أخبار لبنانية

الخارجية اللبنانية توضح…

في إطار تجديدها احترام لبنان لجميع قرارات مجلس الامن والالتزام بها، أوضحت الخارجية اللبنانية أن بيروت لم تطلب حذف مرجعية القرارين 1559 و 1680 في متن قرار التجديد لليونيفيل. وأن وزير الخارجية و المغتربين طلب اللقاء مع رئيس بعثة اليونيفيل للتشديد على أهمية إستمرار التعاون والتنسيق الدائم مع الجيش اللبناني لإنجاح مهمة القوات الدولية في لبنان.

وأضافت أن قرار مجلس الأمن الذي جرى بموجبه التجديد لليونيفيل يتضمن لغة لا تتوافق وما ورد في اتفاق الاطار.

وتجدر الاشارة الى ان بيان الأمم المتحدة ذكر أنّ “اليونيفيل لا تحتاج إلى إذن مسبق أو إذن من أي أحد للاضطلاع بالمهمات الموكلة إليها، وأنه يُسمح لها بإجراء عملياتها على نحو مستقل”، داعيا الاطراف الى ضمان حرية حركته ومن ضمنها السماح بتسيير الدوريات المعلنة وغير المعلنة.

 

وهذا نص بيان وزارة الخارجية والمغتربين:

“تداولت اليوم معلومات صحفية حول طلب لبنان شطب مرجعية القرارين 1559 و 1680 في متن قرار تجديد اليونيفيل. يهم الوزارة الخارجية والمغتربين توضيح ما يلي:

يحترم لبنان جميع قرارات مجلس الأمن لدى الأمم المتحدة ويلتزم بها، ومن غير الوارد ان يطلب ولم يطلب حذف الإشارة الى هذين القرارين المذكورين أعلاه في متن قرار التجديد لليونيفيل الذي صدر مؤخراً، علماً بأن طلب تمديد مهمة اليونيفيل جاء بناءً لطلب السلطات اللبنانية.

من ناحية أخرى، نلفت في هذا الإطار أن القرار الذي صدر عن مجلس الأمن والذي تم بموجبه التجديد لليونيفيل يتضمن لغة لا تتوافق مع ما ورد في اتفاق الإطار الذي وقعه لبنان مع الامم المتحدة، وقد اعترض لبنان على إدخال هذه اللغة.

بناءً على ما تقدم، طلب وزير الخارجية و المغتربين اللقاء مع رئيس بعثة اليونيفيل للتشديد على أهمية إستمرار التعاون والتنسيق الدائم مع الجيش اللبناني لإنجاح مهمة القوات الدولية في لبنا”.

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى