شؤون إقتصادية

التقرير الاقتصادي الاسبوعي

التقرير الاقتصادي الاسبوعي بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

 

دوليا، رفعت معظم المصارف المركزية أسعار الفوائد بسبب تزايد نسب التضخم، كما تتجه معظم الدول الاوروبية الى الالتزام بالعقوبات التي تم فرضها على النفط الروسي لناحية السعر الاقصى. في هذا الاسبوع بدأ التزاحم بين الدول الصناعية حول دعم الشركات الصناعية خاصة في الصين، الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي كما لجأت الولايات المتحدة الاميريكية الى فرض المزيد من الرسوم الجمركية على الرقائق المصنعة والمستخدمة في معظم الصناعات الرقمية والتكنولوجية.

عربيا، مصر تتجه بوتيرة كبيرة نحو المزيد من انهيار عملتها وتحقيق معدلات قياسية في معدلات التضخم بعكس دول الخليج التي لا زالت تحقق معدلات نمو مقبولة بالرغم من الازمة العالمية.

محليا، مزيد من ارتفاع في سعر صرف الدولار الاميريكي مقابل الليرة اللبنانية نتيجة لتراجع مصرف لبنان عن قراره شراء الدولار الاميريكي من السوق السوداء وهو يقوم بذلك وبأسعار تزيد بعض الاحيان عن سعر السوق السوداء مما يساهم في مزيد من ارتفاع سعر صرف الدولار الاميريكي. أما على مستوى المعالجات الاقتصادية والمصرفية فما زال الوضع على حاله حيث تماطل الطبقة السياسية في وضع الحلول حتى تتجنب دفع الكلفة وبالتالي الوصول الى تحميل هذه الكلفة في النهاية الى المودع والمواطن اللبناني.

أما أهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال الاسبوع الماضي كانت على الشكل التالي:

على المستوى العالمي:

– تتوقع شركات التصنيع البريطانية انخفاض الإنتاج بنسبة 3.2 بالمئة في العام المقبل بعد انخفاض بنسبة 4.4 في المئة في عام 2022 مع تضررها من ارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف الاقتراض وتراجع طلب المستهلكين، بالرغم من ان الحكومة البريطانية قدمت دعما تضمن 18 مليار جنيه إسترليني (22 مليار دولار) لفاتورة الطاقة للشركات ككل.

– حظر الاتحاد الأوروبي واردات الخام الروسي المنقولة بحرا، ومنعت اقتصادات مجموعة الدول السبع وأستراليا تأمين أو تمويل شحنات الخام الروسي إذا كان سعرها أكثر من 60 دولار للبرميل.

– حلّت الولايات المتحدة الأميركية في صدارة اقتصادات العالم خلال العام 2021 من حيث الزيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر لديها. ويُظهر أحدث إصدار لصندوق النقد الدولي أن هذه الاستثمارات ارتفعت في الولايات المتحدة، العام الماضي، بمقدار 506 مليارات دولار، أو 11,3 في المئة. فيما صعدت الصين إلى المركز الثالث.

– يخطط بنك غولدمان ساكس لإنفاق عشرات الملايين من الدولارات لشراء شركات للتشفير أو الاستثمار فيها بعدما نال انهيار منصة إف.تي.إكس لتداول العملات المشفرة من التقييمات وقوض اهتمام المستثمرين. وقال ماثيو مكديرموت رئيس الأصول الرقمية في غولدمان لرويترز إن انهيار إف.تي.إكس أدى إلى ازدياد الحاجة لوجود شركات جديرة بالثقة وخاضعة للقواعد التنظيمية في مجال العملات المشفرة، مضيفا أن البنوك الكبيرة ترى فرصة لاقتناص هذه الأعمال.

– اتفقت شركة “مايكروسوفت” على شراء 4% من أسهم مجموعة بورصة لندن “London Stock Exchange Group” كجزء من شراكة إستراتيجية جديدة طويلة الأمد بين الشركتين . قالت “مايكروسوفت” إنها ستستحوذ على الأسهم المملوكة لكونسورتيوم مكون من “بلاكستون” و”تومسون رويترز كورب”. ووفقاً لإغلاق الجمعة، تبلغ قيمة الحصة نحو 1.6 مليار جنيه إسترليني (ملياري دولار).

– ما زال خط أنابيب كيستون مغلقاً منذ اكتشاف تسرب 14 ألف برميل في ولاية كانساس الأميركية في السابع من ديسمبر كانون الأول، ولم تصدر شركة تي.سي إينرجي جدولاً زمنياً لإعادة تشغيل الخط، الذي ينقل الخام إلى مصافي التكرير في الغرب الأوسط وساحل الخليج.

– ذكرت وزارة العمل الأمريكية في بيانات صادرة، أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت في تشرين الثاني بنسبة 7.1% على أساس سنوي، وكان هذا الرقم قبل شهر 7.7%. وأشارت الوزارة: “ارتفع مؤشر أسعار المستهلك، المحسوب لجميع مجموعات السلع، بنسبة 7.1% خلال فترة الـ 12 شهرا المنتهية في تشرين الثاني”.

– أفادت ثلاثة مصادر، بأنّ الصين تعمل على إعداد حزمة دعم تزيد قيمتها على تريليون يوان (143 مليار دولار)، لصناعة أشباه الموصلات لديها، في خطوة كبيرة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الرقائق ومواجهة التحركات الأميركية، التي تهدف إلى إبطاء تقدّمها التكنولوجيّ. وأضافت المصادر أن بكين تخطط لطرح واحدة من أكبر حزم الحوافز المالية على مدى خمس سنوات، والتي ستكون بشكل أساسي في صورة إعانات وائتمانات ضريبية لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات وأنشطة البحث في الداخل. ووقّع الرئيس الأميركي، جو بايدن، في آب، مشروع قانون تاريخي لتقديم منح بقيمة 52.7 مليار دولار لإنتاج أشباه الموصلات الأميركية، بالإضافة إلى ائتمان ضريبيّ لمصانع الرقائق تُقدَّر قيمته بنحو 24 مليار دولار.

– أعلنت السلطات الأميركية، الثلاثاء، أنّ “دانسكي بنك”، أكبر مصرف في الدنمارك، قد أقرّ بذنبه بتهمة الاحتيال في الولايات المتّحدة، ووافق على دفع ملياري دولار لكفّ التعقّبات بحقّه في دول عدّة، على خلفية فضيحة تبييض الأموال الضخمة التي اكتشفت في عام 2018.

– رفع الاقتصاديون في “مورغان ستانلي” توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2023 على خلفية التوقعات بأن التخلي السريع عن “صفر كوفيد” والخطوات المستمرة لتخفيف القيود ستعزز الاقتصاد. رفع البنك توقعاته للنمو إلى 5.4% نمو من 5%، متوقعاً أن الحركة والنشاط الاقتصادي سوف ينتعشان إلى المستويات التي شوهدت في يونيو ويوليو من هذا العام.

– أضافت الولايات المتحدة، اليوم، شركة صينية كبرى لصناعة الرقائق وعشرات الشركات الصينية الأخرى إلى القائمة السوداء التجارية، في محاولة لتقييد صناعات التكنولوجيا الفائقة والذكاء الاصطناعي في بكين.

– دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون ، قادة الاتحاد الأوروبي المجتمعين في قمّة في بروكسل، إلى التحرّك «بشكل أسرع» و«أقوى» للردّ على خطّة الإعانات الأميركية الضخمة، المعروفة بـ«قانون خفض التضخّم». يأتي هذا في وقت يحاول قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبيّ، اليوم، التوصّل إلى استجابة مشتركة لمساعدة قطاعهم الصناعيّ، في مواجهة أزمة الطاقة الناجمة من الحرب في أوكرانيا، والسباق إلى الإعانات الأميركية.

– قالت وزارة الطاقة الأميركية، اليوم، إنها ستبدأ في إعادة شراء النفط لملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، في أول عملية شراء منذ الإفراج القياسي هذا العام عن 180 مليون برميل من المخزون.

– اعتمدت سويسرا، اليوم، مزيداً من العقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، تماشياً مع أحدث عقوبات الاتحاد الأوروبي بشأن النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية، بتحديد سقف لسعر برميل النفط الروسي عند 60 دولاراً.

– أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، وهو فرع في البنك الدوليّ مخصص لدعم المستثمرين في القطاع الخاص، تقديم حزمة مساعدات للقطاع الخاص الأوكرانيّ بقيمة مليارَي دولار. وقالت المؤسسة، في بيان، إن هذه المساعدات يُفترض «أن تلبّي الحاجات الفورية للقطاع الخاص الذي دمّرته الحرب، وأن تساعد في التحضير لإعادة الإعمار».

– أقر قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 خلال قمة في بروكسل مساء الخميس فرض حد أدنى قدره 15 بالمئة للضريبة على أرباح الشركات متعددة الجنسيات، في قرار صدر بالإجماع بعدما تراجعت هنغاريا وبولندا عن اعتراضاتهما. ومن المقرر أن يدخل هذا الإجراء الجديد حيز التنفيذ في 31 كانون الأول 2023.

على المستوى العربي:

– ارتفع الاحتياطي النقدي للكويت بنهاية شهر تشرين الثاني الماضي ليصل إلى مستوى 12.75 مليار دينار (41.6 مليار دولار) بارتفاع على أساس شهري بلغت نسبته 4.73 بالمئة، وبارتفاع قدره 577 مليون دينار (ما يعادل 1.8 مليار دولار)، مقارنة بـ 12.18 مليار دينار (39.7 مليار دولار) بنهاية شهر تشرين الاول الماضي.

– حقق اقتصاد دبي نمواً بنسبة 4.6% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من 2021، وبلغت قيمة الناتج الإجمالي للإمارة في تلك الفترة 307.5 مليار درهم، بحسب ما أعلنه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة.

– أعلن المركزي القطري، في بيان، أنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس على الودائع إلى خمسة في المئة والإقراض إلى 5.5 في المئة وإعادة الشراء إلى 5.25 في المئة اعتباراً هذا الاسبوع. كذلك، أعلن المركزي البحريني رفع سعر الفائدة على الإيداع لأسبوع 50 نقطة أساس ولليلة واحدة نصف نقطة مئوية أيضاً.

– أعلنت شركة “أرامكو السعودية” وشركة “توتال إنيرجيز” الفرنسية عن اتخاذهما قرارا لإنشاء مجمع بتروكيميائيات في السعودية، باستثمارات قيمتها 11 مليار دولار. وسيتم امتلاك وتشغيل مجمع “أميرال” ودمجه مع مصفاة شركة أرامكو السعودية وتوتال للتكرير والبتروكيميائيات “ساتورب” في مدينة الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة. وستعمل منشأة البتروكيميائيات على تمكين مصفاة “ساتورب” من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخليًا والنافثا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره أرامكو السعودية، إلى مواد كيميائية عالية القيمة.

على المستوى المحلي:

– رغم كل ارتكابات شركة «ليبان بوست» على مدى 20 عاماً، منحها مجلس الوزراء في جلسة «الأمور الملحّة» براءة ذمّة رغم الدعوى ضدّها في مجلس شورى الدولة. الاستعجال مردّه أن الشركة ستشارك في مناقصة تلزيم البريد التي تفض عروضها بعد نحو شهر، وأنها تحتاج إلى براءة الذمّة لتنظيف سجّلها تجاه الدولة.

– أعلنت شركة «توتال» أنها تعمل بالتعاون مع هيئة إدارة قطاع البترول على التحضير لبدء العمل في البئر المزمع حفرها في البلوك رقم 9. وأكدت الشركة أنه بحلول آذار المقبل سيصل عدد الفريق الذي يتم تجهيزه إلى أكثر من 20 موظفاً، وأنه تم إطلاق المناقصة للاستحصال على سفينة الحفر، كما أرسلت طلبات مسبقة لموردي المعدات اللازمة. وأشارت المصادر إلى أن الاتفاقية الموقعة بين لبنان و«توتال» عام 2017 نصت على حفر بئر واحدة فقط في البلوك رقم 9، من دون تحديد مكانها.

– تفادياً للأسوأ ولانقطاع الانترنت وبعد قرب انتهاء صلاحية خدمة الكابل البحري بين لبنان وقبرص CADMOS، الذي يؤمّن تمرير جزء مهمّ من تخابر الانترنت اللبناني، وقّع وزير الاتصالات المهندس جوني القرم اتفاقية مع شركة “سيتا” CYTA القبرصية لإنشاء كابل بحري جديد يربط لبنان بقبرص (CADMOS2) بدل الموجود حالياً (CADMOS)، علماً بأن كامل الكلفة على عاتق شركة CYTA القبرصية.

– مع إصدار وزارة الصحة القرار 1301 المتعلّق بـ«تسعير الأدوية المصنّعة محلياً، والمصنّعة محلياً أو الموضّبة بإجازة». قرار من ثلاثة أجزاء، قضى بترشيد الدعم على شرائح من الأدوية المحلية، مصنّعة ومعلّبة بنسبٍ معيّنة، وصلت في بعضها إلى الرفع النهائي للدعم.

– منذ نحو أسبوع، قدّم تكتل التغيير والإصلاح اقتراحاً إلى الهيئة العامة لمجلس النواب، يرمي إلى تأليف لجنة تحقيق برلمانية في الجرائم التي ارتكبها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد تمنّع القضاء اللبناني عن الادّعاء عليه رغم الدعاوى المرفوعة بحقّه في أكثر من دولة أجنبية.

– أطلق وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال الدكتور علي حميه هذا الاسبوع المناورة التجريبية لباصات النقل المشترك من مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك، معلنا وضع باصات النقل المشترك بعد اسبوع من تسجيلها على خطوط السير المرسومة لها بدءا من الاثنين المقبل.

– حلّ لبنان في المرتبة العاشرة في منطقة غرب آسيا لجهة الصادرات والواردات السلعيّة في العام 2021، بحسب تقرير (الأونكتاد)، حيث وصلت الصادرات السلعيّة إلى 4.59 مليار د.أ. في حين بلغت الواردات السلعيّة 13.86 مليار د.أ.

 

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

العنوان الاول أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة    الحالي$    السابق$    أقصى$    أدنى$

الاسترليني   1.213      1.226     2.11     1.145

اليورو          1.058     1.053     1.60     0.905

الكندي         0.730    0.733      1.088   0.625

الاسترالي     0.668    0.679      1.10    0.501

الروسي       0.015    0.016     0.043    0.006

الصيني       0.143     0.143     0.16     0.138

العنوان الثاني أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن    الحالي$     السابق$     الاقصى$     الادنى$

الذهب    1793        1797        2070         297

الفضة     23.20      23.46        50.00       4.80

نحاس     3.77        3.85         5.00         0.72

برنت      79.43      76.82       146.69     1.80

أميريكي 74.60       71.66       146.70    1.82

غاز          6.41        6.24         15.71      2.75

العنوان الثالث أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة    معدل حالي     معدل سابق

الدولار           4.50              4.00

يورو              2.50             2.00

كندي              4.25            4.25

روسي            8.00            8.00

استرليني        3.50           3.10

العنوان الرابع أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة      الحالي$    السابق$     أقصى$     أدنى$

البيتكوين 16792   17145      69995    393

ايثيريوم  1192     1271        4995       32

لايت كوين  67       76           410         3.69

العنوان الخامس أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر   الحالي$    السابق$    أقصى$    أدنى$

يو أس 500    3482      3928    4800      802

المانيا 40       13887    14310   16284   2205

اليابان225     27298    27747   30595   10460

فرنسا 40        6460      6638     7355     2400

الاوروبي 50    3800      3916     4560     1773

العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الشهر:

اسم البلد   اسم المؤشر    الفعلي    المتوقع    السابق

ألمانيا تضخم سنوي ت2     10         10        10.4

أمريكا تضخم سنوي ت2   7.1         7.3       7.7

بريطانيا تضخم سنوي ت2  10.7     10.9     11.1

استراليا بطالة سنوي ت2   3.4        3.4       3.4

اوروبا تضخم سنوي ت2     5           5           5

بريطانيا نمو سنوي ت1     1.5         1.4      13

 

التوقعات للفترة القادمة

على المستوى الدولي والعربي:

– العملات: يبدو ان العملة الاميركية ستحافظ على قوتها بفعل معدل الفائدة المرتفع والتي رفعها الفدرال بنك، كما ستحافظ العملة الروسية والصينية على نسبة الاستقرار التي تعيشها اليوم بفعل قوة اقتصادهما وقدرتهم على تأمين العملات الصعبة من السوق وبسهولة، لكن نشجع على شراء اليورو والتحوط به اليوم لأنه من المتوقع ان يرتفع مجددا بعد خروج أوروبا من أزمتها.

– المعادن: الذهب على المدى القصير بسعر شبه مستقر مع ميل للإرتفاع، لكن مع بدء تخفيض الفوائد على المدى المتوسط سيبدأ بالتحرك صعودا خاصة مع ميل المصارف المركزية لشراء الذهب والتحوط به. لذلك ننصح بشراء الذهب على المدى الطويل.

– الفوائد: فائدة الدولار اليوم عند أعلى مستوياتها 4.5 % مما يؤدي الى مزيد من القوة لهذه العملة لكن هذا الامر تفعله معظم المصارف المركزية حول العالم اليوم ومنها الروسي الذي وصلت الفائدة فيه الى 8 %، ومن المتوقع ان تبدأ المصارف المركزية بالتراجع عن هذه المعدلات بدءا من منتصف العام القادم، وإلا فأن استمرار ارتفاعها سيؤدي الى مشكلة ديون لاحقا.

– العملات الرقمية: كما كنا نقول دائما لا أمان لهذه العملات كونها لا تملك أية تغطية سواءإأقتصادية، نقدية أو حتى سياسية وبالتالي معدل المخاطر في التوظيف في هذا النوع من الاستثمارات هو جدا مرتفع، وعلى من يريد التوظيف فيها ان يتحوط وبشكل كبير لناحية حجم رأس المال الموظف.

– مؤشرات الاسهم: أسعار مؤشرات الاسهم اليوم محفزة على الشراء لكن يمكن على المدى القصير أن تنخفض أكثر نتيجة للمؤشرات الاقتصادية السلبية خاصة لناحية معدلات النمو في الناتج القومي، معدلات البطالة ومعدلات التضخم. لكن من المؤكد أنه خلال العام 2023 ستعود الامور لطبيعتها لناحية النمو وخاصة بعد خروج العالم من أزمة كوفيد وحلحلة الازمة الروسية الاوكرانية. لذلك ننصح خلال الاشهر القادمة بشراء هذه الأسهم والاحتفاظ بها على المدى المتوسط والطويل الاجل كونها ذاهبة باتجاه ارتفاع أسعارها.

– قطر بعد كأس العالم غير قطر قبل كأس العالم وأسعار العقارات والاستثمارات فيها نحو مزيد من الارتفاع.

– مصر نحو مزيد من التدهور في عملتها ونحو مزيد من التضخم في دينها الخارجي والداخلي، وعدم معالجة الامر يمكن ان يؤدي الى فقاعة اقتصادية قريبة.

على المستوى المحلي:

– لا حلحلة سياسية مطروحة بشكل جدي يمكن ان يؤدي الى حل جذري على المستوى السياسي يمكن ان يؤدي الى حلحلة في الواقع الاقتصادي، والتسوية المؤقتة هو أقصى ما يمكن الوصول اليه اليوم اذا ما تم التوافق في الخارج على هذه التسوية وهو غير متوفر اليوم.

– الدولار ذاهب نحو مزيد من الارتفاع وإن كان بوتيرة أقل بعد رفع الدولار الجمركي الى 15000 ليرة لبنانية ويمكن ان تنخفض هذه الوتيرة أكثر إذا ما تم رفع الدولار الجمركي الى حدود الثلاثين الف ليرة.

– أزمة الودائع ستتفاقم ولا حل في المدى المنظور لها بسبب أن الطبقة السياسية اليوم لم تصل الى قناعة بوجوب تحملها جزء من المسؤولية لا اختيارا” ولا جبرا” وبالتالي فإن أزمة المصارف مستمرة ولن تفتح في المدى القصير.

– غير واضح لغاية اليوم جدية شركة توتال وغيرها من الشركات التي رست عليها عملية التنقيب والاستخراج في البلوكين رقم 9 ورقم 4، وأقصى ما يمكن ان تقدمه هذه الشركات حفر بئر واحد وفقا” لتصريحات مسؤولي الشركة خلال النصف الاول من العام القادم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى