أخبار دولية

ماكنزي: روسيا الخطر الاكبر نوويا

اعتبرت واشنطن أن روسيا تمثل الخطر الأكبر حالياً على الولايات المتحدة، من بين الدول التي تمتلك ترسانة نووية.

وجاء ذلك وفق تصريحات قائد القيادة المركزية «سنتكوم» للقوات المسلحة الأميركية، الجنرال كينيث ماكنزي، وقائد القيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، الجنرال ستيفن تاونسند، خلال جلسات استماع في لجنة مجلس الشيوخ الأميركي.

ورداً على سؤال حول التهديد الذي تشكله الدول التي لديها ترسانة نووية، ومن هي الأكثر خطورة بالنسبة لواشنطن، أجاب ماكنزي: «أعتقد أننا بحاجة إلى أن نأخذ في الاعتبار الإمكانات. روسيا تمتلكها. الصين تتوقع ربما الحصول على هذه الإمكانات في المستقبل. لكن، أعتقد، بالطبع، أن روسيا تشكل تهديداً خطيراً في الوقت الحالي».

وفي السياق، أكد ماكنزي أن الأحداث في أوكرانيا ستؤدي إلى زيادة تكلفة الغذاء وتدهور الوضع الإنساني في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وبعض الدول بدأت بالفعل تشعر بالعواقب السلبية.

وأوضح ماكنزي أن هناك «وضعاً إنسانياً صعباً» في منطقة المسؤولية العملياتية للقيادة، وأن الأحداث في أوكرانيا «يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الديناميكيات بسبب انقطاع إمدادات القمح إلى الشرق الأوسط، والضغط على المؤسسات المالية وارتفاع أسعار الوقود، مما ستكون له عواقب عالمية».

ومن جهته، قال تاونسند «أتفق مع ما هو منصوص عليه في استراتيجيتنا للأمن القومي، الصين تشكل تهديداً طويل الأمد، لكنها اليوم هي روسيا».

وبحسب تصريحات المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي «من السابق لأوانه تقييم كل عواقب» العملية الروسية في أوكرانيا من وجهة نظر ما يحدث في منطقة المسؤولية العملياتية للقيادة المركزية.

 

 

 

 

 

المصدر: الاخبار

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى