أخبار دولية

في سوريا: اختراعها أنقذ اختها ومنحها المرتبة الاولى عالميا

حازت المخترعة السورية المهندسة حكمة جبولي المرتبة الأولى عالمياً في مسابقة اليوم العالمي للملكية الفكرية عبر اختراعها جهازاً إلكترونياً ذكياً يساعد مرضى الشلل النصفي على المشي والحركة والوقوف.

و أكدت المهندسة لوكالة “سانا” أنها تمكنت من الحصول على أكبر عدد من الأصوات في المسابقة معربة عن سعادتها الكبيرة بالفوز وأنها استطاعت تمثيل سورية عالمياً.

وشاركت إلى جانب مخترعين من 63 دولة في المسابقة التي تعتمد على تصويت الجمهور.

ويأتي فوز جبولي بعد الابتكار الهام الذي أنقذت عبره اختها الصغيرة غزل وإليكم قصتهما:

تمكّنت الحرب من ساقي الطفلة غزل جبولي، لكنها توقفت هناك، فالشظايا التي أصابت عمودها الفقري ليلة الخامس من شباط/ فبراير 2015، تسببت بإصابتها بشلل نصفي كاد أن يشل إرادتها أيضاً، لولا تدخل أختها (حكمة).

وتتحدث شقيقتها مهندسة الأجهزة الطبية، حكمة جبولي عن تلك الليلة التي غيّرت حياة عائلة بأكملها، بعدما تسببت شظية قذيفة أطلقها المسلحون من منطقة جوبر بمحيط دمشق، فسقطت في غرفة أختها الصغرى في منزلهما الكائن في حي القصور وسط العاصمة دمشق، ما تسبب بإصابتها بشلل نصفي أصبحت على أثره عاجزة عن المشي والوقوف والجلوس.

وكادت الحرب أن تذهب بابتسامة غزل الطفولية إلى الأبد، لولا عاصفة الحب التي لفحت بجنون عبقري قلب أختها الكبرى، فعصفت طاقة في عظامها.

وتقول المهندسة جبولي: “بعد فترات العلاج جلست مع أختي وتحدثنا فيما يجب أن نفعله، ولأن أحلام أختي اقتصرت على الوقوف والمشي كان لا بد لي من البحث عن جهاز لمساعدتها، وبعد بحث دقيق وجدت جهازاً يساعد مرضى الشلل على الوقوف والجلوس لكن سعره كان مرتفعاً، بالإضافة إلى اعتماده على آلية عمل يدوية ما سيجعل المريض يواجه صعوبة في استخدام الجهاز بيديه بسبب وزنه غير المقبول بالنسبة لمرضى الشلل”.

نموذج أولي… فاختراع!

وانغمست حكمة التي راعها تخيّل مستقبل أختها الصغيرة، في غرفتها كمن يستعد لمهمة مستحيلة يتخللها اختبار قاس للمشاعر السامية، وبعد وصولها إلى نقطة التوازن، قررت تحييد عواطفها لصالح مهمتها الحاسمة الأهم، لتنطلق إلى ترتيب أفكارها وتغزل من خيوط حبها، قدمين جديدتين لطفلتها الشقيقة غزل.
تضيف الشابة السورية: “من هنا بدأت فكرة اختراع جهاز لمساعدة أختي تراودني بشدة، وبدأت في التخطيط والتصميم، وصممت نموذجاً أولياً حتى خرجت أخيراً باختراع جهاز ذكي تقويمي طبي يساعد مرضى الشلل النصفي على الوقوف والجلوس والمشي”.

وبعد أن نالت شهادة براءة اختراع والعديد من الجوائز، شاركت المهندسة السورية جبولي في المسابقة العالمية التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في سويسرا، ليتم ترشيحها للفوز في المسابقة التي تشارك فيها 63 دولة، علماً أنها المرة الأولى التي تترشح فيها سيدة عربية لنيل هذه الجائزة.

آلية عمل الجهاز

جبولي تحدثت عن آلية عمل الجهاز، فهو مكون من دارة إرسال ودارة استقبال مثبتة على عكاز المشي الذي يرتكز عليه المريض، والذي بدوره يتحكم بالحركة إما عبر جهاز تحكم مثبت على العكاز أو من خلال تطبيق إلكتروني مثبت على الهاتف المحمول الخاص بالمريض، حيث يصدر الأوامر الصوتية لتحديد الفعل الذي يرغب بالقيام به، وهكذا يمكن للمريض الاعتماد على نفسه بالوقوف والجلوس والمشي.
والجدير بالذكر، أن غانا والصين حصدتا المراكز الثانية والثالثة في مسابقة الفيديو للشباب في اليوم العالمي للملكية الفكرية لهذا العام الذي يحمل شعار “الملكية الفكرية والشباب.. الابتكار من أجل مستقبل أفضل”.

 

 

 

 

 

 

 

 

سانا- سبوتنك

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى