متفرقات

خطوات لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية بشكل فعال

خاص وكالة حسام الاخبارية HNN

لينا وهب

أشارت الباحثة الاجتماعية الدكتورة ليلى شمس الدين في مقابلة خاصة لوكالة حسام الإخبارية HNN أن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والهزات الأرضية تسبّب أضرارًا واسعة النطاق وخسائر في الأرواح واضطرابات اجتماعية واقتصادية كبيرة، سيما في ظل استحالة التنبؤ بموعد حدوث الزلزال، وهو أمر يتسبّب بالقلق في حد ذاته، إلا أن هناك خطوات يمكن للناس اتخاذها للشعور بالأمان، مشددة ان الخطوة الأكثر أهمية تتمحور حول ممارسة الإرشادات بانتظام، ومنها: تثبيت الأغراض في المنازل، تركيب مزالج أو أقفال على أبواب الخزانات والأدراج لمنعها من الفتح أثناء الزلازل، جمع وتوضيب أدوات الطوارئ ضمن حقيبة سهلة الحمل تتضمّن عناصر أساسية (مثل الماء والطعام، ولوازم الإسعافات الأوّلية، والمصابيح اليدوية وراديو يعمل بالبطارية، وصفّارة أو جرس صغير) ووضعها في مكان يسهل الوصول إليه عند الحدث الطارئ، العمل على تحديد الأماكن الآمنة، التخطيط والتدريب على ممارسة طرق الإخلاء من المنزل أو مكان العمل، بالإضافة الى الاطلاع الدائم ومواكبة بث تحذيرات وإرشادات الزلازل من السلّطات المحليّة.

واعتبرت انه في مثل هذه الحالات تتطلّب الإدارة الفعالة للأزمات استجابة منسّقة تضم العديد من المعنيين، بما في ذلك الوكالات الحكومية والمستجيبين للطوارئ في المجتمعات المرشّحة للتضرّر. كما وتستوجب إدارة الأزمات الناتجة عن الزلازل والهزّات الأرضية بعض الوسائل منها:

‌أ. التأهّب: فالطريقة الأكثر فعالية لإدارة الأزمة هي الاستعداد لها. بمعنى التحضير اللازم لهذه الأوضاع قبل حدوثها، مع ضرورة تطوير خطط الاستجابة للطوارئ وفق المستجدّات، بما في ذلك إجراء التدريبات للتصدّي لأي حدث متوقّع، دون إغفال عملية التأكّد من أن البنية التحتية الحيوية مثل المستشفيات وأنظمة إمدادات المياه وشبكات النقل مبنيّة لتحمّل الأحداث الزلزالية.

‌ب. أنظمة الإنذار المبكر: يمكن أن تنبّه الناس إلى وقوع زلزال أو هزة أرضية قبل وقوعها، مما يمنحهم الوقت لاتخاذ تدابير وقائية مثل البحث عن مأوى أو إخلاء المنطقة.

‌ج. الاستجابة للطوارئ: تحضير الفرق المستجيبة للطوارئ من حيث تقديم المساعدة الفورية للمحتاجين، بما في ذلك عمليات البحث والإنقاذ والرعاية الطبية وتوفير الغذاء والماء والمأوى.

‌د. التعافي وإعادة الإعمار: وضع خطّة متكاملة تلحظ تقديم الدعم للمجتمعات المتضرّرة، وضمان أن يتمكن الناس من العودة إلى أمان سكنهم، كما إعادة بناء منازلهم وتأمين سبل عيشهم.

ه. التخلص من الذعر أمر من الأمور المهمّة التي يجب أن نوليها درجة عالية من الاهتمام والتدخّل. فمن الضروري توفير معلومات دقيقة ومحدّثة حول ما يمكن أن يفعله الناس للبقاء في أمان، وتقديم الدعم العاطفي لأولئك الذين يتملكهم الخوف والذعر من وقوع كارثة، بما في ذلك تقديم المشورة وخدمات الصحة النفسية اللازمة الأخرى.

و. تقييم المخاطر: يمكن أن يساعد في تحديد المخاطر المحتملة، وتحديد نقاط الضعف في المجتمع.

وفي سؤال حول كيفية تفادي نشر الهلع بين الناس ونشر الطمأنينة عند وقوع أي كارثة أو تغير ملحوظ في جولوجيا الطبيعية، أجابت أن الحدّ من الذعر بين الأفراد  أمر بالغ الأهمية لضمان سلامة الجميع. وللتخفيف من حالة الذعر يمكن اتباع بعض الطرق والوسائل الممكنة التطبيق. الخطوة الأولى، تبدأ بتثقيف أنفسنا وأفراد عائلاتنا بشأن الزلازل والهزات الأرضية، بما في ذلك أسبابها وعلامات التحذير وما يجب القيام به عند حدوثها للتخفيف من وقعها. والخطوة الثانية تتمحور حول إجراء محادثات مفتوحة وشفّافة مع أفراد الاسرة يندرج ضمنها مناقشة خطة الطوارئ الخاصّة بالأسرة، والتأكّد من أن الجميع يعي ويدرك ما يجب فعله في حالة وقوع الكارثة. ويندرج ضمن الخطوة الثالثة مسار بناء الثقة والاستعداد، ويرتبط بممارسة عملية مع أفراد العائلة للتدريبات المتعلّقة بحدوث هذه الكوارث، كي نتأكّد من تطبيق ما جرى التداول به والنقاش حوله، وهو أمر يمكن أن يساعد في تقليل الذعر والتخفيف من القلق. أمّا الخطوة الأساسية فتتمحور حول طلب الدعم من أحد المختصّين أو المستشارين في مجال الصحة النفسية، لتقديم خطوات دقيقة حول استراتيجيات إدارة القلق وللمساعدة في تخفيف الذعر.

كما لفتت د. شمس الدين الى انه للإعلام في تثقيف الجمهور دور كبير حول الوعي بمخاطر الكوارث الطبيعية وكيفية الاستعداد لها، وهو ما يمكن أن يساعد في تقليل الذعر وتحسين مرونة المجتمع.إذ من الأهمية بمكان العمل على إيصال المعلومات الدقيقة للجمهور من خلال القنوات الرسمية وفي الوقت المناسب، مثل عمليات البث في حالات الطوارئ والبيانات الصحفية ووسائل التواصل الاجتماعي. مع توفير التوجيه بشأن تدابير السلامة والاستعدادات، وكذلك الأماكن التي يمكن للأشخاص الذهاب إليها للحصول على المساعدة والدعم. وتقديم إرشادات من قِبل خبراء ومختصّين موثوقين في مجال الكوارث الطبيعية لتقديم الرؤى والإرشادات حول كيفية الاستعداد للكوارث الطبيعية وكيفية الاستجابة عند حدوثها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى