5 مليون برميل يومياً بداية من مارس آذار وحتى نهاية العام الجاري. وكان نائب رئيس الوزراء الروسي صرح نهاية العام الماضي بأن روسيا ستكون قادرة على إنتاج ما لا يقل عن 490-500 مليون طن من النفط في عام 2023.

– قال بنك ستاندرد تشارترد الإثنين 24 أبريل نيسان، إن بتكوين أكبر العملات المشفرة قد تصل إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية عام 2024 وإن ما يطلق عليه “شتاء العملات المشفرة” قد انتهى. وقال جيف كيندرك مدير إدارة أبحاث الأصول الرقمية في ستاندرد تشارترد في مذكرة إن بتكوين يمكن أن تستفيد من عوامل تشمل الاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي، واستقرار الأصول المعرضة للمخاطر عند توقف مجلس الاحتياطي الفدرالي عن دورة رفع أسعار الفائدة وتحسن الأرباح من تعدين العملات الرقمية.

– أصبحت شركة LVMH الإثنين 24 أبريل نيسان، أول شركة أوروبية تتجاوز قيمتها السوقية 500 مليار دولار. حيث أعلنت الشركة عن زيادة بنسبة 17% في مبيعات الربع الأول من 2023 في وقت سابق من هذا الشهر، أكثر من ضعف توقعات المحللين، وسجلت أسهمها مستوى قياسي بعد هذه النتائج. كما أعلنت الشركة عن إيرادات بقيمة 79.2 مليار يورو أي ما يعادل 87.1 مليار دولار في عام 2022 مع أرباح من العمليات المتكررة بلغت 21.1 مليار يورو.

– ارتفع سهم ‏Microsoft‏ خلال تعاملات ما بعد إغلاق جلسة الثلاثاء بحوالي 5% ‏عقب إعلان شركة البرمجيات الأميركية عن نتائج الأعمال الفصلية لها في الربع ‏المالي الثالث المنتهي في الحادي والثلاثين من مارس آذار.‏ وبلغت ربحية السهم 2.45 دولار للسهم مقارنة بتوقعات عند 2.23 دولار للسهم، ‏وارتفعت الإيرادات بنسبة 7% إلى 52.86 مليار دولار مقابل توقعات عند 51.02 ‏مليار دولار على أساس سنوي.‏

– ارتفع سهم ‏Alphabet‏ خلال تعاملات ما بعد إغلاق جلسة الثلاثاء بنحو 4%، ‏وذلك بعد إعلان الشركة الأم لمحرك البحث الإلكتروني غوغل عن نتائج أعمال ‏قوية في الربع السنوي الأول من العام الجاري.‏ وحققت ‏Alphabet‏ أرباحاً فصلية بنحو 1.17 دولار لكل سهم في الربع الأول ‏مقارنة بتوقعات أشارت إلى تحقيق ربحية سهم عند 1.07 دولار للسهم.‏ وبلغت إيرادات الشركة الأميركية 69.79 مليار دولار مقارنة بتوقعات عند 68.9 ‏مليار دولار وذلك بدعمٍ من إيرادات وحدة الحوسبة السحابية التابعة للشركة.‏

– أعلن Standard Chartered نمو أرباحه قبل الضرائب 21% في الربع الأول من العام متجاوزة تقديرات المحللين . وقال Standard Chartered، الذي يحقق معظم إيراداته في آسيا، إن أرباحه قبل الضرائب بلغت 1.81 مليار دولار في الفترة من يناير كانون الأول حتى مارس آذار مقارنة مع 1.49 مليار دولار قبل عام.

– يبدو أن أزمة المصارف الأميركية التي بدأت مع انهيار بنك سيليكون فالي في 10 مارس 2023، ثم بلغت ارتداداتها القارة الأوروبية في 19 مارس، لينتج منها بيع مصرف كريدي سويس إلى يو بي إس، حيث لا تزال تداعياتها مستمرة مع انضمام First Republic Bank الأميركي، إلى قائمة البنوك المهددة بمواجهة مصير أسلافه. فقد أعلن First Republic Bank الذي احتل المرتبة الرابعة عشرة في قائمة أكبر البنوك التجارية الأميركية في نهاية 2022، أن ودائعه انخفضت بنسبة 40.8 في المئة خلال الربع الأول من 2023، إلى 104.5 مليار دولار أميركي، إثر مواجهته لموجة سحوبات من الودائع بعد أزمة بنك سيليكون فالي. وبلغ حجم الودائع في بنك فيرست ريبابليك قرابة الـ 173.5 مليار دولار أميركي في 9 مارس 2023.

– قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام ‏والبنزين ونواتج التقطير تراجعت الأسبوع الماضي.‏ وانخفضت مخزونات النفط الخام 5.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 ‏أبريل نيسان إلى 460.9 مليون برميل.

– استقر الدولار والين، وكلاهما من أصول الملاذ الآمن، دون تغير يذكر الأربعاء 26 ابريل بعد ارتفاعهما الليلة الماضية مع تراجع الاقبال على المخاطرة نتيجة لتجدد المخاوف حيال القطاع المصرفي والاقتصاد الأميركيين. وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسية منافسة، 0.01% إلى 101.80 بعدما زاد 0.5% الليلة الماضية. والمؤشر منخفض 0.76% هذا الشهر.

– ذكرت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء أن شركةHyundai ‎Motor Company‏ تعتزم الخروج من روسيا وبيع مصانعها هناك لشركة من ‏كازاخستان.‏ وقالت شبكة إم.بي.سي التلفزيونية الكورية الجنوبية إن المفاوضات لبيع مصانع ‏هيونداي في روسيا في مرحلتها النهائية، مضيفة أن شركة تصنيع السيارات ‏الكورية الجنوبية كانت تنتظر الموافقة النهائية من الحكومة الروسية.

– وصل إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي في الربع الأول إلى 149 مليار متر مكعب ‏بانخفاض 14.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لبيانات نشرتها ‏هيئة الإحصاء الوطنية (روستات) اليوم الأربعاء.‏ وأظهرت البيانات تراجع إنتاج الغاز في مارس آذار 15.3% إلى 49.8 مليار متر ‏مكعب على أساس سنوي، لكنه ارتفع 6.4% عن فبراير شباط.‏ وقالت روستات أيضا إن إنتاج الغاز الطبيعي المسال انخفض 2.8% الشهر ‏الماضي على أساس سنوي إلى 2.9 مليون طن، لكنه ارتفع 13.5% عن فبراير ‏شباط.‏ وأضافت أن إنتاج الغاز الطبيعي المسال انخفض في الربع الأول 7.2% على ‏أساس سنوي إلى ثمانية ملايين طن.‏

– أعلنت الحكومة الأرجنتينية أنها ستبدأ في دفع ثمن واردات البلاد من الصين ‏باليوان بدلاً من الدولار، في إجراء يهدف إلى تخفيف الضغط على احتياطيات ‏البلاد المتناقصة من الدولار.‏ وقال وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرجيو ماسا إن القرار يهدف إلى تسهيل تدفق ‏الدولارات إلى الخارج، وذلك خلال حدث عقب اجتماع مع السفير الصيني، زو ‏شياو لي، وكذلك مع شركات من مختلف القطاعات.‏

– تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في أميركا خلال الربع الأول من العام 2023 مع ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم، ومن المتوقع إلى حد كبير أن يستمر بالتباطؤ بشكل أكبر في المستقبل. هذا وأفادت وزارة التجارة الأميركي أن الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس لجميع السلع والخدمات المنتجة لهذه الفترة، ارتفع بمعدل 1.1% على أساس سنوي في الربع الأول، وذلك بعد أن نما الاقتصاد في الربع الرابع 2022 بنسبة 2.6%.

– أظهرت بيانات المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية أن الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا ارتفع 0.2% في الربع الأول من عام 2023 بعد استقراره في الربع الأخير من العام الماضي، وذلك بفضل انتعاش استهلاك الأسر الذي ظل ثابتا بعد انخفاض 1% في الربع السابق.

– خلال تصريحاته بالتزامن مع صدور نتائج أعمال الربع المالي الثالث المنتهي في ‏الحادي والثلاثين من مارس آذار 2023، أوضح الرئيس التنفيذي لـ‎ Microsoft‏ ‏ساتيا ناديلا أن “الاستثمار في موجة الذكاء الاصطناعي الجديدة” سيظل محوراً ‏رئيسياً للشركة الأميركية.‏ يأتي ذلك بعد إعلان ‏Microsoft‏ في يناير كانون الثاني الماضي عن استثمار ‏مليارات الدولارات في شركة ‏OpenAI‏ المطورة لروبوت الدردشة المدعوم ‏بالذكاء الاصطناعي ‏ChatGPT‏.‏

– ‏تباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في أميركا في شهر مارس 2023 ليسجل 4.6% من مستويات 4.7% في فبراير، وذلك مقابل توقعات بتباطؤه إلى 4.5%. ويعتبر هذا المؤشر هو المفضل بالنسبة للفدرالي الأميركي ويؤثر في قراره الخاص بالفائدة والذي تتم مراقبته عن كثب في الأسواق حول العالم.

– أظهرت بيانات الجمعة 28 ابريل أن الاقتصاد الألماني انكمش في الربع الأول 2023 على أساس سنوي بـ 0.1% في ظل تعويض زيادة الصادرات والاستثمار الرأسمالي للتراجع في استهلاك الحكومة والأسر. وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي إن الناتج المحلي الإجمالي لم يتغير على أساس فصلي وانكمش الاقتصاد الألماني بنسبة معدلة قدرها 0.5% في الربع الأخير من 2022 بالمقارنة بالربع الثالث، ما تسبب في تجديد مخاوف من حدوث ركود تقني، وهو ركود يحدث عند تسجيل انكماش في ربعين متتالين.

– أفاد الموقع الإلكتروني للحكومة الروسية بأن الرئيس فلاديمير بوتين وقع يوم ‏الجمعة مرسوماً بإعفاء العقود القائمة مع ما يوصف بالدول والشركات “الصديقة” ‏من الحظر الذي فرضه على مبيعات النفط الروسي رداً على فرض قيود على ‏الأسعار.‏ ووقع بوتين في ديسمبر كانون الأول مرسوماً يحظر توريد النفط الخام والمنتجات ‏النفطية بدءا من الأول من فبراير شباط إلى الدول التي تلتزم بسقف الأسعار.‏ وكانت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا قد اتفقت على فرض سقف ‏للسعر عند 60 دولاراً لبرميل النفط الخام الروسي المنقول بحراً اعتباراً من ‏الخامس من ديسمبر كانون الأول الماضي رداً على الحرب الروسية الأوكرانية.‏

– أغلقت المؤشرات الأميركية على ارتفاعات جماعية في جلسة الجمعة بعد أن غطت الأرباح القوية للشركات على مخاوف الركود الاقتصادي. إذ أظهرت البيانات أن الإنفاق الاستهلاكي الأميركي لم يتغير في مارس، بينما ظلت ضغوط التضخم الأساسية قوية ، مما عزز التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل.

– ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تداولات اليوم الجمعة مع استيعاب ‏المستثمرين لنتائج أعمال الشركات والبيانات الاقتصادية الصادرة.‏ وسجل اقتصاد منطقة اليورو نمواً بنسبة 0.1٪ في الربع الأول من العام الجاري، ‏حسبما أظهرت الأرقام الأولية اليوم الجمعة، حتى مع استقرار الناتج المحلي ‏الإجمالي الألماني خلال هذه الفترة، لكن البيانات دون توقعات المحللين بنمو نسبته ‏‏0.2%.‏

على المستوى العربي:

– أكد وزير المالية المصري على أن بلاده ماضية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي، موضحًا أن الحكومة ستطبق حزمة إجراءات مالية ونقدية وهيكلية للتعامل مع المخاوف المتعلقة بارتفاع الاحتياجات التمويلية الخارجية للاقتصاد المصري، التي دفعت مؤسسة S&P لتعديل النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من مستقرة إلى سلبية.

– قامت مصر برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من 358.4 مليار جنيه إلى 539.7 مليار جنيه بنسبة زيادة 48.8%؜ للتخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية. وأوضح وزير المالية المصري، محمد معيط أنه تم تخصيص 137.7 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم السلع التموينية بمعدل نمو سنوي 41.9% مقارنة بـ 90 مليارًا للسلع التموينية خلال العام المالي الحالي و119.4 مليار جنيه لدعم المواد البترولية و6 مليارات جنيه للتأمين الصحي والأدوية بزيادة 58.2% عن العام المالي الحالي، و10.2 مليار جنيه لدعم الإسكان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي 31.5% مقارنة بـ 7.8 مليار جنيه.

– أراضٍ خصبة تغذيها مياه النيل بفروعها المتعددة، وثروة حيوانية ضخمة، شكلت المورد الرئيس للاقتصاد السوداني الذي يعتمد بنسبة 80% على الزراعة لتغذية الناتج المحلي الإجمالي. ويعتبر السودان من أغنى الدول العربية والأفريقية بالثروة الحيوانية، أرقام كبيرة كفيلة بأن تنهض وحدها باقتصاد البلاد المتهالكة، أكثر من 32 مليون رأس من البقر، و41 مليون رأس من الأغنام، و32 مليون رأس من الماعز، ونحو 5 ملايين رأس من الإبل، أرقام مهولة كشفت عنها إحصائية وزارة الثروة الحيوانية لعام 2021. ويمتلك السودان وجنوب السودان معًا احتياطيات مؤكدة من الغاز الطبيعي تبلغ 3 تريليونات قدم مكعبة، وهذه الكمية الضخمة لم يتم استغلالها بعد. ويمتلك السودان احتياطيًّا مؤكدًا من النفط يقدر بـ 1.5 مليار برميل، بحسب دراسة نشرتها شركة بي بي البريطانية في العام 2020.

– أظهر مسح لـ ‏CNBC‏ عربية إرتفاع متوسط دخل الفرد في قطر خلال عام 2022 ‏إلى نحو 66 ألف دولار من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة. ‏ونما اقتصاد قطر الحقيقي العام الماضي بنسبة 5.3% بتقديرات إجمالية بلغت ‏قيمتها 697 مليار ريال (193 مليار دولار) بدعمٍ من نمو القطاع غير النفطي بشكل ‏رئيسي، بينما بلغت الزيادة السكنية 8.6% على أساس سنوي إلى ما يزيد عن 2.9 ‏مليون نسمة وفق بيانات جهاز التخطيط و الإحصاء. و‏تبلغ نسبة المقيمين الى المواطنين القطريين 86% من إجمالي عدد السكان.

على المستوى المحلي:

– استقر سعر صرف الدولار لهذا الاسبوع عند حدود 97000 ليرة وفي السوق الموازي 86500 ليرة على منصة صيرفة.

– أعلنت إدارة الإحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء، في بيان، أنّ مؤشر أسعار الاستهلاك في لبنان لشهر آذار 2023، سجّل ارتفاعاً وقدره 33,27% بالنسبة لشهر شباط 2023.

– عُقد في وزارة المال اجتماع عمل مالي_ زراعي_ غذائي مع البنك الدولي حضره عن الجانب اللبناني وزيرا المال والاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل وأمين سلام، ممثل عن وزير الزراعة سالم محمد درويش، مدير المالية العام جورج معراوي، مدير الدين العام حسن حمدان، وخبراء من الوزارات المعنية، وعن جانب البنك الدولي المدير الإقليمي في البنك جان – كريستوف كاريه Jean Christophe Carret وعدد من العاملين الدوليين. وقال الخليل بعد الاجتماع، “ناقشنا في خلال هذا الاجتماع مشروع القرض المزمع تقديمه من البنك الدولي إلى لبنان والبالغ حوالي 200 مليون دولار أميركي لمساعدة المزارعين ودعم الصناعات الغذائية بعدما وافق مجلس الوزراء على القرض المذكور والبدء بعملية التفاوض”، وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق نوع من الاستقرار الزراعي – الاقتصادي ووضع مقاربة متكاملة تتمحور حول رسم طريق نحو استدامة القطاع الزراعي. وتابع: نحن كوزارة مال أكدنا الجهوزية لمتابعة المسار المالي لعملية تنفيذ القرض وذلك بعد إبرامه في مجلس النواب.

– بعد تقرير ديوان المحاسبة الأخير والاتهامات التي تضمّنها لستّة وزراء اتصالاتٍ بهدرِ المال العام بنسب متفاونة في ملفَّي مبنيَي قصابيان و«الرينغ» المتعلقين بشركة «تاتش»، فإن الديوان يحضّر قرارات اتهامية قضائية تحكم بغراماتٍ وسنداتِ تحصيل بحق من يثبت ارتكابه أعمال هدر للمال العام من الوزراء الستة وموظفي «تاتش». وتقع سندات التحصيل على الأموال الخاصة لهؤلاء بمقدار مسؤوليةِ كلّ منهم في هدر المال العام. في غضون ذلك، تكشّفت تفاصيل جديدة في ما يتعلق بمبنى «الرينغ»، أهمها وصول الغرامات المتراكمة نتيجة التخلف عن سداد ثمن المبنى إلى 18 مليون دولار، وارتفاعها بقيمة 45 ألف دولار يومياً، فضلاً عن أن «أي تحرّك قضائي أو قانوني للحفاظ على ملكية الدولة في العقار فات عليه الأوان» وفق مصادر قضائية متابعة.

– أقرّ مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة طلب وزير الاتصالات جوني قرم إعادة إطلاق المزايدة العالمية لتلزيم الخدمات البريدية بعد قيامه بتعديل دفتر الشروط مرة ثانية. كما أقرّ المجلس إتمام عملية تحويل الخدمات البريدية إلى وزارة الاتصالات في حال فشل إجراءات التلزيم وتأمين التمويل اللازم لتغطية الأكلاف والنفقات المترتّبة، وتأسيس شركة مساهمة لبنانية اسمها «PIC» تنتقل إليها أصول وموجودات البريد من شركة ليبان بوست، وتتولّى تشغيل القطاع لمصلحة الدولة خلال المرحلة الانتقالية.

– في جلسته الأخيرة، أقرّ مجلس الوزراء الآتي: «الطلب من المصرف المركزي اتخاذ الإجراءات الضرورية والمناسبة لإلزام المصارف بسقف السحوبات المتاحة للمودعين (سحباً أو تحويلاً) وفقاً للتعاميم ذات الصلة، وإلا التعامل بشكل يساوي في ما بينهم وعدم إعطاء أولوية لوديعة على أخرى أو على أي التزام آخر بالعملة الأجنبية مهما كان نوعه ومصدره والاستمرار بمنح عملائها حرية التصرّف بالأموال الجديدة (فريش)». وجرى الاستناد إلى المواد 70 و71 و174 من قانون النقد والتسليف لإصدار القرار .

– أصدر مصرف لبنان التعميم 165 الخاص بفتح حسابات جديدة لدى المصارف لتسديد مدفوعات نقدية عبر التحاويل او الشيكات والاجراءات الخاصة بالمقاصة الناتجة عن معالجة الشيكات الصادرة عن هذه الحسابات ضمن غرفة المقاصة لدى مصرف لبنان . وقد نصت المادة الثالثة من التعميم : تطبق على عمليات التسوية العائدة “للاموال النقدية” اجراءات عمليات التسوية والمقاصة الخاصة بالتحاويل المصرفية والمقاصة الالكترونية وفقا للتعليمات الواردة في القرار الاساسي رقم 11081 تاريخ 27/6/2012 المتعلق بنظام التسوية الفوري الاجمالي (التعميم الاساسي رقم 127 ) والقرار الاساسي رقم 11597 تاريخ 6/11/2013.

 

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

• العنوان الاول أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة   الحالي$   السابق$   أقصى$    أدنى$

الاسترليني   1.256    1.243    2.11      1.145

اليورو        1.101     1.099     1.60     0.905

الكندي       0.738     0.738     1.088   0.625

الاسترالي   0.661     0.669     1.10     0.501

الروسي     0.012     0.012     0.043    0.006

الصيني     0.144     0.145      0.16     0.138

• العنوان الثاني أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن   الحالي$   السابق$   الاقصى$   الادنى$

الذهب    1989     1983      2070      297

الفضة     25.03    25.07    50.00     4.80

نحاس     3.89      3.99      5.00      0.72

برنت     80.11    81.58    146.69   1.80

أميريكي 76.56    77.92   146.70   1.82

غاز        2.41      2.37     15.71      2.32

• العنوان الثالث أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة    معدل حالي   معدل سابق

الدولار        5.00             5.00

يورو           3.50            3.50

كندي          4.50            4.50

روسي        8.00            8.00

استرليني    4.25           4.25

• العنوان الرابع أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة     الحالي$    السابق$    أقصى$   أدنى$

البيتكوين 29315   27617    69995   393

ايثيريوم  1909     1875      4995      32

لايت كوين 90.20  86.3       410       3.69

• العنوان الخامس أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر    الحالي$    السابق$    أقصى$     أدنى$

يو أس 500    4170      4127      4800      802

المانيا 40       15951     15888   16284    2205

اليابان 225    29050     28637   30595    10460

فرنسا 40       7495       7514     7535       2400

الاوروبي 50   4365      4409      4560      1773

• العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الاسبوع:

اسم البلد   اسم المؤشر        الفعلي    المتوقع    السابق

استراليا  تضخم سنوي ف1     7       6.9          7.8

فرنسا     تضخم سنوي ف1    5.9     5.7         5.7

المانيا    تضخم سنوي ش4    7.2      7.3        7.4

امريكا     نمو سنوي ف1       1.1       2          2.6

المانيا      نمو سنوي ف1      -0.1      0.3       0.8

اوروبا      نمو سنوي ف1      1.3       1.4       1.8

المانيا    معدل بطالة ف1     5.6       5.6       5.6

 

التوقعات للفترة القادمة:

يبدو ان الاستقرار الذي ساد هذا الاسبوع الاسواق العالمية والنتائج التي حصدتها الشركات الكبرى ياستثناء ما حصل في بعض القطاع المصرفي الاميريكي ومن خلال قراءة الاحداث التي حصلت والمؤشرات الاقتصادية التي صدرت خلال نفس الاسبوع، فإن توقعاتنا للاسبوع القادم لا زالت على حالها كما في الاسبوع الماضي، وهي على الشكل التالي:

على المستوى الدولي:

– معدلات الفوائد على العملات العالمية نحو الاستقرار.

– بدء انحسار التضخم ولو بنسب بسيطة.

– الذهب سيحافظ على مكاسبه خلال الفترة القادمة وكذلك الصناديق الائتمانية.

– العملات الرقمية أيضا ستحافظ على مكاسبها مع أزمة الثقة في السوق.

على المستوى العربي:

– لا زال توقعنا هو مزيد من الاستقرار خاصة مع بداية حلحلة المواضيع الامنية والسياسية بين المملكة العربية السعودية وايران.

– مصر نحو مزيد من التدهور الاقتصادي بسبب كلفة الدعم الذي تتكبده على السلع الغذائية وشبكة الامان وبسبب فشلها في تحقيق التوازن.

على المستوى المحلي:

– في السياسة لا زلنا ننتظر شهر حزيران لتحديد النهاية السياسية لما يجري في الملف الرئاسي.

– بعد تعويم الدولار الجمركي ودولار القيمة المضافة سيتم استيفاء كل الرسوم والضرائب على دولار منصة صيرفة وبالتالي هذا الامر سيخلق نوعا من الاستقرار النسبي في سعر الدولار في السوق الموازي.

– مأساة المودع مستمرة خاصة بعد اقرار دفع كل الرسوم والضرائب على سعر منصة صيرفة فيما المودع لا زال يقبض جزء صغير من وديعته على سعر 15000 ليرة لبنانية وفقا لتعاميم مصرف لبنان.

– لن يكون اي جديد في القطاع المصرفي في الاسابيع القادمة.

– كل السلطات التشريعية، التنفيذية والنقدية ستبق  عاطلة عن العمل في لبنان حتى حزيران بفعل الفيتوات الطائفية على عملها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى