شؤون إقتصادية

التقرير الاقتصادي الاسبوعي: أحداث وتوقعات

التقرير الاقتصادي الاسبوعي بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

أيام قليلة تفصلنا عن القرار النهائي للكونغرس الاميريكي حول رفع سقف الدين العام او عدم رفعه، وبالتالي إعادة التوازن للأسواق المالية وخاصة السوق الاميريكي، لذلك نحن ننتظر هذا القرار للبناء عليه في المستقبل.

على المستوى الدولي لا زالت معدلات النمو تتراجع في معظم دول العالم وخاصة في أوروبا، استراليا وكندا. ولا زالت سياسة رفع الفوائد لدى المصارف المركزية مستمرة. لكن ارتفاع الفوائد وأسعار الطاقة لا يساعد على خفض معدلات التضخم لذلك فإن الامر لن يكون سهلا”.

أما أهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال الاسبوع الماضي على المستويين المحلي، العربي والعالمي فكانت على الشكل التالي:

على المستوى العالمي:

– اتفق قادة مجموعة السبع على مبادرة جديدة لمواجهة ما يعرف بـ”الإكراه الاقتصادي”، وتعهدت المجموعة باتخاذ خطوات لضمان فشل محاولة أي طرف لتحويل التبعية الاقتصادية إلى سلاح ومواجهة العواقب. ووفقاً لبيان قادة المجموعة: يشهد العالم زيادة مقلقة في وقائع الإكراه الاقتصادي التي تسعى لاستغلال نقاط الضعف الاقتصادي”.

– زادت واردات الصين من النفط الخام من روسيا 8.6% في أبريل نيسان على أساس سنوي مع شروع شركات تكرير خاصة أكبر في شراء النفط مخفض الأسعار. وبلغ إجمالي الواردات من روسيا، بما في ذلك الشحنات المحمولة عبر البحر والإمدادات عبر خطوط الأنابيب، 7.1 مليون طن أو 1.73 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات جمركية صادرة السبت 20 أيار مايو.

– صرحت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأميركية بأن الأول من يونيو حزيران هو الموعد النهائي الحتمي والذي لا رجعة فيه لرفع سقف الدين. وقالت يلين في مقابلة تلفزيونية نقلتها وكالة رويترز الأحد الحادي والعشرين من مايو أيار، إنه في حالة إخفاق الكونغرس في رفع سقف الدين سيكون هناك خيارات صعبة فيما يتعلق بالمدفوعات للأميركيين.

– أبقى بنك الشعب الصيني على مستويات الفائدة دون تغيير للشهر التاسع على التوالي في مايو عند 3.65% كما هو متوقع على نطاق واسع. هذا وثبت بنك الشعب معدل القرض الأساسي لمدة عام واحد، والذي يستخدمه لتسهيل الإقراض متوسط الأجل لقروض الشركات والأسر، عند 3.65%، في حين تم الإبقاء على معدل الخمس سنوات، وهو مرجع للرهون العقارية، عند 4.3%.

– قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم اليوم الثلاثاء إن أرباحها الصافية ‏تراجعت أكثر من 40% إلى 1.226 تريليون روبل (15.77 مليار دولار) العام ‏الماضي بسبب زيادة الضرائب في النصف الثاني من العام، وأضافت أنها لن توزع ‏أرباحا نقدية عن العام بأكمله.‏

– يتوقع الرئيس التنفيذي لأكبر بنك في أمريكا جي بي مورغان المزيد من المشاكل في المستقبل بالنسبة للنظام المالي، وذلك بسبب العقارات التجارية. في وقت سابق من هذا الشهر، قال وارن بافيت وتشارلي مونغر إن قروض العقارات التجارية بدأت تعاني من الأشخاص الذين يقترضون بمعدلات منخفضة.

– حذر الرئيس التنفيذي لشركة Tesla إيلون ماسك من دوغ كوين، قائلاً إنه لا ينبغي للمستثمرين ضخ كل ثرواتهم في عملة الميم الشهيرة. قال ماسك في مؤتمر في لندن استضافته صحيفة Wall Street Journal: “لا أنصح أي شخص بشراء عملة مشفرة أو المراهنة بكل ما يملك على دوغ كوين”. “ربما يجب عليك ذلك، ولكن دعني أنصحك بأن هذا قد يكون قراراً غير حكيم.” وأضاف ثاني أغنى رجل في العالم أن دوغ كوين لا تزال العملة المشفرة المفضلة لديه، ويمثل تصريح ماسك في لندن مناسبة نادرة حيث قلل من دعمه للعملة المشفرة الذي كان يمنحها إياه دوماً.

– في سعيها لتصنيع مكونات اتصال شبكات الجيل الخامس في أميركا، قررت شركة أبل توقيع اتفاقية جديدة بمليارات الدولارات مع شركة برودكوم الأميركية في مجال التكنولوجيا والتصنيع المتقدم، بحسب بيان رسمي للشركة. والصفقة الأخيرة، ستضع أبل على الطريق للوفاء بالتزامها الذي قطعته في عام 2021 لاستثمار 430 مليار دولار في الاقتصاد حتى عام 2026، وقالت الشركة إنها تسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدفها، عن طريق الاتفاق المباشر مع الموردين الأميركيين والاستثمار في مراكز البيانات وتعزيز رأس المال.

– تتعامل فنلندا حاليًا مع مشكلة غير عادية، فالكهرباء النظيفة وفيرة لدرجة أنها جعلت أسعار الطاقة بالسالب الأربعاء 24 مايو/آيار. في حين أن معظم أنحاء أوروبا تواجه أزمة طاقة، كان انخفاض الأسعار مدفوعًا بفائض غير متوقع من الطاقة المتجددة، إلى جانب استخدام الفنلنديين أنفسهم طاقة أقل في أعقاب الأزمة الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

– تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في أميركا خلال الربع الأول من العام 2023 ليسجل 1.3% مع ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم، ومن المتوقع إلى حد كبير أن يستمر بالتباطؤ بشكل أكبر في المستقبل.

– وضعت وكالة Fitch للتصنيف الائتماني تصنيف ائتمان الولايات المتحدة تحت المراقبة من أجل خفض محتمل، مما يزيد المخاطر مع اقتراب مفاوضات رفع سقف الدين الأميركي من اللحظات الحاسمة. ووضعت Fitch تصنيف البلاد البالغ “AAA” تحت المراقبة السلبية تمهيدا لخفض محتمل إذا فشل المشرعون في زيادة المبلغ الذي يمكن أن تقترضه وزارة الخزانة قبل نفاد أموالها.

– قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد الأميركي نجح خلال عام 2022 في إظهار ‏مرونة وسط التغيرات في السياسة المالية والنقدية مع دعم طلب المستهلكين من ‏خلال استخدام المدخرات ونمو الدخل الحقيقي.

– تراجعت الليرة التركية إلى مستوى متدن قياسي تجاوز الـ 20 ليرة مقابل الدولار قبل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي تجرى يوم الأحد والتي ستقرر ما إذا كان الرئيس رجب طيب أردوغان سيمدد حكمه إلى عقد ثالث. هذا وتراجعت الليرة التركية إلى مستويات 20.1 دولار لليرة في ختام تداولات الخميس 26 مايو قبل أن تعوض جزءً من خسائرها وترتفع قليلاً إلى 19.9 ليرة للدولار.

– صندوق النقد الدولي يؤكد على إن أسعار الفائدة الأميركية ستحتاج على الأرجح إلى البقاء مرتفعة لفترة أطول لترويض التضخم ، كما يؤكد على أن واشنطن بحاجة إلى تشديد السياسة المالية لخفض ديونها الاتحادية.

– قالت الأمم المتحدة‎ ‎اليوم الجمعة إن الاتفاق الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب ‏والأسمدة‎ ‎من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود في وقت الحرب لم يستأنف‎ ‎العمل بصورة كاملة بعد، وذلك منذ أن توقف قبل قرار روسيا بالموافقة‎ ‎على تمديده ‏الأسبوع الماضي.‏

على المستوى العربي:

– وقعت شركتي أكوا باور وشركة المياه والكهرباء القابضة (بديل) -مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة- على اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، وذلك لتطوير وتشغيل ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية. ووفقاً للبيان الصادرة الأحد الحادي والعشرين من مايو أيار، من المقرر أن ينتج عن المشاريع الثلاثة طاقة إجمالية تبلغ 4.55 جيجاواط في المملكة بواقع 2 جيجاواط لمشروع “الرس 2″، و1.125 جيجاواط لمشروع “سعد 2″، و1.425 جيجاواط لمشروع “الكهفة”. وتبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع 12.2 مليار ريال سعودي (3.25 مليار دولار). وتأتي المشاريع الثلاثة ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة كجزء من التزام الصندوق لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط اليوم الاثنين أن معدل التضخم في المغرب بلغ في أبريل نيسان الماضي 7.8% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالأساس.

– حققت السعودية المركز الثاني عالمياً في نسبة نمو عدد السياح الدوليين للربع الأول من عام 2023م، والأعلى في الأداء الربعي بنسبة نمو 64% مقارنة بالمدة نفسها من 2019. جاء ذلك النمو نتيجة لاستقبال المملكة نحو 7.8 مليون سائح دولي لجميع الأغراض خلال الربع الأول من العام الجاري. وبلغ عدد السياح الدوليين القادمين إلى المملكة نحو 16.6 مليون سائح لجميع الأغراض بعام 2022، وفق التقرير الصادر عن منظمة السياحة العالمية.

– أعلنت شركة “نيوم للهيدروجين الأخضر” السعودية، الاثنين، عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، باستثمار إجمالي قدره 8.4 مليار دولار أميركي، وذلك بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفاً وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية. ويجري بناء المصنع في مدينة “أوكساجون” ضمن منطقة “نيوم”.

– اتفقت كندا والسعودية على استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتعيين سفراء جدد ، لينهيان بذلك تداعيات الخلاف في 2018 والذي أضر بالعلاقات والتجارة. يأتي القرار بعد مناقشات جرت بين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في بانكوك في نوفمبر من العام الماضي، وفقًا لتصريحات من كندا والمملكة العربية السعودية.

– قال بيان لوزارة الخارجية العراقية، إن وزير الخارجية الإيراني أبلغ نظيره العراقي الجمعة أن خفض صادرات الغاز إلى العراق يرجع لمشكلة فنية ، مضيفاً أن طهران لم تتخذ قراراً بشأن أي تخفيضات في الوقت الذي يحاول البلدان تسوية فواتير بغداد الضخمة غير المسددة. ويستورد العراق الكهرباء والغاز من إيران بما يعادل ما بين ثلث و40 بالمئة من إمداداته من الطاقة لا سيما في أشهر الصيف الحارقة التي ترتفع فيها درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية ويصل استهلاك الطاقة إلى الذروة.

على المستوى المحلي:

– بعد عامين على «حادثة الرُمّان» التي حظرت السعودية بسببها استيراد المنتجات اللبنانية، قرّرت الرياض إعادة فتح أسواقها أمام هذه المنتجات، بحسب ما أبلغت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أثناء حضوره القمة العربية في جدة نهاية الأسبوع الماضي، من دون تحديد موعد التنفيذ، وفي انتظار بيان رسمي سعودي في هذا الشأن.

– أعلنت إدارة الاحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء، في بيان، أن مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر نيسان 2023، سجل ارتفاعا وقدره 8,55 % بالنسبة لشهر آذار 2023.

– كشفت البيانات المُجمَعة من وزارة السياحة أن عدد السائحين الوافدين إلى لبنان بلغ 274,787 سائحًا في الفصل الأول من العام 2023، أي بارتفاع نسبته 29% من 212,950 سائحًا في الفصل نفسه من العام 2022، وبنسبة 230% من 83,260 في الفصل الأول من العام 2021. وكشف التقرير انّ عدد الوافدين من الدول الأوروبية بلغ 108,334 سائحاً وشكّلوا نسبة 39.4% من مجموع السياح الوافدين إلى لبنان في الفصل الأول من العام 2023، يليهم 83,947 قادمين من الدول العربية (30.5%) .

– قرر المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان اليوم الأربعاء حجز جوازي سفر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الفرنسي واللبناني وتركه رهن التحقيق.

– في كلّ مرّة تلوح تحركات في ملف إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم ، «تضرب» المفوّضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) كلّ المؤشرات الإيجابيّة ، في ما يشبه الإصرار على إبقاء النازحين في لبنان خدمة لأجندات غربيّة . وقد اشترطت أخيراً «دولرة» المساعدات النقديّة التي يتلقّاها النازحون على الأراضي اللبنانيّة.

– في انتظار اجتماع الهيئة العامة لمجلس النواب لإقرار التعديلات النهائية على القانون، تجري التحضيرات على قدم وساق في مصرف لبنان الذي حسم أمر طباعة الـ500 ألف ليرة، فيما المباحثات جارية للاختيار بين طباعة فئة الـ250 ألف ليرة أو المليون ليرة، علماً بأن طباعة الفئات الكبيرة توفر على مصرف لبنان تكاليف الطباعة والتخزين والنقل كما تسهّل على المواطنين حمل كمّيات كبيرة من العملات، وتخفف كلفة نقل الأموال وتخزينها على التجار الكبار.

– عقدت فرعية لجنة المال والموازنة للصندوق السيادي للثروات الطبيعية من نفط وغاز جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان وعقب الجلسة ، تحدّث النائب كنعان فقال: “أقرينا اليوم كل الفصول المتعلّقة بالقانون. وسيكون هناك نقاش حول الحوكمة والمرجعية الدستورية، وقد أكدنا بالتوافق بين الكل، على أن يكون مجلس الادارة الذي سيدير هذا الصندوق شفافاً وحيادياً ومستقلاً بأكبر قدر ممكن عن أي ارتباط مباشر بالسلطة السياسية”.

– حدّدت المديرية العامة للشؤون العقارية في بيان، “يوم الاثنين الواقع في 29 أيار الجاري موعداً لاستلام أوامر القبض والسندات المنجزة من قبل أصحاب العلاقة أو وكلائهم القانونيين في أمانات السجل العقاري التالية: بيروت – صيدا – جزين – صور – النبطية – مرجعيون – بنت جبيل – الشمال الأولى – عكار والشمال الثانية”. وطلبت من المعنيين قبل توجّههم إلى مراكز أمانات السجل، “التأكد من إنجاز معاملاتهم من خلال زيارة الموقع الالكتروني للمديرية WWW.LRC.GOV.LB.

 

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

• العنوان الاول: أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة   الحالي$    السابق$    أقصى$    أدنى$

الاسترليني   1.234    1.244     2.11       1.145

اليورو         1.072    1.080     1.60       0.905

الكندي       0.734     0.741    1.088      0.625

الاسترالي  0.651     0.664     1.10       0.501

الروسي    0.012     0.012     0.043    0.006

الصيني    0.141     0.142      0.16     0.138

• العنوان الثاني: أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن    الحالي$    السابق$    الاقصى$    الادنى$

الذهب    1946      1977       2070         297

الفضة     23.30     23.84     50.00        4.80

نحاس    3.68       3.73        5.00          0.72

برنت     77.13     75.63     146.69      1.80

أميريكي  72.89   71.86    146.70       1.82

غاز         2.41      2.69      15.71         2.17

• العنوان الثالث: أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة    معدل حالي     معدل سابق

الدولار         5.25              5.25

يورو           3.75              3.75

كندي          4.50              4.50

روسي         8.00              8.00

استرليني     4.50              4.50

العنوان الرابع: أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة       الحالي$    السابق$    أقصى$     أدنى$

البيتكوين 26627    26796     69995     393

ايثيريوم  1821      1810       4995        32

لايت كوين 87.20   90.80      410        3.69

• العنوان الخامس: أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر    الحالي$    السابق$    أقصى$    أدنى$

يو أس 500   4210     4184      4800       802

المانيا 40      16001   16269    16284    2205

اليابان225    31508   30810    30595    10460

فرنسا 40     7332      7461       7535      2400

الاوروبي50   4345     4379      4560      1773

• العنوان السادس: أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الاسبوع:

اسم البلد   اسم المؤشر      الفعلي    المتوقع     السابق

بريطانيا  تضخم سنوي ش4   8.7      8.2      10.1

المانيا      نمو سنوي ف 1     -0.5     -0.1      0.8

امبريكا    نمو سنوي ف 1      1.3      1.1      2.6

المكسيك  نمو سنوي ف 1     3.7      3.9      3.9

 

التوقعات للفترة القادمة:

لا زالت المصارف المركزية حول العالم تحاول من خلال سياسة الفوائد المرتفعة خفض معدلات التضخم العالية، لكن لغاية اليوم لم تصل هذه المصارف الى ما هو مستهدف. لذلك فان سياسة رفع الفوائد ستبقى على حالها بانتظار بداية التراجع في معدلات التضخم.

الاسواق الهابطة اليوم ولفترة تجاوزت السنة تدل على ان بداية انتهاء الهبوط في الاسواق قد يصل في أي لحظة الى النهاية والتحول الى الصعود.

بناءً عليه فإن معظم توقعاتنا للأسبوع القادم لا زالت على حالها بانتظار القرار الذي يمكن ان يصدر عن الكونغرس الاميريكي خلال الاسبوع القادم.

على المستوى الدولي:

– مزيد من انهيارات جديدة في القطاع المصرفي الاميريكي وخاصة في المصارف الصغيرة والمتوسطة والتي لا يمكنها الصمود أمام سياسة رفع الفوائد.

– مزيد من التراجع في نسب التضخم ولو بنسب بسيطة.

– بالرغم من تراجع سعر الذهب هذا الاسبوع فإن الذهب سيحافظ على مكاسبه خلال الفترة القادمة وكذلك الصناديق الائتمانية.

– العملات الرقمية أيضا ستحافظ على مكاسبها مع أزمة الثقة في السوق.

– مؤشرات الاسهم الى مزيد من التراجع بانتظار القرار الاميريكي.

على المستوى العربي:

– فائض النفط بعد التحول السياسي والهدوء في المنطقة سيتم توظيفه في مشاريع كبرى وخاصة في مشاريع الطاقة النظيفة والرخيصة.

– مزيد من التشبيك الاقتصادي ما بين الدول العربية مع الصين، الهند وروسيا وبالتالي العمل على تنويع الخيارات وهذا صحي جدا لهذه الدول.

– لا زالت مصر معرضة لمزيد من الازمات الاقتصادية وتحتاج الى قرارات جريئة تخرجها من دوامتها دون ان تفلس.

على المستوى المحلي:

– الملف الرئاسي لا زال على حاله وحزيران شهر حاسم.

– استقرار سعر الدولار مقابل الليرة ما زال على حاله بعد تعويم الدولار الجمركي ودولار القيمة المضافة.

– لن يكون اي جديد في القطاع المصرفي في الاسابيع القادمة والثقة مفقودة سواء بمصارف قديمة او جديدة.

– كل السلطات التشريعية، التنفيذية والنقدية ستبقى عاطلة عن العمل في لبنان حتى حزيران بفعل الفيتوات الطائفية لعملها.

– لا قوانين ولا مشاريع جديدة والتأخير بإقرارها يعني الذهاب الى تصنيف لبنان على اللائحة السوداء وانفصاله عن الاسواق العالمية على المدى الطويل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى