شؤون إقتصادية

التقرير الإقتصادي الأسبوعي: أحداث وتوقعات

التقرير الإقتصادي الاسبوعي بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

بدأت وتيرة الافلاس ترتفع بين الشركات الاميركية بأسرع وتيرة منذ عام 2010 خلال النصف الأول من العام الجاري. وبحسب البيانات الصادرة عن S&P Global Market Intelligence فإن عدد الشركات الأميركية التي أفلست في الفترة من كانون الثاني وحتى حزيران تجاوز ذلك المسجل عما كان عليه في نفس الفترة من العام 2020. ووفقاً لبيانات Epiq، بلغ إجمالي حالات الإفلاس بين الشركات في أميركا 2973 شركة، بارتفاع بنحو 68% عن مستويات نفس الفترة من 2022، ولا زالت التحذيرات تتوالى من مخاطر ارتفاع الدين العام الاميريكي كما لا زالت التصريحات بخصوص موضوع التشديد في أسعار الفوائد لدى المصارف المركزية في العالم للعمل على تخفيض معدلات التضخم. ونتائج هذه السياسات بدأت تؤتي بعض ثمارها حيث تمت ملاحظة انخفاض معدلات التضخم في معظم الدول ولا سيما منها الدول الصناعية لكن الامر على ما يبدو يحتاج الى مزيد من الوقت.

أما أهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال الاسبوع الماضي على المستويات المحلية، العربية والعالمية فكانت على الشكل التالي:

• على المستوى العالمي:

– عارض محافظ البنك المركزي الفرنسي فرانسوا فيلروي دو جالو الأحد 9 يوليو تموز اقتراحًا من بعض خبراء الاقتصاد الفرنسيين برفع المعدل المستهدف من البنك المركزي الأوروبي للتضخم والبالغ حاليًا 2%. وقال فيلروي، وهو أيضًا عضو بمجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، إن رفع أسعار الفائدة قربها من أعلى مستوى وإنهم سيبقون عليها مرتفعة لمدة طويلة بما يكفي ليظهر أثرها في كل الجوانب الاقتصادية. وأضاف خلال مؤتمر اقتصادي في مدينة إكس أون بروفانس بجنوب فرنسا إن الهدف هو خفض التضخم إلى مستوى 2% المستهدف بحلول عام 2025.

– أعلنت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في الصين، ارتفاع حجم احتياطي النقد الأجنبي في الصين إلى 3.193 تريليون دولار في نهاية حزيران الماضي، مقارنة بـ 3.17651 تريليون دولار المسجل في الشهر الأسبق. وعزت الهيئة التنظيمية للنقد الأجنبي الزيادة في احتياطي النقد الأجنبي إلى التأثيرات المجمعة لتحويل العملات والتغيرات في أسعار الأصول. كما أظهرت البيانات أن حجم احتياطي الصين من الذهب ارتفع إلى 67.95 مليون أونصة في نهاية حزيران المنصرم، مقارنة بـ 67.27 مليون أونصة المسجل في نهاية ايار الماضي.

– تباطأ التضخم السنوي في الصين إلى مستويات 0% في يونيو وذلك بعد توقعات بثباته عند مستويات 0.2%، وهي أدنى قراءة منذ شباط 2021. وتعود القراءة الصفرية بشكل أساسي إلى تراجع أسعار المواد غير الغذائية بـ 0.6% مقابل مستويات صفرية في ايار، وتراجع أسعار المواصلات بـ 6.5-% مقابل تراجع بـ 3.9-% في ايار، وتباطؤ ارتفاع تكاليف التعليم إلى 1.5% مقابل 1.7%.

– حققت أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية مكاسب كبيرة منذ بداية العام الجاري بدعم من الطفرة التي يقودها الذكاء الاصطناعي. وارتفعت القيمة السوقية لأكبر 7 شركات تكنولوجية مدرجة في بورصة وول ستريت وهي Apple وMicrosoft وAlphabet وAmazon وNvidia وTesla وMeta، بنحو 60% في العام الجاري أو بنحو 4.1 تريليون دولار إلى 11 تريليون دولار.

– ارتفعت حالات الإفلاس بين الشركات الأميركية بأسرع وتيرة منذ عام 2010 خلال النصف الأول من العام الجاري. وبحسب البيانات الصادرة عن S&P Global Market Intelligence فإن عدد الشركات الأميركية التي أفلست في الفترة من يناير كانون الثاني وحتى يونيو حزيران تجاوز الرقم المسجل خلال نفس الفترة من 2020 حينما أضعفت جائحة كورونا وضع الاقتصاد وسط عمليات الإغلاق للسيطرة على الفيروس. ووفقاً لبيانات Epiq، بلغ إجمالي حالات الإفلاس بين الشركات في أميركا 2973 شركة، بارتفاع بنحو 68% عن مستويات نفس الفترة من 2022. ومن بين الأسماء الشهيرة التي أفلست في النصف الأول من 2023 Silicon Valley Bank وBed Bath & Beyond. وتعرضت الشركات الأميركية لضغط متزايد من زيادة تكاليف الديون، وخسائر السندات بعدما رفع الاحتياطي الفدرالي الفائدة بنحو 500 نقطة أساس منذ ربيع العام الماضي لكبح التضخم. ويتوقع محللون في وول ستريت إنزلاق الاقتصاد نحو الركود في الربع المقبل.

– يرى الاقتصادي والحائز على جائزة نوبل بول كروغمان أن الدولار الأميركي سيفقد هيمنته كعملة الاحتياطي العالمي لكن ذلك لن يحدث قريباً. وفي مقال لـ New York Times، قال كروغمان: هيمنة الدولار لن تستمر للأبد لأنه لا يوجد ما يستمر إلى ما لا نهاية. لكن الضجة حول التخلي عن الدولار بها كثير من اللغط دون داعي. وأضاف: حتى الآن، فإن الدولار يهيمن لأنه لا يوجد أي بديل جيد.

– أطاح تطبيق Meta الجديد Threads بتطبيق ChatGPT التابع لـOpenAI ويصبح الأسرع نمواً في العالم من حيث عدد المستخدمين. ومنذ إطلاق Threads قبل أقل من أسبوع، شهد التطبيق المرتبط بـInstagram نمواً كبيراً في عدد المستخدمين، حتى تجاوز عدد المشتركين 100 مليون يوم الإثنين.

– قال بنك ستاندرد تشارترد الإثنين 24 نيسان، إن بتكوين أكبر العملات المشفرة قد تصل إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية عام 2024 وإن ما يطلق عليه “شتاء العملات المشفرة” قد انتهى. وقال جيف كيندرك مدير إدارة أبحاث الأصول الرقمية في ستاندرد تشارترد في مذكرة إن بتكوين يمكن أن تستفيد من عوامل تشمل الاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي، واستقرار الأصول المعرضة للمخاطر عند توقف مجلس الاحتياطي الفدرالي عن دورة رفع أسعار الفائدة وتحسن الأرباح من تعدين العملات الرقمية.

– صرحت مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا بأن الاقتصاد العالمي سينمو بمعدل سنوي 3% خلال الأعوام الخمسة المقبلة. وأوضحت جورجيفا في تصريحات الثلاثاء الحادي عشر من تموز ونقلتها رويترز أن تلك المستويات أقل من المتوسطات التاريخية البالغة 3.8% بما قد يضغط على تدفقات رأس المال. وأضافت: ستحتاج الحكومات بشكل خاص في الأسواق النامية إلى تشديد السياسة المالية للسيطرة على الديون ومساعدة التضخم.

– خفضت صناديق تحوط رهاناتها على ارتفاع سوق الأسهم الأميركية لأقل مستوى في عقد على الأقل، وتحولت للسوق الأوروبي وسط مخاوف بشأن مرونة الارتفاع الذي تقوده أسهم التكنولوجيا. وأظهرت بيانات من Goldman Sachs ونقلتها صحيفة Financial Times، أن صناديق التحوط لديها أقل وزن ترجيحي على الأسهم الأميركية منذ بدء الإحصاء في 2013، فيما رفعوا رهانتهم على الأسهم الأوروبية لأعلى مستوى على الإطلاق.

– انكمشت صادرات الصين أكثر من المتوقع في حزيران متأثرة بانكماش الطلب العالمي وزيادة المخاوف بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم . وأظهرت بيانات الجمارك أن قيمة الصادرات الصينية بالدولار تراجعت بنسبة 12.4% في حزيران مقارنة بالعام الماضي.

– أعلن بنك كندا المركزي اليوم الأربعاء رفع سعر الفائدة لليلة واحدة بمقدار 25 ‏نقطة أساس إلى 5% ليواصل بذلك رحلته في التشديد الكمي للسيطرة على ‏التضخم.‏ يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار تباطؤ النمو في التضخم العالمي مع انخفاض أسعار ‏الطاقة وانخفاض أسعار السلع. ‏

– أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة 14 يوليو تموز أنها ستعفي تلقائيًا 39 مليار دولار من ديون الطلاب لـ 804 آلاف مقترض. وخطة الإغاثة هذه هي نتيجة الإصلاحات التي تم إجراؤها على خطط السداد القائمة على الدخل لنظام القروض الطلابية.

– تراجع الذهب البارحة لكنه حقق أكبر مكاسب أسبوعية له منذ شهر نيسان بعد صدور إشارات على تباطؤ التضخم والتي أثارت بعض الآمال بتوقف رفع أسعار الفائدة الأميركية. وأنهى الذهب جلسة التداولات عند 1،964.4 دولارًا للأونصة، لكنه ارتفع بنسبة 1.65% في أفضل أسبوع له منذ نيسان الماضي.

• على المستوى العربي:

– كشفت بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، تحقيق معظم مؤشرات قطاع شركات التمويل نسب نمو بمعدلات متفاوتة في 2022. ووفقاً للبيان الصادر يوم الأحد التاسع من تموز، ارتفع رأس المال المجمع للقطاع بما يقارب 0.6% ليصل إلى 14.64 مليار ريال. فيما زاد صافي الربح المجمع بنسبة 3.3% عند 1.86 مليار ريال. هذا وزاد إجمالي الأصول بنسبة 6.5% إلى 57.02 مليار ريال، فيما ارتفع إجمالي المحفظة التمويلية بنسبة 10.8% إلى 75.45 مليار ريال.

– أطلقت السعودية وفرنسا خريطة طريق تهدف لتعزيز التعاون المشترك في مجالي الهيدروجين والطاقة المتجددة، في ضوء جهود الدولتين لتعزيز العلاقات الثنائية والتبادل التجاري طويل الأمد فيما بينهما. وبموجب الاتفاقية التي أعلنت عنها السعودية في بيان مشترك، يركز التعاون على ثلاثة محاور رئيسية، وهي تطوير التقنيات المرتبطة بإنتاج ونقل وتحويل الهيدروجين والكهرباء المولدة بالطاقة المتجددة، إلى جانب التعاون التجاري بين البلدين في المجالين.

– وقع العراق وشركة TotalEnergies الفرنسية العملاقة للنفط اتفاقا مؤجلا منذ فترة طويلة بقيمة 27 مليار دولار لتنفيذ أربعة مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة. كان الاتفاق قد جرى توقيعه في عام 2021 باستثمارات مبدئية حجمها عشرة مليارات دولار في جنوب العراق لمدة 25 عاما، ولكنه تأجل بسبب خلافات بين الساسة العراقيين بشأن شروط الصفقة.

– تسلَّمت شركة مياه وكهرباء الإمارات 4 عروض من شركات أكوا باور، وإي دي أف للطاقة المتجدِّدة، وماروبيني كوربوريشن، وائتلاف شركتَيْ جينكو باور وجيرا، لتطوير مشروع محطة العجبان المستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بهدف إنتاج 1500 ميغاواط من الكهرباء. هذا وستكون محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية ثالث أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى العالم تنفِّذه شركة مياه وكهرباء الإمارات.

– كشفت بيانات المركزي المصري ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي 41% في حزيران مقابل 40.3% في أيار. وأشار البيانات الصادرة اليوم الإثنين العاشر من تموز أن المعدل الشهري سجل 1.7% الشهر الماضي، مقارنة بـ1.2% في حزيران العام الماضي، و2.9% في أيار.

– خفض مصرف سوريا المركزي سعر صرف الليرة أمام الدولار للمرة الثالثة خلال يوليو إلى 8800 ليرة للدولار، وذلك من مستويات 8500 ليرة، وذلك كما ذكر في نشرة الحوالات والصرافة.

– اتفقت روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي على العمل على تطوير سلاسل توريد موارد الطاقة، وذلك بحسب البيان المشترك الذي صدر بعد الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول المجلس ونظيرهم الروسي. واتفق الجانبان على العمل على تهيئة بيئة ملائمة لزيادة التبادل التجاري والاستثمار وتطوير سلاسل إمدادات الطاقة.

– أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية العُمانية، تسجيل الميزانية العامة للسلطنة فائضا بقيمة 581 مليون ريال (1.51 مليار دولار) في الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، من فائض بقيمة 631 مليون ريال (1.64 مليار ريال) في الفترة المقارنة من العام 2022، بارتفاع 7.9%.

– تحدثت الخبيرة الاقتصادية المصرية حنان رمسيس عن التحدي الأكبر الذي تواجهه الدولة المصرية، والذي أصبحت السيطرة عليه همّ البلاد الأول. وأشارت إلى أن التضخم في شهر حزيران في مصر سجل 35.7%، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، حيث يرجع ارتفاع التضخم إلى هذا الحد لعدد من الأسباب منها ما يتعلق بسلوكيات المواطنين بسبب عيد الأضحى المبارك وارتفاع أسعار اللحوم والأضاحي الحية إلى مستويات غير مسبوقة. وأضافت أن الدولة تحاول كسر حدة التضخم من خلال زيادة الإنتاج والاهتمام بالثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وكذلك السيطرة على أسعار البنزين والسولار والمازوت من خلال زيادة الشركات والتعاونات في مجالات الطاقة باستثمارات مليارية وقد يكون القدرة على السيطرة على التضخم بمثابة القضايا الصعبة في دولة تعدادها يتجاوز 110 ملايين نسمة.

– قال الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية للطاقة توفيق حكار إن إيرادات الجزائر من النفط والغاز في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 بلغت 21 مليار دولار بزيادة اثنين بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

– أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني انتهاء أزمة توريد الغاز المشغل لمحطات الطاقة الكهربائية بعد اتفاق ثنائي مع إيران. وقال السوداني في تصريحات الثلاثاء الحادي عشر من تموز ونقلتها وكالة الأنباء العراقية: تم الاتفاق مع إيران على تزويدها بالنفط الأسود مقابل الغاز، والقرار سيضمن استمرارية توريد الغاز وبه ستنتهي الأزمة الحالية. وواصل: خطتنا ضمن الموازنة الثلاثية تستهدف تنويع مصادر الطاقة..كما ستتضمن نصب الدورات المركبة وإنشاء المحطات الحرارية والشروع بإنشاء محطات الطاقة الشمسية إضافة لإكمال مشاريع الربط الكهربائي.

– أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن مصر تستهدف طرح 32 شركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية. وقال مدبولي اليوم الثلاثاء الحادي عشر من تموز إنه تم التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية كمستشار استراتيجي لبرنامج الطروحات يتضمن تجهيز 50 شركة حكومية للطرح.

– أصدر المركزي المصري اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية والتي تتضمن ألا ‏يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 2 مليار في حالة ممارسة كافة أعمال ‏البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة ‏زيادة رأس المال إلى 4 مليار جنيه وكذلك أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ‏ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس ‏المال.‏

• على المستوى المحلي:

– الفراغ في لبنان بات يهدد مواقع حساسة تقف على تماس يومي مع مصالح الناس ، كقيادة الجيش ومؤسسة قوى الأمن الداخلي والنيابة العامة التمييزية. وهي لا تخصّ حصص طائفة بعينها بل تشمل كل الطوائف، بعدما لامس عدد المواقع الشاغرة أو التي ستشغر قريباً حوالي 10، موزّعة على كل الطوائف اللبنانية وفقا” لمفهوم التحاصص الذي تطبقه الاحزاب اللبنانية اليوم بعيدا” عما ينص عليه اتفاق الطائف.

– بينما تتّجه غالبية الدول المتقدمة إلى الاقتصاد غير النقدي عبر تركيز استخدام الهواتف والساعات الذكية إلى جانب البطاقات الائتمانية كوسيلة للدفع، صار المقيم في لبنان يبحث عن مكان لحفظ أمواله النقدية وقد استجدّت هذه المعضلة بعد انهيار المصارف وانعدام الثقة فيها ليظهر جانب آخر من التكيّف، هو خزنات النقود المنزلية على اختلاف أحجامها تبعاً للحاجة والقدرة المالية.

– افتتح وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم جلسة تلزيم الخدمات والمنتجات البريدية في مكتب المديرية العامة للبريد، وذلك بحضور مدير عام البريد محمد يوسف. وأعلن القرم في مؤتمر صحافي ان “هذه هي المرة الثالثة التي تُطلق فيها هذه المزايدة بالإستناد إلى قرار مجلس الوزراء رقم 2 بتاريخ 15/2/2023 وقرار 31 تاريخ 18/4/2023.

– تراجعت مساحات البناء المرخَّصة بنسبة 60.31% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 إلى 1،695،720 متراً مربّعاً، مقارنةً بمستوى بلغ 4،272،817 متراً مربّعاً في الفترة نفسها من العام السابق إستناداً إلى إحصاءات نقابة المهندسين، وصلت مساحات البناء المرخَّصة في لبنان، والتي تعكس توقّعات مستوى العرض في القطاع العقاري، إلى 393،303 امتار مربّعة خلال شهر أيّار من العام 2023، مقابِل 203،773 متراً مربّعاً في الشهر الذي سبقه. أمّا على صعيدٍ تراكميٍّ، فقد تراجعت مساحات البناء المرخَّصة بنسبة 60.31% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 إلى 1،695،720 متراً مربّعاً، مقارنةً بمستوى بلغ 4،272،817 متراً مربّعاً في الفترة نفسها من العام السابق.

– لا يزال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يرفض تحويل ما جمعته مؤسّسة كهرباء لبنان من جباية الفواتير، من الليرة إلى الدولار الأميركي على سعر «صيرفة + 20%»، بعدما كان قد التزم بذلك لتغطية نفقات استيراد كمية من المحروقات تغطّي إنتاج الكهرباء لنحو أربع ساعات، وتمكين المؤسسة من تشغيل الشبكة وصيانتها، رغم أن مؤسّسة كهرباء لبنان جمعت حتى الربيع المنصرم ما يوازي 31 مليون دولار (على سعر 91 ألف ليرة) تشكل بمعظمها جباية شهرَي تشرين الثاني وكانون الأول من العام الماضي. وتواصل المؤسسة الجباية عن الأشهر الجديدة لهذه السنة، وتتوقّع أن يصل مجموع مبلغ الجباية خلال شهرين إلى أكثر من 85 مليون دولار. فيما لا يزال مصرف لبنان ممتنعاً عن تحويل الأموال إلى الدولار.

– توقّفت مجددا معاملات تسجيل السيارات وإصدار رخص السوق وتجديدها ورخص سير المركبات الآلية واللاصقات الإلكترونية ولوحات التسجيل الآمنة وإفادات السوق التي تُستخدم في الخارج ومعاملات الأنقاض، بعد إعلان شركة «إنكريبت»، المُلتزمة بتقديم الخدمات المتصلة بالمكننة للمصلحة، التوقف عن العمل احتجاجاً على عدم تقاضيها متأخراتٍ بقيمة 59.8 مليون دولار تُطالب بها الشركة بالـ«فريش» دولار. وأوقفت «إنكريبت»، الإثنين، نظام التشغيل (البرنامج الإلكتروني) الخاص بهيئة إدارة السير معلنةً التوقف عن العمل، بما يحول دون قدرة الإدارة على الولوج إلى «السيستم» وإتمام المعاملات أو الاطّلاع على «الداتا».

 

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

• العنوان الاول أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة    الحالي$   السابق$   أقصى$   أدنى$

الاسترليني   1.308    1.284     2.11      1.145

اليورو        1.122    1.096      1.60      0.905

الكندي      0.756     0.753      1.088    0.625

الاسترالي  0.683    0.669      1.10      0.501

الروسي    0.011    0.011      0.043    0.006

الصيني    0.139 0.138 0.16 0.138

• العنوان الثاني أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن   الحالي$    السابق$    الاقصى$    الادنى$

الذهب    1955      1925     2070        297

الفضة    24.94      23.07    50.00      4.80

نحاس    3.92       3.78      5.00         0.72

برنت      79.51    78.15     146.69    1.80

أميريكي 75.14    73.59     146.70    1.82

غاز        2.54       2.55      15.71        2.17

• العنوان الثالث أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة   معدل حالي   معدل سابق

الدولار         5.25           5.25

يورو           4.00            4.00

كندي         5.00            4.75

روسي        8.00           8.00

استرليني    5.00           5.00

• العنوان الرابع أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة      الحالي$     السابق$    أقصى$    أدنى$

البيتكوين 30245     30254    69995    393

ايثيريوم   1924       1865      4995       32

لايت كوين 94.10     96.40    410          3.69

• العنوان الخامس أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر    الحالي$    السابق$    أقصى$    أدنى$

يو أس 500   4501      4402       4800      802

المانيا 40      16061     15636    16284   2205

اليابان225    32319     32404    30595   10460

فرنسا 40      7349       7114      7535     2400

الاوروبي50   4380       4238      4560      1773

• العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الاسبوع:

اسم البلد  اسم المؤشر    الفعلي   المتوقع   السابق

كندا   اجاز بناء حزيران     10.5     7         -21

اميريكا تضخم حزيران     3           3.1       4

الصين تضخم حزيران      0           0.2      0.2

المانيا تضخم حزيران       6.4       6.4      6.1

 

التوقعات للفترة القادمة:

لا زالت معدلات التضخم مرتفعة ولا زالت معظم الدول تسعى الى خفضها باعتماد السياسات المالية الممكنة، ويبدو ان الاسعار الى مزيد من الارتفاع مع انخفاض سعر صرف الدولار مقابل معظم العملات وخاصة اليورو، لكن في المقابل لا زالت المؤشرات المالية والعملات الرقمية تشهد المزيد من التحسن.

بعد قراءة الاحداث التي مرت معنا خلال الاسبوع الماضي سواء الاحداث المحلية او الدولية فإن التوقعات ستشهد بعض الاستقرار في حركة الاسواق وحركة الاسعار.

بناء” عليه فإن كل توقعاتنا للأسبوع القادم ستكون على الشكل التالي:

• على المستوى الدولي:

– مزيد من التحسن في قيمة الاسهم وخاصة المؤشرات الاساسية ولا سيما الاميركية والاوروبية والآسيوية.

– سنشهد مزيد من التحسن في أسعار العملات الرقمية بسبب الهدوء في الاسواق المالية بعد حل أزمة الدين العام الاميريكي وبداية انخفاض في معدلات التضخم وهدوء بما يتعلق في عملية رفع الفوائد لدى المصارف المركزية.

– سعر الذهب سيبقى يتراوح ما بين 1900 دولار و 2000 دولار على المدى القصير والمتوسط بالرغم من ارتفاعه هذا الاسبوع ووصوله الى حدود 1965 دولار للأونصة.

– لا زالت تلوح في أفق الاقتصاد الاميريكي بعض الانهيارات في القطاع المصرفي والشركات الاخرى بسبب سياسة رفع الفوائد والتي يمكن ان تضاعف الكلفة وبالتالي التحول نحو أزمة ديون متعثرة على المدى القصير والمتوسط وخاصة بالنسبة لديون الرهن العقاري.

– سنشهد في الاسابيع القادمة مزيدا من التراجع في نسب التضخم ولو بشكل بسيط ومتدرج.

• على المستوى العربي:

– الدول العربية وخاصة الخليجية نحو مزيد من التحسن في أداء اقتصادها للفترات القادمة وخاصة لناحية التحول نحو الاقتصاد المنتج.

– مصر وتونس نحو مزيد من التضخم وانخفاض العملة الوطنية ولا زالت مصر معرضة لمزيد من الازمات الاقتصادية وتحتاج الى قرارات جريئة تخرجها من دوامتها دون ان تفلس وبداية التخلص وبيع القطاع العام.

• على المستوى المحلي:

– الملف الرئاسي ينتظر تدخل الخارج كما تعودنا في لبنان وهذا الاسبوع سيكون موعد مع الدوحة في اجتماع للخماسية.

– الطبقة السياسية ستسعى الى الاستفادة من تدفق العملات الصعبة في موسم الصيف لصالحها من خلال قوانين ومشاريع خاصة بها .

– رغم صدور التعميم 165 لن يكون اي جديد في القطاع المصرفي في الاسابيع القادمة والثقة مفقودة سواء بمصارف قديمة او جديدة رغم الوقت الممنوح من قبل المجتمع الدولي للاصلاح المصرفي والاقتصاددي.

– القطاع المصرفي نحو المزيد من التأزم نتيجة لعدم حل مشكلته عبر اقرار قانون الكابيتال كونترول وقانون اعادة هيكلة المصارف.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى