أخبار لبنانية

“ليرة” سيارة لبنانية الصنع

اسمها «ليرة»، وهي أول سيارة في العالم العربي لبنانية الصنع تستخدم الطاقة الشمسية بدلاً من الوقود، نجح في ابتكارها المهندس الميكانيكيّ هشام حسامي متحدّياً كل الصعوبات التي تواجه قطاع الصناعة في البلاد، مبرهناً أنّ الطاقات اللبنانية لا تكلّ أو تملّ. السبت المقبل 17 الجاري، تطلق هذه السيارة في مبنى وزارة الإقتصاد برعاية الوزير أمين سلام، والكل مدعوّ للمشاركة للتعرّف إلى النموذج الأول منها الذي باستطاعته التخفيف من الأعباء المادية والبيئية على حد سواء. «نداء الوطن» التقت حسامي في هذا الحوار، للإطّلاع أكثر على ميزات «ليرة».

من أين انبثقت فكرة هذا المشروع؟

من الأزمات الاقتصادية المتفاقمة في البلاد ولا سيّما أزمة المحروقات، راودتني فكرة تصنيع سيّارة على الطاقة الشمسيّة، في ابتكار فريد من نوعه في العالم العربي.

لماذا أطلقت اسم «ليرة» عليها؟

أنحو الى رفع اسم الليرة عالياً، وكونها أول سيارة في المنطقة تحمل هذه المواصفات أسميتها «ليرة» دعماً للاقتصاد اللبناني والعملة الوطنية أيضاً.

كيف تعمل السيارة؟

تعمل على الطاقة الشمسية وتشحن نفسها بنفسها حين يكون الطقس مشمساً. وفي حال غياب أشعّة الشمس، تتضمّن بطاريتين يمكن شحنهما من كهرباء المنزل لمدة نصف ساعة تكون كفيلة لتسيير السّيارة 200 كيلومتر. كما يمكن استخدام البطارية كمزوّد طاقة، للبيوت أو المحلّات، فتصبح بمثابة حقل كهرباء.

ماذا عن المواد المستعملة في التصنيع، هل هي مستوردة؟

استغرقت مراحل التصنيع والتنفيذ نحو 4 أشهر. أمّا عن المواد المستعملة، فقسم منها محلي الصنع وآخر مستورد من خارج البلد مثل الدواليب، «الكوليه» والأدوات الكهربائية وغيرها. في المقابل، قمنا بتصنيع بعض القطع في لبنان، وجمعناها معاً فأتت النتيجة على شكل السيارة الحالي.

أخبرنا عن مواصفاتها؟

تتّسع لنحو 5 ركاب داخلها، ومتاح فيها الكثير من المواصفات التكنولوجية المميزة مثل شاشة «أندرويد» تعمل من خلال اللمس والراديو والـ GPS ومزوّدة بكاميرات من الأمام والخلف.

هل دعمتك الـوزارات المعنيـة في مشروعك؟

كلا، فالتمويل كان شخصياً، واقتصر الدعم على الشق المعنوي فحسب.

 

 

 

 

 

 

 

 

نداء الوطن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى