أخبار لبنانية

أبرز التعليقات السياسية على جلسة اليوم

كعادتهم، استثمر النواب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية لإطلاق تصريحاتهم الهادفة وغير الهادفة، الموجهة حينا والعشوائية حينا آخر. وجاءت أبرز تصريحاتهم للصحفيين كما يلي:

– النائب هادي أبو الحسن: أجهضنا فرصة لنتّفق داخليًّا حول موضوع الإستحقاق الرئاسي وما يحصل اليوم مضيعة للوقت ويجب إعطاء فرصة بعد رأس السنة للحوار الداخلي.

– النائب علي خريس ربط بين ما حصل والخارج وقال: من ينتظر تعليمات من الخارج فإن هذا الامر لا يوصلنا الى نتيجة ومن يرفض الحوار عليه ان يعطينا الحل ومن يرفض الحوار “ما بدو انتخاب رئيس للجمهورية”.

– النائب ميشال ضاهر تمنى انهاء هذا الموضوع مرشحا العماد جوزيف عون. واعتذر من الطائفة المارونية لانه ليس لديها زعامات تفرض نفسها لرئاسة الجمهورية.

– النائب غسان عطالله اعتبر ان رسالتهم من داخل المجلس تجسيد للميثاق والشراكة اللذين يعتبران من أسس لبنان.

– النائب علي فياض علق على موضوع التدويل، فصرّح بأن. رفض الحوار يعني أنّ لحظة التوافق لم تولد، ولا يبدو أنّ هناك حلاً في الأفق القريب، والخطير برأيي نقل النقاش إلى التدويل فهذا الأمر يضيف الأمر تعقيداً. واعتبر ان التوازنات في المجلس النيابي لا تتيح لفريق أو لتحالف التحكم في هذا المسار، وشروط الحوار ليست سهلة والظرف الذي يدفع للحوار قد لا يكون متوفراً بكل شروطه، ولكن يجب أن نفتح المسار.

– النائب طوني فرنجية رأى ان  أسوأ مسار نعيشه اليوم هو هذا الضياع واللاقرار. وفي ظل وجود أزمة حقيقية لا بديل اليوم عن الحوار، سائلا :ماذا ينتظرون؟ هل ننتظر الانفجار الاجتماعي أو التدخل الإقليمي؟ مضيفا ان المقاربة الحالية لن تفرز رئيسا للجمهورية.

– النائب ميشال معوّض تطرق الى ارتفاع الدولار بين جلسة وأخرى واعتبر ان مع كل يوم تأخير يدفع اللبناني ثمنا غالياً لعدم وجود رئيس للجمهورية. وأوضح انه “كي نتقدّم لا بدّ من خرق للنقاش بين القوى السياسية، ولإحداث خرق علينا أن نوقف التكاذب، وأن يتخطّى النقاش شكل الرئيس إلى ما نريده من الرئيس”. مضيفا الى انه على المعارضة أن توّحد خياراتها. وختم بانه حاول من أوّل لحظة أن يكون ترشيحه تحت عنوان لبننة الاستحقاق غير انه ظهر واضحاً أنه لا ينتظر أحداً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى