شؤون إقتصادية

التقرير الإقتصادي الأسبوعي: الأسواق حذرة رغم التحسن في معظم المؤشرات العالمية

التقرير الإقتصادي الأسبوعي بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

 

تخطى الدين العام الاميريكي خلال هذا الاسبوع 32 تريليون دولار أميريكي، ونجح تعليق الدين العام في إعادة الحياة للبورصات العالمية وانحسار الخوف من صدمة سلبية في هذه البورصات فتحسنت معظم المؤشرات العالمية وتراجع سعر الذهب ولو بشكل طفيف. لكن الاسواق لا زالت حذرة من المستقبل وخاصة لناحية الصراعات السياسية التي لا زالت مستمرة وعلى رأسها الازمة الاكرانية.

ان تراجع معدلات التضخم عالميا” وخاصة في أوروبا والولايات المتحدة الاميركية ولو بشكل طفيف زرع الامل لدى المصارف المركزية ودفعها الى مزيد من التريث بما خص رفع معدلات الفوائد.

أما أهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال الاسبوع الماضي على المستوى المحلي، العربي  والعالمي فكانت على الشكل التالي:

على المستوى العالمي:

– يُرجَّح أن يستمر ارتفاع أسعار تذاكر السفر على المدى الطويل رغم الانخفاض الأخير في أسعار النفط، بحسب خبراء في مجال الطيران. في العام 2022، دفعت العودة التدريجية للطلب على السفر، بعد رفع قيود كوفيد-19، عدة مناطق في العالم إلى رفع أسعار تذاكر السفر. لكن هذا العام، وفي وقت تسعى شركات الطيران إلى استعادة أعداد الركاب التي كانت تسجّلها قبل أزمة كوفيد-19، بلغ تقلّب الأسعار ذروته. في فرنسا في نيسان/أبريل، كان على المسافرين دفع متوسط 32,6% أكثر ممّا كانوا يدفعون قبل أربعة أعوام للرحلة الجوية نفسها. ووصلت هذه الزيادة حتى 51% للرحلات الجوية من فرنسا باتجاه منطقة آسيا-المحيط الهادئ. في الولايات المتحدة، يُظهر مؤشر أسعار تذاكر السفر الذي ينشره الاحتياطي الفدرالي في سانت-لوي زيادة بنسبة 11% بين نيسان/أبريل 2019 ونيسان/أبريل 2023.

– من المتوقع أن تسهم صفقات Tesla مع GM وFord في ارتفاع سهم شركة السيارات الكهربائية هذا العام بنسبة لا تقل عن عشرين بالمئة . وأبرمت GM اتفاقية شراكة مع Tesla لاستخدام شبكة وتقنيات شحن السيارات الكهربائية ‏التابعة لشركة إيلون ماسك في أميركا الشمالية.‏ وكانت شركة Wedbush قد رفعت السعر المستهدف لسهم Tesla عن فترة الإثني عشر شهراً المقبلة إلى 300 دولار من مستويات 215 دولاراً. كما يتوقع أن يسهم اتفاق GM وكذلك الاتفاق المشابه مع Ford في تعزيز إيرادات Tesla بنحو 3 مليارات دولار إضافية العام المقبل.

– بحسب البيانات المراجعة أو النهائية الصادرة عن Eurostat، انكمش الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بنحو 0.1% في أول 3 أشهر من 2023، بعدما كشفت بيانات القراءة الأولى نمو الاقتصاد بنسبة 0.1%.

– خفض Goldman Sachs توقعاته لسعر خام برنت والخام الأميركي عن ديسمبر كانون الأول. وأشار المصرف الأميركي في مذكرة إلى أنه يتوقع أن يسجل سعر خام برنت مستويات 86 دولاراً للبرميل في ديسمبر كانون الأول، مقارنة بالتقديرات السابقة عند 95 دولاراً. كما خفض توقعاته لسعر النفط الأميركي من 89 دولاراً إلى 81 دولاراً للبرميل عن نفس المدة. وأضاف: إمدادات النفط الروسية والإيرانية تفوق التوقعات “بدرجة كبيرة” على الرغم من خفض الإنتاج السعودي.

– على الرغم من أن سهم أمازون ارتفع بأكثر من 46% في العام الجاري ، يرى بنك أوف اميريكا أن السهم سيشهد مزيدا من الارتفاع. ورفع المصرف الأميركي السعر المستهدف للسهم من 139 إلى 154 دولاراً بما يمثل زيادة بنحو 24.7% عن سعر إغلاق يوم الجمعة الماضي، مؤكداً على توصيته بشراء السهم.

– تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد الإثنين 12 يونيو حزيران، مع ترقب المستثمرين لمؤشرات بشأن تحركات السياسة النقدية بعد تعيين رئيسة جديدة للبنك المركزي من المتوقع أن ترفع أسعار الفائدة. وهبطت الليرة 1.3% عند 23.65 مقابل الدولار، بعد أن سجلت أدنى مستوى لها عند 23.77 مقابل الدولار خلال الليل. وفقدت العملة أكثر من 21% من قيمتها هذا العام.

– صرح ديفيد سولومان رئيس Goldman Sachs بأن قدرة الاقتصاد الأميركي على التعافي أعلى من التوقعات حتى مع استمرار ارتفاع التضخم. وفي مقابلة مع CNBC، قال سولومان: “فوجئت بمرونة الاقتصاد الأميركي”، مشيراً إلى أنه يتوقع تعافي نشاط أسواق رأس المال بعدما كانت ضعيفة في الفترة الأخيرة.

– يرى المستثمر والملياردير راي داليو أن سندات الخزانة الأميركية أصبحت محفوفة بالمخاطر إذ أن الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم تسقط بشكل أعمق نحو أزمة ديون. وفي تصريحات لـCNBC، قال داليو: أعتقد أن سندات الخزانة الأميركية هي استثمار خطير للغاية. وأضاف مؤسس Bridgewater: المشكلة الرئيسية الموجودة اليوم لدى البنوك والحكومات الأخرى هي أنهم يمتلكون الكثير من سندات الخزانة الأميركية ويخسرون المال.

– خفض الدولار الأميركي خسائره الأربعاء 14 يونيو/حزيران، بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة ثابتة، لكنه أشار إلى أن تكاليف الاقتراض ستزيد بمقدار 50 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول.

– أغلقت المؤشرات الأميركية على ارتفاعات قوية في جلسة الخميس بدعم من تفاؤل المستثمرين باقتراب الدورة التشددية للفدرالي الأميركي بعد صدور بيانات اقتصادية ضعيفة. إذ أظهرت البيانات أن مطالبات البطالة لم تتغير عند المعدل الموسمي البالغ 262 ألف للأسبوع المنتهي في 10 يونيو، لكنها كانت أعلى من توقعات الاقتصاديين البالغة 249 ألف مطالبة. كما انخفضت أسعار الواردات في مايو وكان الانخفاض السنوي هو الأكثر حدة في 3 سنوات. جاء ذلك في أعقاب تقرير يوم الثلاثاء والذي أظهر أن التضخم الرئيسي لشهر أبريل قد ارتفع بأقل من التوقعات.

– انخفضت أسعار العملات المشفرة بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي في حزيران الحالي ، ومنها عملة البيتكوين ، إلى ما دون 25 ألف دولار لأول مرة منذ مارس/آذار. بينما انخفضت الإثيريوم بأكثر من 5% إلى 1632.47 دولارًا. وقد بدأ التراجع في وقت متأخر من الأربعاء 14 يونيو/حزيران، بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الفدرالي اجتماعه في يونيو/حزيران تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير في الوقت الحالي ، لكنه قال إن هناك ارتفاعات أخرى في وقت لاحق من العام الجاري.

– قال رئيس شركة النفط النيجيرية الحكومية الجمعة 16 يونيو حزيران إن دراسة الجدوى المتعلقة بخط أنابيب الغاز المقترح من نيجيريا إلى المغرب اكتملت بنسبة تزيد على 70%، كما تسير عملية البحث عن عروض لتقييم تأثيره البيئي على الطريق الصحيح. وأعلنت نيجيريا والمغرب عزمهما بناء خط الأنابيب في عام 2016 وأجريا دراسات جدوى بشأن المشروع، الذي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تصدير الغاز إلى أوروبا. وقال ميلي كياري الرئيس التنفيذي لشركة إن.إن.بي.سي النيجيرية للنفط “التكلفة المقدرة تبلغ حوالي 25 مليار دولار. وذكر كياري أن طول خط أنابيب الغاز سيبلغ 5600 كيلومتر، وسيضخ ما يصل إلى أربعة مليارات قدم مكعبة قياسية يوميا عند اكتماله، وستأتي الإمدادات من نيجيريا والسنغال وموريتانيا.

– تراجع الذهب الجمعة 16 حزيران بعدما تراوح الدولار بالقرب من أدنى مستوى في شهر، بضغط من التوقعات بزيادة أسعار الفائدة الأميركية هذا العام . وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.17% إلى 1954.40 دولار للأونصة، وأنهى الأسبوع على تراجع بـ0.32%.

– قال الملياردير إيلون ماسك اليوم الجمعة إنه يتوقع أن تبدأ شركته ‏Neuralink‏ ‏الناشئة المتخصصة في إنتاج الرقائق الإلكترونية التي يمكن زرعها في الدماغ أول ‏تجربة بشرية هذا العام.‏ وفي حديثه في مؤتمر فيفاتيك للتكنولوجيا في باريس، في بث شبكي عبر الإنترنت ‏شاهدته رويترز، قال ماسك إن شركة ‏Neuralink‏ التي شارك في تأسيسها تعتزم ‏زرع الرقاقة في دماغ مريض مصاب بشلل نصفي أو مصاب بشلل كامل.‏

على المستوى العربي:

– وقعت الأردن ومصر اتفاق تعاون لاستغلال البنى التحتية للغاز في البلدين، يستخدم بموجبه الجانب المصري وحدة التخزين والتغييز العائمة في العقبة خلال المدة المتبقية من عقد استئجار الباخرة العائمة. مشيرا إلى أن استخدام الباخرة العائمة في العقبة سيكون حتى نهاية عقد استئجار الباخرة بنهاية عام 2025 وبعدها سيتم استخدام وحدة التغييز الشاطئية التي تنفذها الوزارة حاليا.

– أظهرت بيانات البنك المركزي المصري الأحد 11 يونيو حزيران ارتفاع معدل التضخم الأساسي السنوي في مصر إلى 40.3% في مايو أيار من 38.6% في أبريل نيسان. كما أظهرت البيانات أنه ارتفع 2.9% على أساس شهري في مايو أيار من 1.7% في أبريل نيسان. وتوصلت الحكومة إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر كانون الأول للحصول على حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

– اختتمت أعمال اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين العاشر الذي تستضيفه السعودية، والذي شهد توقيع اتفاقيات استثمارٍ بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار. وتشمل تلك الاستثمارات 30 اتفاقية وصفقة في عدد من القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا، ومصادر الطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، والسياحة، والرعاية الصحية. ومن ضمن أبرز الاتفاقات صفقة بقيمة 533 مليون دولار بين شركة أمار الأولى ومجموعة زهونغهوان الدولية (هونغ كونغ) المحدودة لإنشاء مصنعٍ لمعالجة الحديد الخام، وتصنيع كريات الحديد لمعامل الصهر في المملكة. وكذلك اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار بين مجموعة ASK وشركة التعدين والجيولوجيا الوطنية الصينية لتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل مشروعٍ لتعدين النحاس في منطقة الدرع العربي. كما شهدت أعمال اليوم الأول التوقيع على اتفاقية إطارية بقيمة 266 مليون دولار بين شركة مباني الصفوة المحدودة وشركة مجموعة غيزهوبا للهندسة الدولية المحدودة، ومؤسسة توب العربية للهندسة الدولية المحدودة لتشييد المباني المتقدمة في السعودية. جدير بالذكر أن الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في أسواق العالم العربي بلغ 23 مليار دولار في 2021، منها 3.5 مليارات دولار في المملكة العربية السعودية.

– في اشارة واضحة الى رفض مصر اجراء خفض جديد لسعر صرف الجنيه وفقا لمتطلبات صندوق النقد الدولي، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ان مصر تطبق مرونة سعر الصرف، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي ويؤثر على حياة المواطنين ” فلا”.

– انخفضت موجودات مصرف قطر المركزي في شهر مايو الماضي بنسبة 0.65% على أساس شهري إلى 292.4 مليار ريال وفق بيانات رسمية. هذا وسجلت استثمارات المركزي القطري في المعدن الأصفر الشهر الماضي تراجعاً شهرياً بنسبة 1.5% إلى نحو 21 مليار ريال، مقابل ارتفاع الأرصدة لدى البنوك الأجنبية بنسبة 20% إلى نحو 19 مليار ريال. وشهدت استثمارات الدوحة في أذونات وسندات الخزينة الأجنبية الشهر الماضي تراجعاً طفيفاً إلى 136.2 مليار ريال.

– قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الإبقاء على “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.15%، وذلك اعتباراً من الخميس 15 يونيو 2023. يأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفدرالي الإبقاء على سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي دون تغيير في اجتماعه الذي عُقد الأربعاء 14 يونيو/حزيران.

على المستوى المحلي :

– أطلقت بلدية صور، بالتعاون مع جمعية “الفرح” الإعلامية الاجتماعية، فعاليات صيف صور 2023 وافتتاح الشارع المخصص للمشاة، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى وأعضاء المجلس البلدي، كما حضر فعاليات امنية وسياسية واجتماعية واعلامية.

– أعلنت هيئة إدارة السير – مصلحة تسجيل السيارات أنها ستتوقف عن استقبال المعاملات وكشف الآليات في الدكوانة وستخصص أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس لإنجاز المعاملات المتأخرة وإفادات السوق ودفاتر السوق بدل عن ضائع . أما أقسام زحلة وصيدا والنبطية وطرابلس، فتستمر في فتح أبوابها كالمعتاد وفق البرنامج التالي للسيارات المستوردة الجديدة والمستعملة، الثلاثاء للآليات التي ينتهي رقم هيكلها بالأرقام الاتية 0 1 2 3 والأربعاء 4 5 6 والخميس 7 8 9.

– إذا كانت حاجات لبنان من الكهرباء هي 12.5 مليون ميغاواط ساعة سنوياً، بحسب أرقام وزارة الطاقة لعام 2019، فإن «تغطية 50% فقط من سطوح الأبنية بألواح الطاقة الشّمسيّة، يمكن أن تولّد 28.1 مليون ميغاواط ساعة سنوياً، أي أكثر من ضعفي هذه الحاجة». الأرقام هي خلاصة دراسة أجراها باحثون في مركز الاستشعار عن بعد التابع للمجلس الوطني للبحوث العلميّة، بالتعاون مع جامعة ميونيخ التقنية في ألمانيا، مستخدمين صور الأقمار الاصطناعية. إذ أدّى الوضع الاقتصادي إلى «انقلاب في استخدام الطاقة». وبين عامي 2012 و2020، رُكّبت في لبنان أجهزة توليد طاقة شمسية قادرة على إنتاج 100 ميغاواط ساعة من الكهرباء. ومنذ عام 2021 بدأ التوسع المطّرد لقطاع الطاقة الشّمسية، إذ دخلت 100 ميغاواط ساعة جديدة خلال هذه السنة فقط. إلا أنّ نسبة استخدام الطاقة الشمسية ارتفعت عام 2022 بـ 650%، و«هو رقم مذهل»، فقد أنتج اللبنانيون 650 ميغاواط ساعة إضافية من الكهرباء باستخدام الطاقة الشّمسيّة. إلا أنّ الدولة لم تواكب هذا التوسّع بأيّ تشريعات، ولا تزال الطاقة المنتجة في المنازل مهدورة، ولا تدخل إلى الشبكة.

– ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعا خصص لبحث ملف الكهرباء في المخيمات الفلسطينية واماكن تجمع النازحين السوريين قبل ظهر امس في السرايا، وشارك فيه وزير الطاقة والمياه وليد فياض، منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية عمران رزا، مديرة شؤون الاونروا في لبنان دوروتي كلاوس، رئيس مجلس الادارة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، رئيس لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني باسل الحسن، ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي. واعلن الوزير فياض بعد اللقاء: ” تمحور النقاش حول ضرورة معالجة موضوع دفع فواتير استهلاك السوريين والفلسطينيين للكهرباء”.

– أعلنت رابطة موظفي الادارات العامة تمديد الإضراب المعلن وعدم الحضور إلى مراكز العمل لغاية يوم الجمعة الواقع فيه 23-6-2023 ضمنا، والقيام بسلسلة من الاعتصامات يحدد مكانها وزمانها في حينه.

– أكد نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور سعادة الشامي أنه “لم يستسلم بعد ولن ييأس من التوصل الى اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي، الى أن يتأكد أن ليس هناك اي ضوء أمل في نهاية هذا النفق الطويل الذي نمرّ به”، واشار في حديث لبرنامج “المشهد اللبناني” على قناة “الحرّة” مع الزميلة منى صليبا، الى أنه “لم يطالب بشطب الودائع”، وقال: “هناك غاية من وراء من يتّهمه بذلك”. وعن إمكان عدم دفع الـ 100 ألف دولار للمودعين، قال: “إذا تضاءل احتياطي مصرف لبنان لا يمكننا إعادة الـ 100 الف دولار.

 

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

•العنوان الاول أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة    الحالي$   السابق $   أقصى$   أدنى$

الاسترليني    1.281    1.258     2.11      1.145

اليورو          1.093     1.074     1.60      0.905

الكندي        0.757      0.748     1.088    0.625

الاسترالي    0.687      0.674     1.10      0.501

الروسي      0.012      0.012      0.043   0.006

الصيني      0.140      0.140      0.16      0.138

• العنوان الثاني أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن   الحالي$   السابق$   الاقصى$   الادنى$

الذهب    1957      1960     2070      297

الفضة   24.17      24.28     50.00    4.80

نحاس   3.88        3.78       5.00       0.72

برنت     76.32     74.93     146.69   1.80

أميريكي 71.63    70.43     146.70   1.82

غاز         2.67      2.29     15.71     2.17

•العنوان الثالث أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة    معدل حالي    معدل سابق

الدولار         5.25            5.25

يورو           4.00            3.75

كندي          4.75            4.75

روسي        8.00            8.00

استرليني    4.50            4.50

•العنوان الرابع أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة    الحالي$   السابق$    أقصى$    أدنى$

البيتكوين 26468  25671   69995   393

ايثيريوم 1724     1732     4995      32

لايت كوين 76.50  76.20   410       3.69

• العنوان الخامس أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر   الحالي$   السابق$   أقصى$   أدنى$

يو أس500    4413    4301    4800      802

المانيا 40     16334   15958  16284   2205

اليابان225   33748   32322   30595   10460

فرنسا 40     7376    7216     7535      2400

الاوروبي50  4385    4293    4560     1773

• العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الاسبوع:

اسم البلد    اسم المؤشر     الفعلي   المتوقع   السابق

بريطانيا   نمو سنوي نيسان  0.5     0.5     0.3

بريطانيا   معدل بطالة نيسان 3.8     4      3.9

استراليا   معدل بطالة ايار    3.6     3.7    3.7

المانيا     تضخم شهر 5       6.1      6.1    7.2

امريكا    تضخم شهر 5        4       4.1     4.9

اوروبا    تضخم شهر 5      5.3     5.3     5.6

 

التوقعات للفترة القادمة:

يبدو ان الاسواق العالمية ذاهبة الى نوع من الاستقرار النسبي بعد تجاوز أزمة الدين العام الاميريكي وبدأنا نشهد ارتفاعا” في أسواق الاسهم والمؤشرات المالية العالمية، كما شاهدنا بعض الهبوط في أسعار الذهب . لكن لا زلنا نقول أنه من المتوقع ان لا يستمر هذا التوجه الى فترة طويلة فأزمة الدين الاميريكي وأزمة التضخم وأزمة النمو لا زالت تلقي بظلالها على كل اقتصادات العالم وإن كانت بدأت بالانحسار بشكل نسبي.

بناء عليه فإن معظم توقعاتنا للأسبوع القادم ستبقى على حالها كما في الاسبوع الماضي:

على المستوى الدولي:

– من المتوقع ان يستمر ارتفاع قيمة الاسهم وخاصة أسهم شركات التكنولوجيا والتي يدخل ضمن نشاطها الذكاء الاصطناعي.

– سنشهد مزيدا من ارتفاع أسعار العملات الرقمية بسبب الهدوء في الاسواق المالية بعد حل أزمة الدين العام الاميريكي.

– سعر الذهب سيبقى يتراوح ما بين 1900 دولار و 2000 دولار على المدى القصير والمتوسط.

– لا زلنا نتوقع بعض الانهيارات في السوق المصرفي بسبب سياسة رفع الفوائد والتي يمكن ان تضاعف الكلفة وبالتالي التحول نحو أزمة ديون متعثرة على المدى القصير والمتوسط وخاصة بالنسبة لديون الرهن العقاري.

– مزيد من التراجع في نسب التضخم ولو بنسب بسيطة.

على المستوى العربي:

– الدول العربية نحو مزيد من التشبيك مع بعضها سواء على مستوى الربط الكهربائي أو وصل خطوط سكك الحديد، ومع دول اقليمية محيطة بها وخاصة مع الصين والهند.

– المملكة العربية السعودية نحو مزيد من العجز في الموازنة مع خفض الانتاج الطوعي لكن هذا العجز لن يوقف المشاريع الكبرى الموضوعة من قبلها.

– مصر نحو مزيد من التضخم وانخفاض العملة الوطنية ولا زالت معرضة لمزيد من الازمات الاقتصادية وتحتاج الى قرارات جريئة تخرجها من دوامتها دون ان تفلس.

على المستوى المحلي:

– الملف الرئاسي ينتظر تدخل الخارج كما اعتدنا في لبنان.

– الطبقة السياسية ستسعى الى الاستفادة من تدفق العملات الصعبة في موسم الصيف لصالحها من خلال قوانين ومشاريع خاصة بها.

– رغم صدور التعميم 165 لن يكون اي جديد في القطاع المصرفي في الاسابيع القادمة والثقة مفقودة سواء بمصارف قديمة او جديدة.

– كل السلطات التشريعية، التنفيذية والنقدية ستبقى عاطلة عن العمل في لبنان حتى انتخاب رئيس الجمهورية بفعل الفيتوات الطائفية لعملها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى