شؤون إقتصادية

التقرير الاقتصادي الاسبوعي

التقرير الاقتصادي الاسبوعي (14 تشرين اول 2022) بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

شهد هذا الاسبوع بعض الاحداث المهمة على المستوى المحلي، العربي والدولي. فالمفاوضات اللبنانية الاسرائيلية وصلت الى الخاتمة التي أرضت الطرفين والوضع المصرفي أصبح على المحك ويحتاج الى معالجة عاجلة قبل الوقوع في الفوضى. أما عالميا فالازمة الأكرانية لا زالت تتفاعل وتشتد ويتوقع أن تمر أوروبا بشتاء قاس. بينما فيما يخص مفاوضات الملف النووي الإيراني فهي لا تزال بين أخذ ورد ما بين الأميريكي والإيراني.

وأهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال هذا الاسبوع على المستوى المحلي، العربي والعالمي فجاءت على الشكل التالي:

على المستوى العالمي:

– بداية تجربة للطائرات التي تعمل على الطاقة الكهربائية. ويجمع محللون على أن الطائرات الكهربائية تحتاج إلى أعوام قبل أن تصبح واقعا. ولا تزال طائرة شركة فيليس إلكترو الكهربائية التي تضم مقعدين فقط، الوحيدة التي حصلت على ترخيص من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران.

– سجلت الأصول المالية الخارجية للصين 9.1563 تريليون دولار في نهاية حزيران (يونيو)، بينما بلغت المطلوبات المالية الخارجية 7.0746 تريليون دولار، ما أدى إلى صافي أصول خارجية بقيمة تزيد على 2.0816 تريليون دولار. وأظهرت الأرقام أن احتياطي النقد الأجنبي الصيني 3.029 تريليون دولار بنهاية أيلول (سبتمبر) 2022، بانخفاض 25.9 مليار دولار عن نهاية آب (أغسطس) الماضي.

– وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على صرف شريحة جديدة بقيمة 3.8 مليار دولار من قرض للأرجنتين. وبدفع هذه الشريحة الجديدة، سيبلغ مجموع ما تلقته بوينوس آيرس حوالى 17,5 مليار دولار لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام للبلاد.

– قدّر الاتحاد الروسي لشركات التأمين، قيمة الأضرار التي لحقت بجسر القرم (جسر كيرتش) الواصل بين روسيا وشبه جزيرة القرم بسبب التفجير الذي وقع أمس السبت، بما بين 200 و500 مليون روبل (بين 4 و10 ملايين دولار).

– ارتفعت أسعار القمح في مجلس شيكاغو للتجارة أكثر من 4%، وسط مخاوف من أنّ تصاعُد الصراع بين روسيا وأوكرانيا قد ينتج تهديدات جديدة لشحنات الحبوب من منطقة البحر الأسود.

– حذّرت الأمم المتحدة والصليب الأحمر، الاثنين، من أن مناطق كاملة في العالم ستصبح غير صالحة للحياة خلال العقود المقبلة بسبب موجات الحر التي يزداد تواترها وشدّتها.

– استهدف صاروخان وسط العاصمة كييف صباح الإثنين، وأحدث سقوط أحدهما في حديقة تاراس شيفتشينكو المشجرة حفرة عميقة مدمّراً ملعباً للأطفال بينما تصاعد دخان أبيض من المكان، في حين قُطعت أغصان الأشجار المحيطة. أصابت الضربتان حيّاً راقيًا بعد الساعة الثامنة بقليل (05,00 بتوقيت غرينتش)، ووقعت الضربة الثانية بعد دقيقة واحدة من الأولى، وعلى بعد 300 متر منها. وقعت الضربة الأولى على ركن من أركان الحديقة، وأصابت مفترق طرق قريب جدًا من مبنى إداري من ثلاثة طوابق، تحطمت نوافذه أيضًا. وأحدث الصاروخ حفرة في الطريق. وتحولت سيارات عدة كانت مركونة في المكان إلى هياكل مدمرة ومتفحمة.

– تنازلت شركة «نيسان» اليابانية المصنّعة للسيارات عن جميع أصولها في روسيا، بما فيها مصنع في سان بطرسبرغ، للحكومة الروسية، مقابل يورو، بحسب ما أعلنت اليوم، وزارة الصناعة والتجارة في موسكو. وجاء الإعلان بعدما علّقت «نيسان» عملية التصنيع في معملها في ثاني أكبر مدينة روسية في آذار، بُعيد بدء العمليّة العسكرية الروسيّة في أوكرانيا.

– تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، بأن تترتب على علاقات الولايات المتحدة مع السعودية «عواقب»، بعد إعلان مجموعة «أوبك+» لمنتجي النفط، الأسبوع الماضي، خفض الإنتاج رغم الاعتراضات الأميركية.

– خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب على النفط للمرة الرابعة منذ نيسان، بنحو 500 ألف برميل يوميا و400 ألف برميل يوميا في عامي 2022 و2023 على التوالي، مرجعة ذلك بشكل أساسي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، واستراتيجية صفر كوفيد في الصين بالإضافة إلى حالة عدم اليقين الجيوسياسية.

– يتوقع البنك الدولي اتجاه دول العالم نحو الركود الاقتصادي في الفترة المقبلة، مع استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا، بالإضافة إلى ضغوط تضخم أسعار الطاقة والغذاء، وأيضا تأثيرات التغير المناخي. وقالت ماري بانغيستو، مديرة سياسات التنمية والشراكات في البنك الدولي، في مقابلة مع “اقتصاد سكاي نيوز عربية”، إن البنك الدولي يتوقع تباطؤ النمو الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل، بأسرع وتيرة منذ 8 سنوات، بسبب الأزمات الحالية.

– أفاد تقرير مرصد المالية العامة لصندوق النقد الدولي الصادر اليوم الأربعاء، أنّ الدين الحكومي لموسكو سيرتفع إلى 16.9% في العام المقبل، قبل أن يبدأ مساراً ممتداً من الانخفاض الملحوظ. إلى جانب ذلك، يحتمل صندوق النقد أن تزيد إيرادات الحكومة الروسية العام المقبل إلى 33.6% من الناتج المحلي الإجمالي من 33.2% في عام 2022.

– قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، إن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران «ليست مرجحة في المستقبل القريب». وصرّح كيربي للصحافيين بأن الرئيس جو بايدن «لا يزال يعتقد أن النهج الديبلوماسي هو الأفضل لمنع إيران من حيازة سلاح نووي»، متداركاً «لكننا لسنا قريبين من ضمان تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة.

– اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، على نظيره التركي رجب طيب إردوغان، أن تنشئ موسكو “مركزاً للغاز” في تركيا لتصدير الغاز إلى أوروبا، في وقت تراجعت الإمدادات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي جرّاء العقوبات وتسرّب الغاز في خطَّي أنابيب “نورد ستريم”.

– أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، اليوم، عن تراجع كبير آخر في ميزانيتها المصغّرة القائمة على خفض الضرائب التي كُشف عنها الشهر الماضي وأحدثت اضطرابات في الأسواق، فتعهّدت برفع ضرائب الشركات.

– كشفت تقديرات رسمية هذا الاسبوع أن منطقة اليورو سجلت في آب أكبر عجز تجاري منذ أن بلغ عدد أعضائها 19 دولة في 2015، إذ ارتفعت فاتورة الواردات مع ارتفاع أسعار الطاقة. وذكر مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن ميزان السلع التجاري لمنطقة اليورو مع بقية العالم تراجع في آب بنحو 51 مليار يورو (49.7 مليار دولار). وفي آب ارتفعت صادرات منطقة اليورو من السلع 24 في المئة على أساس سنوي إلى 231.1 مليار يورو وهو ما يتفق تقريبا مع حجم الصادرات في تموز. لكن زيادة الصادرات كانت أقل من فاتورة الواردات التي ارتفعت 53.6 في المئة على أساس سنوي إلى 282.1 مليار يورو.

– دشنت قبرص الجمعة مشروعا ممولا من الاتحاد الأوروبي لبناء كابل كهربائي تحت البحر يربط الجزيرة الواقعة في شرق البحر المتوسط باليونان. ووافق الاتحاد الأوروبي على تقديم دعم مالي بقيمة 757 مليون يورو لتمويل بناء الكابل من أجل إنهاء “عزلة” قبرص في مجال الطاقة. وقالت المفوضية الأوروبية إن الكابل الذي سيبلغ طوله 1208 كيلومترا على عمق يزيد عن ثلاثة آلاف متر “سيحقق رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا”. وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع الذي ستتراوح قدرته بين ألف وألفي ميغاوات، 1,57 مليار يورو، حسب السلطات القبرصية.

على المستوى العربي:

– أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، بأن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل أعلى مستوياته في نحو أربعة أعوام. وزاد التضخم السنوي لأسعار المستهلكين إلى 15 بالمئة في سبتمبر مقابل 14.6 بالمئة في أغسطس/آب.

– سجّلت الليرة السورية تدهورا قياسيا جديدا في السوق الموازية لتتخطى عتبة الخمسة آلاف مقابل الدولار. وفق تطبيقات إلكترونية غير رسمية تراقب حركة العملة، تراوح سعر الصرف خلال الأسابيع الماضية بين 4300 و4700 ليرة للدولار، في السوق السوداء، بينما سعر الصرف الرسمي المعتمد من المصرف المركزي يعادل 3015 ليرة مقابل الدولار.

– تراجع حجم الدين الخارجي لمصر في الربع الأخير من العام المالي المنتهي 2021/ 2022، إلى 155.709 مليار دولار، مقارنة بـ 157.8 مليار دولار في الربع السابق عليه. وقد أظهرت بيانات البنك المركزي المصري المعلنة تراجع الدين الخارجي لمصر بقيمة 2.1 مليار دولار تقريبا، في الفترة من بداية نيسان/ أبريل، إلى نهاية حزيران/ يونيو 2022.

على المستوى المحلي:

– كشف سليم الزعني رئيس جمعية الصناعيين في لبنان عن ان حجم الصادرات الصناعية اللبنانية ارتفع حتى اليوم بنسبة 15% مقارنة مع العام الماضي والذي قدر بنحو 4 مليارات دولار من دون احتساب حجم الانتاج في السوق المحلية، “علماً أنه لا يزال أمامنا 3 اشهر من الانتاج والتصدير قبل ان ينتهي العام، فضلاً عن حظر تصدير منتجاتنا الى السعودية والصعوبة التي نواجهها بالدخول الى السوق المصرية.

– أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان بالاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان ووصفه بأنه “اختراق تاريخيّ”. وشدّد بايدن على “ضرورة وفاء كل الأطراف بتعهّداتهم وعملهم على تطبيق الاتفاق”. وقال إنه تحادث هاتفياً الثلاثاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد.

– أفاد مصدر في وزارة الطاقة والمياه لـ “المركزية” بفوز شركة “أوكيو” العمانية في مناقصة استبدال الفيول العراقي الأسود بفيول مطابق لمعامل “كهرباء لبنان”، وأن الشحنة الأولى منه ستصل إلى لبنان قبل أواخر تشرين الأول الجاري.

– بعد طول انتظار أُقرّت زيادة التعرفة على الكهرباء على أن تصبح الأسعار 10 سنتات لأوّل 100 كيلوواط، و27 سنتاً لكلّ كيلوواط يزيد عن الـ100. هذه الخطوة التي جاءت ضمن إطار خطة الطوارئ لن تطبق في الأسابيع القليلة المقبلة رغم أنّ كتاب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الصادر بتاريخ 28 أيلول 2022، ينصّ على وجوب المضي قدماً في رفع التعرفة فور تحقيق الجاهزية الفنية بمهلة أقصاها 1 تشرين الثاني.

– انتقدت مديرة «صندوق النقد الدولي»، كريستالينا جورجيفا، اليوم، عدم تلبية لبنان الشروط المطلوبة منه، ليحصل على برنامج التمويل المتفق عليه. وقالت المديرة، خلال مؤتمر صحافي في واشنطن، إن المحادثات مع لبنان لا تزال معلقة، إذ لم ينفذ مسؤولوه بعد التدابير المطلوبة لتلقي برنامج تمويل من الصندوق. وأضافت جورجيفا: “هذا التعطيل لا يزال قائماً ولا سبيل لتجاوزه إلا بتنحية الزعماء السياسيين في لبنان”.

– لبنان يُوافق رسمياً على اتفاق الترسيم و«اسرائيل» .

– صدر عن مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت البيان التالي: “قرّر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت في جلسته 12-10-2022 زيادة الحدّ الأدنى لبدل المعاينات الطبيّة وفقاً لما يلي:

– المعاينة الطبيّة للطبّ العامّ: 450 ألف ليرة

– المعاينة الطبيّة للطبّ الإختصاصيّ: 650 ألف ليرة”

– نشر وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن تغريدة عبر حسابه على “تويتر” جاء فيها: “نجدد تأكيدنا للمزارعين الأحبة، أن المملكة الاردنية الهاشمية ستفتح الابواب لاستيراد المنتجات الزراعية اللبنانية “التفاح تحديدا” في 15 الجاري بعد ان تم فتح الابواب امام “الإجاص والثوم”.

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

العنوان الاول أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة   الحالي$    السابق $     أقصى$     أدنى$

الاسترليني    1.117    1.109      2.11       1.145

اليورو          0.972     0.974      1.60       0.905

الكندي         0.720    0.728       1.088     0.625

الاسترالي     0.620     0.636      1.10      0.501

الروسي        0.016     0.016     0.043     0.006

الصيني        0.138     0.140      0.16      0.138

العنوان الثاني أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن   الحالي$     السابق$   الاقصى$     الادنى$

الذهب   1643        1694      2070        297

الفضة    18.25     20.12      50.00       4.80

نحاس   3.39        3.37        5.00         0.72

برنت     90.86      97.77     146.69     1.80

أميريكي 84.67      92.35     146.70    1.82

غاز         6.69        6.71       15.71      2.75

العنوان الثالث أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة     معدل حالي      معدل سابق

الدولار            3.25              3.25

يورو              1.25              1.25

كندي             2.50              2.50

روسي           8.00              8.00

استرليني 2.25 2.25

العنوان الرابع أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة     الحالي$   السابق$    أقصى$     أدنى$

البيتكوين 19098   19505   69995     393

ايثيريوم   1285     1329     4995        32

لايت كوين 51         53         410        3.69

العنوان الخامس أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر   الحالي$   السابق$   أقصى$   أدنى$

يو أس 500   3585     3638     4800    802

المانيا 40      12344   12236  16284  2205

اليابان 225  26561    26697  30595  10460

فرنسا 40      5892      5837   7355    2400

الاوروبي 50  3355     3359   4560    1773

العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الاسبوع:

اسم البلد  اسم المؤشر   الفعلي   المتوقع    السابق

بريطانيا   بطالة اب        3.5      3.6      3.6

بريطانيا  ناتج سنوي اب   2        2.4       3

اميركا تضخم سنوي ايلول 8.2   8.1     8.3

ألمانيا تضخم سنوي ايلول 10     10      7.9

الصين تضخم سنوي ايلول 2.8   2.8     2.5

 

التوقعات للفترة القادمة

على المستوى الدولي:

– مزيد من التدهور في اقتصادات الدول نتيجة ارتفاع نسب التضخم والبطالة، انخفاض معدلات النمو في الناتج القومي في العديد من الدول في شهر أيلول، ونتيجة للاحداث السياسية والامنية التي حصلت ولا زالت تحصل في اوروبا.

– لا زالت الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية مرتفعة وهذا الامر لا يمكن الاستمرار فيه من الناحية الاقتصادية.

– ان ارتفاع نسب التضخم وأسعار الفوائد سيؤدي حتما” إلى مزيد من الانهيار في أسعار الطاقة لاحقا.

على المستوى المحلي:

بعد الاتفاق على ترسيم الحدود، اللبنانيون ينتظرون خطوة إيجابية أخرى وهي تشكيل الحكومة. انطلاقا” من هذه النقاط، فإن بعض هذه التوقعات يمكن ان يتناول ما يلي:

– لا زلنا نتوقع استقرار سعر الصرف اذا ما تم تشكيل الحكومة والتوقيع على الترسيم النهائي لكن يمكن ان يرتفع قبل هذا الاقرار خاصة اذا ما برزت مشاكل كبيرة بموضوع انتخاب الرئيس، تشكيل الحكومة وتوقيع خطة الترسيم.

– ترقب إعادة أزمة الخبز بعد فترة قصيرة ما لم يتم رفع الدعم عن مادة الطحين وفتح باب الاستيراد الحر أمام التجار والمطاحن. وهذا التوقع ورد في توقعاتنا منذ اكثر من شهر ولا زلنا نكرره بسبب الدعم المدعى وغير الحقيقي.

– أزمة الدواء المدعوم ستبقى على حالها وهذا طبيعي فالفارق كبير ما بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء الامر الذي يدفع التجار الى إخفائه وبيعه بناء على طلب خاص.

– الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية خارج مصرف لبنان ستتزايد خلال الاسابيع القادمة بانتظار رفع سعر الصرف الرسمي مع إقرار الزيادات التي أقرها مجلس الوزراء دون خطة.

– وضع اليد على الموجودات الخارجية للمصارف في الخارج لا زال مستمرا وتتراجع هذه الموجودات وسوف تستمر في التراجع لعدم وجود رقابة أو قانون يمنع المصارف من التصرف بها.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى