عناوين الصحف

ما لم تقرأه في منصة توفير فرص العمل

لبث أن أطلق وزير العمل مصطفى بيرم منصة توفير فرص العمل في قطر، “تحمّس” عددا كبيرا من اللبنانيين للتسجيل بها، إلا أنهم لم يدرون أن كل المعلومات التي قاموا بإدخالها أصبحت متاحة للجميع، بعد أن كشف الخبير في التحور الرقمي وأمن المعلومات، “تفاصيل” ما وصفه بـ”الفضيحة الجديدة” التي كانت ورائها وزارة العمل.

وفي حديث خاص لموقع “الديار”، قال أبي نجم إن “هذه المنصّة تقوم بطلب جميع المعلومات الشخصية من الفرد المسّجل من رقم هاتفه الى الـ ” ” الى مكان سكنه وغيرها من المعلومات”.email”

ولفت الى أن “الكارثة” الأولى الذي قامت به وزارة العمل هي أن كل المعلومات التي يدخلها المواطن، متاحة للجميع! ليس هناك أي “خصوصية” للمسجّل!”

وتابع أبي نجم: “الكارثة” الثانية هي أن الوزارة وضعت “تنبيه” على المنصة للمواطن بأن المعلومات متاحة للجميع وهي لا تتحمّل المسؤولية، وهذا أمر غير منطقي وغير قانوني! فبهذه الطريقة قاموا برفع المسوؤلية عن نفسهم، الدولة مسؤولة عن حماية المواطن وخصوصا في موضوع حماية المعلومات وخصوصية المواطن التي هي من حقوق الانسان!”.

وأضاف: “الكارثة” الثالثة هي أن هذه البيانات والمعلومات يساعدون المهكّرين على خرق جميع مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك الى انستغرام الى تويتر!”

وأكّد أبي نجم أن بعد تصريحه عبر فيسبوك عن ما وصفه بـ”الفضحية”، “قامت وزارة العمل بتعديل بعض الخطوات وتركت فقط الـ”Cv” أي السيرة الذاتية ورقم الهاتف متاحين للجميع، ولكن هذا أيضا أمر خطير فالسيرة الذاتية تتضمن جميع المعلومات الشخصية. الجهل لدى الدولة اللبنانية تخطّى كل المقاييس!”

ولفت أبي نجم الى أن “أي شخص لديه جنسية أخرى ضمن الاتحاد الأوروبي يسطيع أن يتقدم بشكوى ضد الدولة اللبنانية في هذا الموضوع”.

وحاول موقع الديار التواصل مع الوزير للاستفسار لكن لم يجد أي تفاعل!

ويذكر أن منصة العمل كانت قد نشرت “تنبيه” للمواطنين جاء فيه تبليغ بأن المعلومات متاحة للجميع وإن نشر أي معلومة يحتاج الى إذن شخصي، طالبة من المسجّل أن يوافق على الشروط المطروحة، إلا أن العديد من المواطنين لا يقومون بقراءة السياسات التي تضعها منصات كهذه ومواقع التواصل الاجتماعي، ولهذا السبب من المهم جدا تسليط الضوء ونشر الوعي حول أهمية حماية المعلومات والبيانات الشخصية، وأهمية قراءة الشروط والسياسات التي تضعها المنصات بالتفاصيل.

 

 

 

 

 

 

 

 

الديار

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى