شؤون إقتصادية

عكوش: لا تدخلوا في لعبة الحاكم

خاص وكالة حسام الاخبارية HNN

 

في حديث خاص لوكالة حسام الاخبارية HNN, أكد الخبير المالي والاقتصادي د. عماد عكوش أن ما جرى بتحرك سعر صرف الدولار بعد صدور بيان عن مصرف لبنان يؤكد على عدم التدخل شاريا” للدولار من السوق السوداء ، ومن بعد ان مارس هذا العمل خلال شهر سابق وادى الى ضخ كتلة نقدية تجاوزت قيمتها 23 تريليون ليرة لبنانية ، هذا التحرك والتخبط هو موضع شبهة فوظيفة مصرف لبنان وفقا” للمادة 70 من قانون النقد والتسليف هو الحفاظ على سلامة النقد بينما ما جرى هو ان المصرف المركزي كان يتدخل مضارب في السوق .
اليوم ، وبعد هذا البيان من الطبيعي ان يتراجع الطلب على الدولار الاميركي وبالتالي سيؤدي الى تراجع سعر صرف الدولار والعودة الى الهدوء في سوق القطع ، لكن هكذا تعاميم وبيانات لا يمكن ان تحقق الاستقرار النقدي ، ما نحتاجه هو اقرار القوانين المطلوبة ، والخطط الضرورية للخروج من الازمة .
ويرى عكوش إنه ما دمنا بعيدين عن هذه الحلول فالدولار الى مزيد من التصاعد وان كان هناك محطات يمكن ان ينخفض فيها الدولار ، او ممكن ان يرتفع مع تصاعد القرارات او الاحداث السياسية ولو لفترة محدودة .
وبما ان هذه التعاميم والبيانات تؤدي في الكثير من الاحيان الى وجود مستفيدين ومتضررين وبارقام كبيرة فلا بد من التحقيق بهذا الموضوع من قبل القضاء المختص ومعاقبة المسؤول عن هذا التخبط والمضاربة ، عبر استخدام المراكز الوظيفية لتحقيق ارباح غير مشروعة .
وعند سؤال. عكوش امام هذا الواقع بماذا تنصح المواطن اللبناني ؟ أجاب قائلا”:
انصح اللبنانيين بعدم الدخول في هذه اللعبة ، حافظو على رساميلكم بعدم المضاربة ، ولا تصرفوا الا بقدر ما تحتاجون اليه بانتظار الحلول .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى