أخبار لبنانية

افتتاح معرض بدايات الصحافة في متحف “نابو”

إفتتح وزيرا الثقافة والإعلام القاضي محمد وسام المرتضى والمهندس زياد المكاري، معرض “بدايات الصحافة العربية” في متحف نابو في الهري، في حضور نقيب الصحافة عوني الكعكي، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحه، ممثل نقابة المحررين غسان ريفي، مؤسس متحف نابو جواد عدره وشخصيات وفاعليات وحشد من المهتمين.

وشدد الوزيران المرتضى والمكاري على أهمية دور الصحافة اللبنانية بشكل خاص في نشر الوعي والمحافظة على الارث الثقافي.

وذكر المرتضى ان انطلاقة الصحافة الفعلية كانت من لبنان في المنتصف الثاني من القرن التاسع عشر مع “حديقة الأخبار” لخليل الخوري عام 1858، ثم “نفير سوريا” للمعلم بطرس البستاني سنة 1860، وصولا في نهايات ذاك القرن إلى مجلة “المشرق” للآباء اليسوعيين عام 1899″. وأن المهاجرين اللبنانيين لم يقصروا في مواكبة العمل الصحافي فأنشأوا صحفا وأصدروا مجلات ناطقة بالعربية في كل من أوروبا ومصر وأميركا، واستمرت هذه الصناعة على رواج مطرد طوال القرن العشرين من خلال الصحف المحلية والأجنبية التي تعرفونها. ويجمع الدارسون على أن انتشار الصحافة كان واحدا من أهم عوامل النهضة.

وأضاف ان تحدثه عن تاريخ نشأة الصحافة في بلادنا يهدف الى لحظ تأثيرها على تكوين المجتمعات والسلطات عندنا. كما ثمن عاليا جهود من تعبوا وطافوا العالم وجمعوا مواد هذا المعرض، ليقدموا صورة أخرى عن لبنان موضوعة في إطار ثقافي حي.

يذكر ان المعرض سوف يستمر لغاية شهر أيلول.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى