شؤون إقتصادية

التقرير الإقتصادي الأسبوعي: أحداث وتوقعات

التقرير الإقتصادي الأسبوعي بقلم الخبير الإقتصادي المالي الدكتور عماد عكوش

تراجع أداء البورصات العالمية خصوصا الاميركية والاوروبية مقارنة مع الاسبوع الماضي. فتراجع مؤشر يو اس 500 بمعدل 2.24 بالمئة والمؤشر الاوروبي 50 بمعدل 2.7 بالمئة وتراجعت بقية المؤشرات بنفس النسبة تقريبا. كما تراجعت أونصة الذهب هذا الاسبوع بمعدل 1.25 بالمئة مقارنة بالاسبوع الماضي والسبب الاساسي عودة الكلام عن سياسة التشديد التي يمكن ان ينتهجها الفدرال بنك في الاشهر القادمة لكبح جماح التضخم. بالمقابل هبطت أسعار العملات الرقمية بشكل كبير نتيجة تجدد الخوف من سياسة التشديد وبالتالي لجوء المستثمرين مجددا الى الاستثمار في السندات ذات العوائد المرتفعة. وقد انخفضت عملة البتكوين من 29364 دولار نهاية الاسبوع الماضي الى 25856 دولار نهاية الاسبوع الحالي أي بمعدل 11.94 بالمئة وهي نسبة كبيرة جدا.

● على المستوى العالمي:

– حسب التصنيف العالمي فإن مدينة هونغ كونغ حصدت لقب أغلى مدينة في العالم للوافدين الأميركيين، لتستقر في صدارة القائمة للعام الثاني على التوالي. جدير بالذكر أن 3 من بين أغلى 10 مدن في القائمة كانت في شرق آسيا، بينما كانت هناك 5 مدن أوروبية منها 4 في سويسرا.

– قال مسؤول كبير بوزارة الزراعة الأوكرانية السبت 12 آب إن محصول أوكرانيا من الحبوب هذا العام يتجاوز التوقعات وربما يكون أكبر 5% من 2022 بفضل أحوال الطقس المؤاتية. وأوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب ومصدريها على الصعيد العالمي، لكن إنتاجها تأثر بالحرب مع روسيا التي بدأت في شباط 2022.

– قالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة والصين ستوافقان على مضاعفة عدد الرحلات الجوية المسموح بها حاليًا لشركات الطيران بين البلدين، في علامة نادرة على التعاون بين أكبر اقتصادين في العالم.

– أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” استمرار تعافي قطاع السفر الجوي في شهر حزيران الماضي، مع ارتفاع حركة السفر بنسبة 31 في المئة مقارنةً بشهر حزيران 2022. وقال الاتحاد في تقرير له، إن جميع الأسواق أظهرت نموًا قويًا، وإن نسبة إجمالي حركة المسافرين وصلت إلى 88.2 في المئة من مستويات حزيران 2019.

– خفضت الصين على نحو غير متوقع معدلات الفائدة الرئيسية للمرة الثانية في ثلاثة أشهر فيما نما الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في تموز دون التوقعات، مما يشير إلى ضرورة تكثيف صانعي السياسة تدابير الدعم لتعزيز الانتعاش المتعثر. وقال بنك الشعب الصيني إنه خفض سعر الفائدة على قروض قيمتها 401 مليار يوان، أي ما يعادل 55.25 مليار دولار، ضمن تسهيل إقراض متوسط الأجل مدته عام واحد لبعض المؤسسات المالية 15 نقطة أساس إلى 2.50% من 2.65% سابقا.

– أظهرت بيانات حكومية صباح الثلاثاء، أن الاقتصاد الياباني نما بنسبة 6% سنويًا في الربع الثاني، متجاوزًا توقعات سابقة. توقع استطلاع رويترز، أن يسجل ثالث أكبر اقتصاد في العالم نموًا بنسبة 3.1% في الربع من (نيسان) إلى (حزيران). على أساس ربع سنوي، توسع الاقتصاد الياباني بنسبة 1.5%، متجاوزًا التوقعات بنمو بنسبة 0.8 %.

– أعلن صندوق الثروة النرويجي، أكبر مستثمر في أسواق الأسهم، يوم الثلاثاء عن تحقيق أرباح بقيمة 1501 مليار كرونة نرويجية (143 مليار دولار) في النصف الأول 2023، بدعم من أداء أسواق الأسهم القوية وضعف العملة النرويجية. وقال الصندوق في بيان إن “استثمارات الصندوق في الأسهم حققت أداءً قوياً في النصف الأول من العام بعد أداء ضعيف في عام 2022، وحققت استثمارات الأسهم عائداً بنسبة 13.7% خلال نفس الفترة”. وأضاف أن “شركات التكنولوجيا حققت أفضل أداء في تلك الفترة بنمو نسبته 38.6% بعد أداء ضعيف في عام 2022 .

– في تغير وشيك يبدو أن مناطق الثروات المعتادة أصبحت في طريقها للتغير، حيث من المتوقع أن تزيد حيازة الثروات في بلدان مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، 30% بحلول 2027. كما يتوقع أن تساهم المزيد من الزيادات في الأسواق الناشئة في تخفيف حالة عدم المساواة في الثروة العالمية خلال الأعوام المقبلة، وفقا لدراسة حديثة لبنك credit suisse ومجموعة USB، يوم الثلاثاء. وذكرت الدراسة أنه من المتوقع زيادة الثروة العالمية، التي تقاس بالحيازات الشخصية للأصول من العقارات إلى الأسهم، بنسبة 38% بحلول عام 2027، مدفوعة إلى حد كبير بالأسواق الناشئة.

– حذر محلل في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني من أن القطاع المصرفي الأمريكي اقترب من خطر خفض التصنيف لعشرات البنوك الأميركية من ضمنها JP Morgan . علما ان وكالة التصنيف كانت قد خفضت تقييمها للقطاع في حزيران الماضي، وهي خطوة قال المحلل كريس وولف إنها مرت دون أن يلاحظها أحد لأنها لم تؤد إلى خفض التصنيف الائتماني للبنوك. وقال وولف إن تخفيض درجة واحدة أخرى للقطاع، إلى A + من AA-، سيجبر فيتش على إعادة تقييم التصنيفات لأكثر من 70 بنكًا أميركيًا.

– توقع خبراء إقتصاديون أن يتمّ توجيه معظم رأس المال الخاص حول العالم إلى الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي. وكشف مسح جديد أجرته مؤسسة “غولدمان ساكس” المالية الأميركية أن حجم استثمارات القطاع الخاص في تقنيات الذكاء الإصطناعي يمكن أن يصل إلى 158 مليار دولار بحلول عام 2025، حسب تقرير لـ”سبوتنيك”. وتوقع خبراء المؤسسة المالية الأميركية أن تشهد السنوات الثلاث المقبلة زيادة في حجم الاستثمار في هذا القطاع بنسبة تتجاوز الـ 70 في المئة مقارنة بالوضع الحالي.

– تقترب الصين من تجاوز اليابان كأكبر مصدر للسيارات في العالم بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لـ”Moody’s Analytics”. وقالت وكالة التصنيف الائتماني في تقرير نشرته مؤخرا: “لقد نجحت الصين في تجاوز الوباء، حيث تجاوزت كوريا الجنوبية في عام 2021، وألمانيا في عام 2022، مما يجعلها ثاني أكبر مصدر للسيارات”. وذكر التقرير أن الصين تقترب الآن من اليابان، مضيفًا أن الفرق بلغ في المتوسط حوالي 70 ألف سيارة شهريًا في ربع حزيران، مقارنة بنحو 171 ألفًا في نفس الفترة من العام الماضي.

– تباطأ النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو في الربع الثاني 2023 ليسجل 0.6% على أساس سنوي بما يتماشى مع التوقعات، بعد أن سجل 1.1% في الربع الأول. وعلى أساس ربعي، فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي نمواً في الربع الثاني من العام بـ 0.3% مقابل توقعات بثباته عند مستويات صفرية.

– دفع الدولار الين لمزيد من الهبوط الخميس 17 آب بعدما أبرزت متانة الاقتصاد الأميركي الحاجة لبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول في حين يواجه بنك اليابان صعوبة في الدفاع عن موقفه شديد التيسير من السياسة النقدية. وهوى الدولار الأسترالي بعدما تراجع معدل التوظيف في البلاد على نحو غير متوقع في تموز بينما ارتفع معدل البطالة أكثر من المتوقع.

– انخفضت صادرات اليابان في تموز للمرة الأولى في حوالي عامين ونصف العام مما يعزز المخاوف من حدوث ركود عالمي مع تراجع أسواق رئيسية مثل الصين. وأظهرت بيانات وزارة المالية اليابانية يوم الخميس تراجع صادرات البلاد 0.3% على أساس سنوي في تموز مقارنة مع توقعات بانخفاضها 0.8% في استطلاع أجرته رويترز. وجاء الهبوط بعد زيادة الصادرات 1.5% في الشهر السابق.

– أظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي أن المسؤولين أعربوا في اجتماعهم ‏السابق في تموز عن مخاوفهم بشأن وتيرة التضخم، وقالوا إن المزيد من رفع ‏الفائدة سيكون ضرورياً في المستقبل ما لم تتغير الظروف الاقتصادية.‏ جاءت تلك المناقشات خلال اجتماع تموز والذي أسفر عن رفع معدل الفائدة ‏بمقدار 25 نقطة أساس، وهذا الاجتماع الذي كانت التوقعات تشير إليه بأنه سيشهد ‏آخر زيادة للفائدة في دورة التشديد النقدي الحالية.‏

– دُعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد جلسة طارئة بشأن ضوابط العملة الروسية بعد فشل رفع الفائدة في وقف تراجع الروبل. وقال شخصان مطلعان على الأمر، إن من المقرر أن يستمع بوتين إلى مقترحات صناع السياسة النقدية بعد أن فشلت الزيادة غير المتوقعة في سعر الفائدة بمقدار 3.5 نقطة مئوية في وقف تراجع الروبل، حسب تقرير نشرته صحيفة “فاينانشل تايمز”. ومن المتوقع أن يشمل ما سيستمع إليه بوتين مقترحات من وزارة المالية، والتي قد تطالب المصدرين بتحويل بعض عائداتهم من العملات الأجنبية إلى الروبل، والتي يتواجد معظمها حاليًا في الخارج. وتشمل مقترحات وزارة المالية، التي اطلعت عليها صحيفة “فاينانشيال تايمز”، طلبًا للمصدرين ببيع ما يصل إلى 80% من عائداتهم من العملات الأجنبية في غضون 90 يومًا بعد التسليم وحظر الشركات التي رفضت الامتثال لتلقي الدعم الحكومي. أما الإجراءات المقترحة الأخرى فتشمل فرض حظر على توزيع الأرباح وتقديم القروض إلى الخارج، حتى إلى البلدان التي تعتبرها روسيا “صديقة”. كما تضم اقتراحات مثل إلغاء دعم الاستيراد والحد من مقايضات العملات وتقليل كمية مصدري العملات الأجنبية المسموح لهم بإخراجها من روسيا.

– طالبت وزارة التجارة الصينية، يوم الأربعاء، بأن ترفع الولايات المتحدة على الفور الرسوم الجمركية المفروضة، على واردات الصلب والألومنيوم الصينية. وجاءت تعليقات الوزارة، ردًا على لجنة لتسوية المنازعات تابعة لمنظمة التجارة العالمية، بعدما خلصت إلى أن الصين تفرض رسومًا إضافية، على بعض الواردات من الولايات المتحدة.

– أعلن وزيران في إندونيسيا، الأربعاء، أن البلاد ستخصص 40.6 تريليون روبية (2.7 مليار دولار) لبناء عاصمتها الجديدة في موازنة 2024 وأنه من المقرر استكمال بناء المقر الرئاسي و12 مجمعًا سكنيًا للعاملين العام المقبل. وقالت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في عام 2019 إنها ستبني عاصمة جديدة باسم “نوسانتارا” في جزيرة بورنيو لتحل محل جاكرتا المكتظة بالسكان والمعرضة للغرق.

– انضم مورغان ستانلي إلى مجموعة من البنوك وشركات الوساطة الكبرى في تخفيض توقعات نمو الاقتصاد الصيني لهذا العام بعد سلسة من البيانات المخيبة للآمال ومخاوف بشأن قطاع العقارات المتعثر هناك. وتفيد مذكرة أصدرها البنك أمس الأربعاء أنه يتوقع حاليًا نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين 4.7% هذا العام انخفاضًا من توقعه السابق نموًا يبلغ 5%.

– تراجعت الأسهم الأوروبية الخميس بعدما أثرت مجموعة من تقارير الأرباح ‏الضعيفة على المعنويات فضلا عن ارتفاع عائدات السندات في ظل دلائل أخرى ‏على أن البنوك المركزية الكبرى ستبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.‏ وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9% عند الإغلاق ليصل إلى أدنى ‏مستوى له في أكثر من شهر خلال الجلسة.‏

– انخفضت بتكوين، أكبر عملة مشفرة، إلى أدنى مستوى في شهرين الجمعة 18 آب وخرجت عن نطاقها الضيق الأخير مع سيطرة موجة من تجنب المخاطرة على معنويات الأسواق العالمية. وتراجعت بتكوين 7.2% الخميس في أكبر انخفاض لها بيوم واحد منذ تشرين الثاني 2022 عندما انهارت منصة FTX لتداول العملات الرقمية. ثم انخفضت إلى أدنى مستوى في شهرين عند 26172 دولارًا خلال ساعات التداول الآسيوية اليوم الجمعة ، وهو أدنى مستوى منذ 16 حزيران.

– قال متعاملون ومحللون إن الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تسحب كميات قياسية من المخزون الذي تراكم في وقت سابق من العام الجاري مع تقليص المصافي حجم مشترياتها بعد أن أدت تخفيضات تحالف أوبك+ للإمدادات إلى ارتفاع الأسعار العالمية فوق 80 دولارًا للبرميل. وكونت مصافي التكرير الصينية فائضًا من المخزون مستعينة بسعة تخزين ضخمة بُنيت على مدى العقد الماضي مما منح المشترين مرونة في زيادة المشتريات عندما تكون الأسعار منخفضة وتقليلها عندما يرتفع ثمن النفط. وقد ظل مخزون النفط الخام في الصين يرتفع منذ آذار، ليلامس مستوى تاريخيًا عند مليار برميل تقريبًا في أواخر تموز.

– تقدمت شركة Evergrande الصينية، وهي أكبر مطور عقاري مثقل بالديون في العالم، يوم الخميس بطلب الحماية من الدائنين في محكمة الإفلاس في نيويورك. وطلبت الشركة الحماية بموجب الفصل 15 من قانون الإفلاس الأميركي، الذي يحمي الشركات غير الأميركية التي تخضع لإعادة الهيكلة من الدائنين الذين يأملون في مقاضاتهم أو ربط الأصول في الولايات المتحدة. وكذلك تقدمت Tianji Holdings، وهي شركة تابعة لـ Evergrande، وشركتها الفرعية Scenery Journey، بطلب الحماية بموجب الفصل 15 في محكمة الإفلاس في مانهاتن، وفقًا للوثائق. ويأتي طلب Evergrande وسط مخاوف من أن مشاكل قطاع العقارات في الصين قد تمتد إلى أجزاء أخرى من الاقتصاد، الذي شهد بالفعل نموًا متعثرًا.

– أعلنت المفوضية الأوروبية الجمعة أنّ منشآت تخزين الغاز في الاتّحاد الأوروبي باتت ممتلئة بنسبة 90% قبل شهرين ونصف شهر من المهلة المحدّدة لبلوغ هذا المستوى في الأول من تشرين الثاني، مطمئنة إلى أنّ القارّة “مستعدّة جيّداً” لفصل الشتاء المقبل. وتختلف مستويات امتلاء الخزانات بحسب الدولة، من 77% في لاتفيا إلى أكثر من 99% في إسبانيا، مروراً ب84% في فرنسا. ووفقاً للمفوضية، فإنّ امتلاء خزّانات الاتحاد الأوروبي بنسبة 90% يغطّي ما يصل إلى ثُلث الطلب على الغاز في فصل الشتاء بطوله.

– أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة الجمعة على نغمة سلبية كما تكبدت خسائر ‏هذا الأسبوع، حيث تستمر معاناة وول ستريت في أغسطس آب.‏ وفي ختام الجلسة، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 25.83 نقطة أو بنحو 0.07٪ ‏ليغلق عند 34500.66 نقطة، وتراجع مؤشر ‏S&P 500‎‏ بنسبة 0.01٪ إلى ‏‏4369.71 نقطة، وتراجع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.2٪ منهياً الجلسة عند ‏‏13290.78 نقطة.‏

– تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الجمعة في ظل الحذر ‏السائد بالأسواق العالمية تزامناً مع تقييم مستقبل السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي ‏والمخاوف الجديدة بشأن قطاع العقارات في الصين.‏ وأغلق مؤشر ‏Stoxx 600‎‏ على انخفاض بنسبة 0.6٪ معوضاً بعض خسائره ‏السابقة. وتراجعت أسهم شركات التعدين بنسبة 1.5٪ في حين تراجعت أسهم ‏التجزئة بنسبة 1.2٪ حيث انزلقت جميع القطاعات والبورصات الرئيسية تقريبًا ‏إلى المنطقة السلبية.‏ وكان مؤشر الأسهم القيادية الأوروبية قد أنهى جلسة الخميس على تراجع بنسبة ‏‏0.9٪ بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي في ‏تموز أن المزيد من رفع أسعار الفائدة لم يكن بعيدًا عن الطاولة.‏

– نشرت وكالة الفضاء الهندية يوم الجمعة مقطعاً مصوراً للقمر التقطته مركبة ‏الفضاء تشاندرايان-3 بينما تقترب من قطبه الجنوبي، وهي منطقة لم تُستكشف من ‏قبل ويعتقد أنها تحتوي على جليد مائي وتحاول روسيا الهبوط فيها أولا.‏ ويظهر المقطع، الذي تم تصويره الخميس مباشرة بعد انفصال مركبة الهبوط ‏بالصاروخ عن وحدة الدفع، لقطات مقرّبة لفوهات القمر الطبيعي الوحيد الذي يدور ‏حول الأرض.‏

– وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على قانون إدخال الروبل الرقمي في يوليو/ تموز الماضي. سيصبح الروبل الرقمي الشكل الثالث للعملة في روسيا الاتحادية، إلى جانب النقد والروبل غير النقدي. وجاء في الوثيقة، التي نشرت على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية، إنه على المستوى القانوني، تعتبر المفاهيم الأساسية اللازمة لإدخال “الروبل الرقمي”؛ بما في ذلك تحديد وضعه القانوني والمعاملات معه، والعلاقة بين مشغل منصة “الروبل الرقمي”، وهو المصرف المركزي، والمشاركين فيها (الوسطاء الماليين)، والمستخدمين (المواطنين والشركات).

● على المستوى العربي:

– أظهرت البيانات المالية لشركة قطر للألمنيوم (قامكو) تراجع الأرباح الصافية للشركة بنهاية النصف الأول من عام 2023 بنسبة 61% على أساس سنوي إلى نحو 239.8 مليون ريال مليون ريال مقابل أرباح قدرها 611.1 مليون ريال حققتها في نفس الفترة من عام 2022. وتأثرت الأرباح بنهاية النصف الأول بانخفاض الحصة من إيرادات المشروع المشترك بنسبة 63% وصولاً إلى 220.6 مليون ريال بفعل انخفاض الطلب، وتراجع المبيعات بنسبة 2%، وهبوط الأسعار بنسبة 24%.

– ارتفع صافي أرباح شركة المصرية للاتصالات بنحو 19.4% خلال الربع الثاني لتصل إلى 2.8 مليار جنيه، مقابل 2.4 مليار جنيه للربع المماثل من العام الماضي. هذا وساهم في ارتفاع الأرباح والإيرادات نمو قاعدة عملاء الشركة على مستوى كافة الخدمات المقدمة، حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 5% و8% على الترتيب، كما وارتفع عدد مشتركي خدمات المحمول ليصل لـ 12.6 مليون عميل محققا نسبة نمو قدرها 7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

– تراجعت أرباح شركة موانئ أبوظبي العائدة على المساهمين بنسبة 4% في الربع الثاني من العام الجاري مسجلة 286 مليون درهم. وضغطت تكاليف التمويل على أرباح الشركة بعدما زادت بنسبة 38% لتصل إلى 141 مليون درهم إضافة إلى ارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية.

– قالت الحكومة الهندية يوم الاثنين إن الهند والإمارات بدأتا تسوية التجارة الثنائية بعملتيهما المحليتين مضيفة أن أكبر شركة تكرير هندية دفعت بالروبية مقابل شراء مليون برميل من النفط من الدولة الخليجية.

– أعلنت البحرين عن توقيع اتفاقيات مشروع جديد للطاقة الشمسية يهدف إلى توليد 72 ميغاواط، موضحة أن المشروع “يندرج ضمن مبادرات الخطة الوطنية للطاقة المتجددة.

– أصدرت الحكومة السورية قرارين برفع رواتب القطاع العام بـ 100%، بالتزامن مع رفع أسعار المحروقات، وذلك بموجب مرسومين تشريعيين. وقال وزير المالية السوري كنان ياغي إن التكلفة السنوية المقدرة للزيادة تبلغ نحو 4000 مليار ليرة سورية، في حين تبلغ التكلفة الشهرية نحو 333 مليار ليرة، وسيتم تأمين هذه المبالغ من موارد الخزينة العامة للدولة.

– وافق مجلس الوزراء المصري على السماح لوزارة المالية بالتوقيع على الخطاب المقترح إرساله إلى مؤسسة التمويل الدولية، والذي يفيد بموافقة الحكومة المصرية على قيام مؤسسة التمويل الدولية بإصدار سندات بالجنيه المصري في الأسواق الخارجية.

– أفادت منصة (غلوبال إس.دبليو.إف) للبيانات، المعنية بتتبع نشاط صناديق الثروة ‏السيادية، بأن مكتب الاستثمار الكويتي في لندن وهو فرع للهيئة العامة الكويتية ‏للاستثمار عيّن عبد المحسن المخيزيم رئيساً تنفيذياً جديداً له.‏ والمخيزيم هو الرئيس التنفيذي للاستثمارات في شركة وفرة للاستثمار الدولي.‏ وشركة وفرة تابعة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وكان المخيزيم في السابق ‏رئيسا تنفيذيا لشركة (إن.بي.كيه كابيتال بارتنرز) ذراع الاستثمارات البديلة لبنك ‏الكويت الوطني.‏

– أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، أن احتياطي العراق من الذهب يبلغ 132 طناً. وقال العلاق إن “هناك مستقبل للذهب وأن العراق يمتلك 132 طناً”، لافتًا إلى أن “هناك توجهًا للحصول على الدولار داخل المطارات عبر منافذ للشركات الرصينة”.

– قال بنك ‏HSBC‏ يوم الخميس إن أصول مصرف البحرين المركزي بالعملات ‏الأجنبية ارتفعت بنحو 800 مليون دولار في يونيو حزيران مقارنة بشهر ‏أيار، لتتعافى بدرجة أكبر من أدنى مستوياتها خلال جائحة كوفيد-19 لكنها لا تزال ‏متواضعة بالنسبة لاقتصاد قائم على النفط ويربط عملته بالدولار.‏ وذكر أن هذه هي ثالث زيادة متتالية على أساس شهري في الأصول بالعملات ‏الأجنبية لتصل إلى 1.95 مليار دينار (5.17 مليار دولار .

– قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع العراق ستبدأ خلال الشهر الجاري، لافتا إلى أن المباحثات بين البلدين تسعى للوصول إلى الربط التكاملي بينهما. وأضاف الخرابشة، خلال حوار مع منصة “طاقة” المصرية، أن هناك مشروع للربط الكهربائي مع العراق ويجري تنفيذه على مرحلتين.

● على المستوى المحلي:

– ارتفع صافي الموجودات الخارجيّة لدى القطاع المالي اللبناني على صعيدٍ تراكميّ بحوالي 1،143.1 مليون دولار خلال النصف الأوّل من العام 2023 مقارنةً بإنخفاض بلغ 2،579.5 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2022. يعزى الإرتفاع المذكور إلى زيادة صافي الموجودات الخارجيّة لدى المصارف والمؤسَّسات الماليّة بمبلغٍ قدره 2،077.3 مليون د.أ. والذي طغى على إنخفاض صافي الموجودات الخارجيّة لدى مصرف لبنان بقيمة 934.2 مليون د.أ.

– قالت هيئة التحقيق الخاصة لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بمصرف لبنان (المركزي) في بيان يوم الاثنين إنها قررت تجميد الحسابات المصرفية لحاكم المصرف السابق رياض سلامة وأربعة من شركائه. وذكر البيان أن لبنان قرر أيضا رفع السرية المصرفية عن الحسابات الملوكة للأفراد الخمسة وهم سلامة وشقيقه رجا وابنه ندي ومساعدته السابقة ماريان الحويك وآنا كوساكوفا التي أنجب رياض منها ابنته.

– بعد الجدال الذي اندلع منذ بدء الأزمة المالية في تشرين 2019 عن أسباب الانهيار المالي، أتى تقرير «الفاريز اند مارسال» ليؤكّد انّ المشكلة الكبيرة هي عند الدولة التي استعملت مصرف لبنان لمدّ اليد على اموال المودعين، أكان بالقوة او بالقانون او بالتواطؤ مع الحاكم، استعملتها وتبخّر نحو 50 مليار دولار من اموال المودعين حتى العام 2020.

– نفّذت شركة «PRIMESOUTH» المشغّلة لمعملَي دير عمار والزهراني ، تحذيرها لـ«مؤسسة كهرباء لبنان»، بإيقاف العمل في المجموعتين ما لم تُسدّد مستحقاتها المترتّبة عليها بالعملة الأجنبية. هذه المستحقات متوافرة في حساب المؤسسة لدى مصرف لبنان بالليرة اللبنانية، وقيمتها توازي 7.5 ملايين دولار، إنما «مصرف لبنان» يرفض تحويلها إلى الدولار وفق الآلية التي وافق عليها الحاكم السابق رياض سلامة.

– اعلنت وزارة الطاقة والمياه أنه سيتم عقد جلسة مشاركة عامة مخصصة لعرض دراسة تحديد نطاق تقييم الأثر البيئي لمشروع دراسة جدوى لإنشاء محطة طاقة شمسية مركّزة بقدرة 70 ميغاوات وتخزين طاقوي لمدّة ٧ ساعات ونصف في منطقة رأس بعلبك – قضاء بعلبك – محافظة بعلبك الهرمل.

– قال مصرف لبنان المركزي الخميس 17 آب إن أصول البلاد السائلة بالعملة الأجنبية بلغت 8.573 مليار دولار بينما بلغت الالتزامات الخارجية 1.27 مليار دولار، وهو الكشف الأول للبنك عن هذه الأرقام. ووفقا لحسابات رويترز التي استندت إلى أرقام البنك، فقد بلغ صافي الموجودات بالعملات الأجنبية بالبلاد 7.303 مليار دولار. وقد أظهرت الأرقام أنه في جانب الموجودات الخارجية السائلة، لدى مصرف لبنان نقداً في الصندوق بقيمة 1530 مليون دولار، وحسابات جارية بقيمة 3114 مليون دولار، وودائع لأجل بقيمة 3711 مليون دولار، فضلاً عن أوراق مالية دولية (تحمل تصنيفاً دولياً عالياً وهي قابلة للتسييل سريعاً وتدرّ فوائد) بقيمة 218 مليون دولار. في جانب المطلوبات، أو الالتزامات التي يتوجب على مصرف لبنان تسديدها بالدولار «الفريش»، أي تغطيتها بأصول ذات تصنيف مماثل لتصنيف الموجودات، تبيّن أن للقطاع العام حساباً بالدولار الفريش بقيمة 275 مليون دولار توضع فيه إيرادات الاتصالات والمرفأ والمطار وسواها، وحساباً للقطاع المصرفي بالدولار بقيمة 8 ملايين دولار، وهو ناتج من التعميم الأخير الذي فرض على المصارف إجراء المقاصة بالدولار الفريش. كذلك تبيّن أن حقوق السحب الخاصة تناقصت من 1.135 مليار دولار إلى 125 مليون دولار، أي طار منها 1.01 مليار دولار. وإضافة إلى ذلك يترتب على مصرف لبنان التزامات طويلة الأجل وخاضعة للفوائد بسبب قروض لجهات عربية وودائع عربية لديه. ما لم يُذكر في المطلوبات هو قيمة المبالغ المترتبة لتطبيق التعميم 158 الذي يفرض على مصرف لبنان تسديد نصف قيمة الودائع المصرفية ضمن سقف 10 آلاف دولار سنوياً لكل وديعة بقيمة شهرية تبلغ 400 دولار.

– دعت وزارة المال في بيان، “كافة المكلفين أياً يكن شكلهم القانوني، سواء كانوا أصحاب مؤسسات فردية أو أصحاب مهن، أو شركات أو جمعيات أو غير ذلك من الأشكال القانونية، إلى المبادرة فوراً إلى تصحيح أوضاعهم مع الإدارة الضريبية من خلال المبادرة إلى تقديم مباشرات عمل لدى دائرة ضريبة الدخل في بيروت أو لدى المصالح المالية الإقليمية في المحافظات وتقديم طلبات التسجيل لدى مديرية الضريبة على القيمة المضافة للمكلفين الذين تتوافر لديهم شروط الخضوع لتلك الضريبية.

– أكدت وزارة الطاقة والمياه في بيان، أن “لا استدامة في تنفيذ خطة الكهرباء وزيادة التغذية من دون استيراد الفيول، إضافة إلى الفيول العراقي”. ولفتت إلى أن “أموال الباخرة مرصودة من ضمن مبلغ الـ٣٠٠ مليون دولار بقرار من الحكومة الصادر في الجريدة الرسمية في كانون الثاني المنصرم، ولم يُحجز منها إلا ١٩٣ مليون دولار إلى الآن، ويبقى ١٠٧ مليون دولار”.

– تشهد أسعار المحروقات ارتفاعا تدريجيا.

 

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

• العنوان الاول أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة  الحالي$  السابق$   أقصى$   أدنى$

الاسترليني   1.272   1.268    2.11    1.145

اليورو        1.086    1.094     1.60    0.905

الكندي        0.738   0.743    1.088  0.625

الاسترالي   0.640   0.649    1.10    0.501

الروسي     0.010   0.010    0.043   0.006

الصيني     0.136   0.138     0.16     0.138

• العنوان الثاني أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن   الحالي$  السابق$   الاقصى$   الادنى$

الذهب    1889    1913     2070        297

الفضة    22.74   22.67    50.00       4.80

نحاس   3.75      3.75      5.00         0.72

برنت     84.55   86.26    146.69     1.80

أميريكي 80.78  82.58    146.70      1.82

غاز        2.66     2.84     15.71        2.17

• العنوان الثالث أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة   معدل حالي   معدل سابق

الدولار         5.50           5.50

يورو           4.25            4.25

كندي          5.00            5.00

روسي        8.00            8.00

استرليني    5.25           5.25

• العنوان الرابع أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة   الحالي$   السابق$    أقصى$   أدنى$

البيتكوين 25856  29364   69995   393

ايثيريوم 1657     1845     4995      32

لايت كوين 93.40  82.90    410     3.69

• العنوان الخامس أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر  الحالي$   السابق$  أقصى$   أدنى$

يو أس500    4366    4466    4800    802

المانيا 40      15562  15848  16463  2205

اليابان225   31506  32466   33114  10460

فرنسا 40     7165     7352    7535     2400

الاوروبي50  4212    4329    4560     1773

• العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الاسبوع:

اسم البلد   اسم المؤشر    الفعلي  المتوقع  السابق

اليابان    تضخم سنوي 7  3.3     2.5       3.3

اوروبا    تضخم سنوي 7   5.5     5.5      5.5

كندا      تضخم سنوي 7   3.3     3         2.8

اليابان   نمو النصف 1      6       3.1       3.7

اوروبا   نمو الفصل 2      0.6     0.6     1.1

اميريكا  رخص بناء 7    1.442  1.463  1.441

 

التوقعات للفترة القادمة:

الجديد هذا الاسبوع عودة الحديث عن سياسة التشديد والتي يمكن ان يستمر بها الفدرال بنك، هذا الحديث أدى الى نتائج سلبية على الاسواق ولا سيما على مؤشرات الاسهم، العملات الرقمية والذهب. فتراجعت الاسعار وانخفض سعر برميل النفط.

بعد قراءة الاحداث التي مرت معنا خلال الاسبوع الماضي سواء الاحداث المحلية او الدولية فإن التوقعات ستشهد بعض الاستقرار في حركة الاسواق وحركة الاسعار.

بناء” عليه فإن كل توقعاتنا للأسبوع القادم ستكون على الشكل التالي:

● على المستوى الدولي:

– كما أوردنا في التقرير السابق، بدأت أسعار المؤشرات المالية والاسهم تتباطأ وشاهدنا بعض التراجع الطفيف ومن المحتمل ان نشهد مزيدا من التراجع على المدى القصير الاجل يعقبها عملية ارتفاع اكبر على المدى الطويل.

– باعتقادي ان سياسة التشديد انتهت وما نشهده اليوم هو تداعيات فقط ولن تستمر لفترة طويلة وستعود الاسواق للهدوء وستتراجع معدلات التضخم في الاسابيع المقبلة.

– سعر الذهب الاسبوع المنصرم تجاوز ما هو محدد له لكن هذا الانخفاض لن يستمر طويلا” وسيعود ليتراوح ما بين 1900 دولار و 2000 دولار على المدى القصير والمتوسط بالرغم من انخفاضه هذا الاسبوع ووصوله الى حدود 1885 دولار للأونصة، وعلى المدى الطويل سنشهد ارتفاعات كبيرة في سعر هذا المعدن.

– لا زالت تلوح في أفق الاقتصاد الاميريكي بعض الانهيارات في القطاع المصرفي والشركات الاخرى بسبب سياسة رفع الفوائد والتي يمكن ان تضاعف الكلفة وبالتالي التحول نحو أزمة ديون متعثرة على المدى القصير والمتوسط وخاصة بالنسبة لديون الرهن العقاري ويمكن ان يكون تصنيف فيتش اشارة الى ما يمكن ان يتحقق لاحقا.

– سيستمر التراجع في الاسابيع القادمة في نسب التضخم ولو بشكل بسيط ومتدرج وهذا ما شاهدناه في الاسبوع المنصرم.

● على المستوى العربي:

– أداء الإقتصادات الخليجية، باستثناء المملكة العربية السعودية، نحو المزيد من التحسن كما ان الاحتياطيات لدى هذه الدول نحو مزيد من الارتفاع بسبب تحسن اسعار الطاقة والمشتقات النفطية.

– مصر نحو مزيد من التضخم وانخفاض سعر عملتها بسبب المشاريع غير المنتجة التي زجت بها نفسها دون مراعاة لحجم الاحتياطي لديها ودون مراعاة لحجم السيولة النقدية المتوفرة لدى الشعب المصري، وعدم الاخذ بعين الاعتبار ان المستثمر الخارجي قبل نهاية اي مشروع سيبيع ويحصد أرباحه.

– المملكة العربية السعودية تذهب بشكل بطيء نحو التضخم ونحو الازمة العقارية الكبرى في المستقبل المتوسط بسبب المشاريع الغير منتجة التي دخلت بها عبر رؤية 2030.

● على المستوى المحلي:

– الملف الرئاسي ينتظر تدخل الخارج وهذا الاسبوع سيتم متابعة اللقاءات وسنشهد مزيدا من الاجتماعات بين الاحزاب لوضع رؤية مشتركة.

– الطبقة السياسية ستسعى الى الاستفادة مما تبقى من عملات لدى مصرف لبنان وسوف يزداد الضغط على نائب الحاكم للرضوخ. فهل يفعل؟

– الوضع المصرفي الى مزيد من التأزم خاصة اذا ما تم حصر معاملات صيرفة بنشاط معين فقط وعدم توسيعها، ونتيجة لعدم حل مشكلته عبر اقرار قانون الكابيتال كونترول وقانون اعادة هيكلة المصارف، علما اننا كنا نأمل اقرار قانون الكابيتال كونترول هذا الاسبوع مما سيؤدي لاحقا وعلى المدى المتوسط الى بداية وضع الجهاز المصرفي كله على لائجة العقوبات والتحذير من التعامل معه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى