شؤون إقتصادية

التقرير الاقتصادي الاسبوعي: احداث وتوقعات

 بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

لم يشهد هذا الاسبوع أحداثا يمكن ان تكون مؤثرة بشكل كبير في الواقع الاقتصادي على المستوى العالمي كما على المستوى المحلي خاصة لناحية الازمة الروسية الأوكرانية، كما لا زالت التوقعات السلبية هي السمة البارزة في كل النتائج التي صدرت هذا الاسبوع عن مراكز الدراسات والاستشارات المالية والاقتصادية.

في الملف النووي الايراني عاد التشاؤم الى الملف بعد التفاؤل الكبير الذي شهده في الاسابيع الماضية. ويبدو ان هناك تأخير مؤكد في الوصول الى نهاية. أما بخصوص أزمة الطاقة فتسعى أوروبا الى اتخاذ اجراءات احترازية لتخفيض حجم الاستهلاك. أما أهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال الاسبوع الماضي على المستويين المحلي والعالمي فكانت على الشكل التالي:

على المستوى العالمي

– أكّدت روسيا أنها ستوقف إمدادات الغاز والنفط للدول التي ستفرض قيوداً على أسعار النفط والغاز الروسي الذي رأت أنه يُشكّل «كارتيلاً» للدول الغربية، بحسب ما نقلت قناة «روسيا -1» التلفزيونية. وقال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف إن روسيا لن تبيع الغاز أو النفط للدول التي ستفرض قيوداً على أسعارها.

– اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن خلال افتتاحه موقع مصنع لأشباه الموصلات في ولاية أوهايو (شرق) ، أن تصنيع هذه المكوّنات الإلكترونية هو مسألة «أمن قومي»، لا سيما في مواجهة الطموحات الصينية.

– تستعد ألمانيا لدخول حالة ركود هذا الشتاء بسبب تأثير أزمة الطاقة الحالية الكبير على الأسر والشركات وفقاً لتوقعات معهد «IFO» والبنك المركزي الألماني. وقال المعهد في بيان إن «خفض إمدادات الغاز من روسيا خلال الصيف والزيادات الكبيرة في الأسعار الناجمة عن ذلك ألحقت أضراراً بالاقتصاد». وفقاً للمعهد، لن تعود الأوضاع إلى «طبيعتها» قبل العام 2024 مع نموّ بنسبة 1.8%. أما معدل التضخم فيتوقع أن يصل إلى 9.3 % العام المقبل بعد تسجيل نسبة 8.1 % في العام 2022.

– أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في احتياطيات الطوارئ للولايات المتحدة هبطت بمقدار 8.4 ملايين برميل على مدار الأسبوع المنتهي في التاسع من أيلول إلى 434.1 مليون برميل، وهو أقل مستوى منذ 38 عاماً.

– قفز اليورو إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من ثلاثة أسابيع مقابل الدولار هذا الاسبوع بعد أن دافع مسؤولو البنك المركزي الأوروبي عن القيام بمزيد من الإجراءات الجريئة للتشديد النقدي  كما تراجع الدولار أمام معظم العملات الرئيسية باستثناء الين الياباني.

– تراجعت أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية وجرى تداول العقود الآجلة للوقود الأزرق دون مستوى 2000 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الأولى منذ 9 آب.

– أعلنت هايكه هامغارت المديرة الإقليمية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن البنك سيساعد في تمويل إيقاف تشغيل محطات الطاقة القديمة التي تعمل بالغاز في مصر، وتصل قدرتها إلى خمسة غيغاوات، اعتبارا من عام 2023، ويتعهد بتخصيص ما يصل إلى مليار دولار أخرى لدعم مصادر الطاقة المتجددة.

– أفاد مراسل وكالة «بلومبرغ»، نقلاً عن مصادر، بأن الولايات المتحدة ربما تبدأ في إعادة ملء مخزون الطوارئ الاحتياطي النفطية لديها حين تنخفض أسعار الخام دون 80 دولاراً للبرميل. وقد أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في احتياطيات الطوارئ للولايات المتحدة هبطت بمقدار 8.4 ملايين برميل على مدار الأسبوع المنتهي في التاسع من أيلول إلى 434.1 مليون برميل.

– تباطأ معدل التضخم في الولايات المتحدة، خلال آب أغسطس، للشهر الثاني على التوالي، مع هبوط أسعار الطاقة. لكن الانخفاض جاء أقل من التوقعات، وهو ما عزز توقعات السوق باتجاه الاحتياطي الفيدرالي لإقرار زيادة قوية بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، في اجتماعه الشهر الحالي، وأدى ذلك لانخفاضات قوية في أسواق الأسهم الأميركية.

– قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إنه يجب على مسؤولي البنوك المركزية أن يبقوا على تصميمهم لمحاربة التضخم المرتفع، معتبرة أن خبراء اقتصاديين كثيرين أخطأوا عندما تكهنوا العام الماضي بأن التضخم سينحسر.

– تراجعت الأسهم وأصيبت الأسواق في جميع أنحاء العالم بالإحباط يوم الثلاثاء، بعد إدراك “وول ستريت” أن التضخم لا يتباطأ بالقدر المأمول به في الولايات المتحدة.

– أنهت شركة “كوسكو” الصينية للشحن البحري في مدينة تشيدونغ شرقي البلاد، بناء سفينة التخزين والتفريغ العائمة لمعالجة الغاز الطبيعي N999 Tortue FPSO. وتعد السفينة الأكبر من نوعها في العالم، حيث تشبه مصنعا عائما لمعالجة الغاز. وتجمع السفينة بين إنتاج النفط والغاز ومعالجته وتخزينه وتفريغه إلى جانب التصدير وتحديد مواقع الإرساء. وستبحر السفينة باتجاه سواحل موريتانيا والسنغال في غرب إفريقيا لتطوير الغاز الطبيعي المسال.

– فيما يلي أبرز المعلومات التي تضمنها تقرير منظمة “أوبك”:

• حافظت منظمة “أوبك” على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العامين 2022-2023 عند مستوى 3.1 مليون برميل يوميا هذا العام وعند 2.7 مليون برميل يوميا في العام المقبل.

• في يوليو الماضي، زادت روسيا إنتاجها من الهيدروكربونات السائلة بمقدار 36 ألف برميل في اليوم، وبلغ متوسط إنتاجها 11.1 مليون برميل يوميا.

• أبقت منظمة “أوبك” على توقعاتها حول نمو إنتاج الهيدروكربونات السائلة في روسيا في العام 2022 بنسبة 0.77% إلى مستوى 10.88 مليون برميل في اليوم.

• زادت دول “أوبك” المشاركة في اتفاق “أوبك+” إنتاجها النفطي في آب/ أغسطس الماضي بمقدار 277 ألف برميل يوميا، لكنها تأخرت عن الخطة بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا.

• زادت دول “أوبك” إنتاج النفط بمقدار 618 ألف برميل في اليوم في آب/ أغسطس الماضي، ويرجع ذلك أساسا إلى استئناف الإنتاج في ليبيا.

• حافظت “أوبك” على توقعاتها بشأن نمو الإمدادات النفطية من الدول غير الأعضاء في “أوبك” للعامين 2022 – 2023، عند مستوى 2.1 مليون برميل يوميا هذا العام، وعند 1.7 مليون برميل يوميا العام القادم.

– أعلنت الخزانة الأمريكية أن ميزانية البلاد سجلت عجزا قدره 220 مليار دولار خلال شهر أغسطس، بزيادة 29٪ قياسا بأغسطس الماضي الذي سجل عجزا بلغ 171 مليارا. وقالت الوزارة إن المتحصلات في أغسطس نمت بمقدار 35 مليار دولار، أو 13٪ عن العام السابق إلى 304 مليار دولار، مع زيادة قدرها 25 مليار دولار، أو 11٪ في اقتطاع ضرائب الدخل الفردي الذي يمثل معظم المكاسب. إلا أن النفقات ارتفعت بمقدار 84 مليار دولار، أو 19٪ لتصل إلى 523 مليار دولار. وبلغ إجمالي الفائدة على الدين الفيدرالي 88 مليار دولار في أغسطس، ارتفاعا من 58 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي. وحتى الآن ارتفعت الفائدة على الدين الفيدرالي بنسبة 29٪ إلى 678 مليار دولار. ومن المتوقع أن تستمر الفائدة على الديون في الارتفاع حيث يعمل الاحتياطي الفيدرالي على رفع سعر الفائدة لمكافحة التضخم.

– أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة «روسنفت» تحقيق أرباح صافية في النصف الأول من العام الحالي أعلى بنسبة 13.1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك على الرغم من «عوامل خارجية معاكسة» في خضم العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا. وبلغ صافي الأرباح خلال هذه الفترة 432 مليار روبل (7,3 مليارات يورو).

– ذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، أن إيران وقّعت مذكّرة تفاهم بشأن الانضمام إلى «منظمة شنغهاي للتعاون».

– ارتفعت صافي الاحتياطيات النقدية الدولية لدى تركيا لتصل إلى 14.09 مليار دولار، في الأسبوع المنتهي في 9 من أيلول، بزيادة طفيفة للغاية عن الأسبوع السابق. وأظهرت بيانات من البنك المركزي التركي، الخميس، أن صافي احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك قد تراجع في تموز إلى 6.07 مليار دولار، وهو أدنى مستوى خلال ما لا يقل عن 20 عاما، قبل أن يتعافى مجددا في الأسابيع الماضية.

– قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه من المقرر ان تبدأ روسيا بتقاضي 25 بالمئة من ثمن الغاز الروسي بالروبل في المستقبل القريب وفقا” للاتفاقية الموقعة سابقا.

– اتفقت وزارة المالية الأوكرانية مع مجموعة الدول الصناعية السبع G7 ونادي باريس على تعليق مدفوعات الدين العام حتى نهاية عام 2023.

– كشفت ايطاليا عن خطط لمضاعفة إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي بحلول عام 2023، ليتراوح بين 7 و8 مليارات متر مكعب سنويا.

على المستوى المحلي

– نفض حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يده من قطاع المحروقات، تاركاً سعر البنزين عرضة لتقلّبات سعر صرف دولار السوق الحرة الذي لا سقف له. حرر سلامة منصة «صيرفة» من عبء تمويل استيراد البنزين، لكنّه أخضع المجتمع والاقتصاد مرة جديدة لتأثير الأحداث ومضاربات صرافي وتجار السوق الموازية، وبات على هؤلاء شراء الدولارات التي يحتاجونها من السوق الحرة.

– يحاول لبنان من خلال إقرار موازنة 2022 ان ينفّذ مطلباً من سلسلة مطالب صندوق النقد الدولي، لكن هذا لا يكفل انها ستكون مرضية لديه تماما كما حصل في مطلب رفع السرية المصرفية الذي أفرغ من مضمونه.

– صدرت نتائج تقويم النظام الغذائي في لبنان. وتظهر أن “النظام الغذائي في لبنان واجه العديد من التحديات الناجمة عن السياق التاريخي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي للبلاد : الأراضي المزروعة في لبنان تغطّي أقلّ من 25 في المئة من مساحة البلاد وهناك حوالي 000 170 حيازة زراعية، ويُستخدم 25 في المائة من إنتاجها بشكل أساسي للكفاف أو الاكتفاء الذاتي.

– يكشف رئيس نقابة مكاتب السفر والسياحة جان عبود لـ “المركزية” عن “خروج 120 ألف لبناني خلال أشهر تموز وآب ومنتصف أيلول الحالي للسياحة بإتجاه تركيا واليونان، لا سيما انطاليا التي تقصدها العائلات اللبنانية. في مقابل، دخول اكثر من مليون ونصف مليون مسافر إلى لبنان أغلبهم من المغتربين وبعض العاملين اللبنانيين في الخليج وبعض السياح من مختلف دول العالم”، معتبرا ان “هذا الموسم كان جيدا بالنسبة لمكاتب السفر والسياحة ان على صعيد الخارج من لبنان أو القادم إليه من الزائرين”.

– أجرى وفد الخبراء التابع لصندوق النقد الدولي الذي يزور لبنان ( IMF Tax Policy Mission) جوجلة لجملة اللقاءات التي أجراها على مدى أسبوع حول السياسات الضريبية الحالية وإمكان استحداث سياسات ضريبية جديدة ، في اجتماع عقد اليوم الخميس مع مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة ، في حضور مستشارة الشؤون الضريبية في الوزارة الخبيرة كلودين كركي.

– أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة جدول جديد لأسعار الخبز حيث ارتفعت ربطة الخبز حجم كبير إلى الـ20 ألف ليرة لبنانية.

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت هذه الأرقام الاسبوع الحالي على الشكل التالي: 

العنوان الاول: أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة   الحالي $    السابق $   أقصى$    أدنى$

الاسترليني  1.1420    1.1588    2.11      1.145

اليورو        1.0011   1.0046     1.60     0.9059

الكندي      0.7539     0.7678   1.088    0.625

الاسترالي  0.672       0.6843    1.10      0.501

الروسي   0.0167     0.0167   0.0434   0.0064

الصيني   0.1429     0.1441     0.16     0.1388

 

العنوان الثاني: أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن     الحالي$   السابق$    الاقصى$   الادنى$

الذهب   1675.19  1717.36    2070     297

الفضة    19.57       18.83      50.00   4.800

نحاس   3.5381    3.5519     5.00     0.723

برنت     90.76     91.73       146.69   1.80

أميريكي 84.99    85.78       146.70     1.82

غاز         7.837    8.057       15.71      2.75

 

العنوان الثالث: أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة     معدل حالي   معدل سابق

الدولار          2.50             2.50

يورو            1.25              1.25

كندي            2.50             2.50

روسي           8.00            8.00

استرليني       1.75            1.75

العنوان الرابع: أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة   الحالي$     السابق$     أقصى$    أدنى$

البيتكوين 20046  21489    69995    393

ايثيريوم   1470     1735     4995       32

لايت كوين 57.8     62.9       410       3.69

العنوان الخامس: أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر  الحالي $  السابق $   أقصى $   أدنى $

يو أس 500   3883     4065    4800      802

المانيا 40      12791   13125  16284   2205

اليابان 225   27550   28397   30595  10460

فرنسا 40     6108      6235      7355    2400

الاوروبي 50  3512      3579     4560   1773

العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الاسبوع:

اسم البلد   اسم المؤشر   الفعلي  المتوقع   السابق

بريطانيا    نمو سنوي اب    2.3      2.6    1.9

المانيا  تضخم سنوي اب    7.9      7.9     7.5

بريطانيا  بطالة سنوي تموز  3.6     3.8     3.8

اميريكا  تضخم سنوي اب   8.3     8.1     8.5

بريطانيا تضخم سنوي اب  9.9     10.2    10.1

استراليا بطالة سنوي اب    3.5      3.4     10.1

التوقعات للفترة القادمة

على المستوى الدولي:

– لا زال التراجع واضحا في معظم اقتصادات العالم وتحاول اوروبا التعويض عن مصادر الطاقة الروسي من خلال الغاز المسال واعادة تشغيل بعض المعامل وممارسة بعض الاقتصاد في عملية استهلاك الطاقة.

– لا زالت اوروبا تعمل على تفادي الموت بردا خلال الشتاء القادم خاصة بعد اقفال نورد ستريم 1 بشكل كامل وقبل تكوين المخزونات الاوروبية بشكل كلي.

– التراجع مستمر في اقتصادات الدول الكبرى والسبب الاساسي هو ارتفاع اسعار الطاقة والذي يرفع الكلفة وبالتالي يزيد من الاسعار وبالتالي الضخم.

– لا زالت المصارف المركزية تعمل على رفع الفوائد للتخفيف من حجم التضخم المستشري.

على المستوى المحلي:

لا زالت الامور على حالها فالحكومة اللبنانية تراوغ في موضوع اتخاذ القرارات الجريئة التي يمكن ان تريح الاقتصاد وتحرك عجلته ولا سيما بما خص موضوع الدولار الجمركي وقبول الهبة الايرانية لانتاج الكهرباء لذلك سنعيد ذكر بعض التوقعات التي كنا ذكرناها في تقريرنا السابق ومنها:

– لم تحسم الحكومة ولا المجلس النيابي خلال مناقشته هذا الاسبوع للموازنة سعر الدولار الجمركي.

– تم رفع سعر ربطة الخبز هذا الاسبوع والامر يتجه الى مزيد من الرفع خلال الايام القادمة ما لم يتم اقرار الموازنة.

– لا زالت أزمة الدواء المدعوم على حاله وهو شبه مقطوع في السوق وخاصة الادوية المزمنة المدعومة.

– مصرف لبنان لا زال يمارس بعض التدخل في سوق القطع من خلال منصة صيرفة لسحب السيولة الزائدة من السوق لكن الكلفة يتحملها المودع من خلال خسارته لودائعه بالعملات الصعبة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى