شؤون إقتصادية

التقرير الاقتصادي الاسبوعي

التقرير الاقتصادي الاسبوعي بقلم الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش

لا زالت حالة التراجع في أداء معظم الاقتصادات العالمية هي الغالبة ولا سيما الاوروبية. كما تستمر المصارف المركزية العالمية بالتسابق على رفع معدلات الفوائد مما يزيد من كلفة الانتاج وبالتالي تحقيق مزيد من التضخم في الاسعار على أمل خفض الاستهلاك عالميا. لقد أدى رفع اسعار الطاقة ولا سيما الغاز من ناحية وعملية الاقتصاد في استهلاك الطاقة ومنع الهدر او على الاقل خفض النسبة الى خفض استهلاك الغاز في الاتحاد الاوروبي بنسبة تزيد عن 24 بالمئة.

عنوان الاسبوع على المستوى العربي كان القمة العربية الصينية التي عقدت في الرياض، حيث تم البحث في سبل تطوير العلاقات الاقتصادية الصينية العربية والتي حضرها معظم الرؤساء العرب والتي تم خلالها التأكيد على الشراكة العربية الصينية الاستراتيجية القائمة على تعزيز الشراكة والالتزام بمبادرة طريق الحرير الصينية، اضافة الى العمل السياسي الذي يقوم على صيانة النظام الدولي الذي من المفترض ان يقوم على العدالة والمساواة بين الشعوب.

أما على المستوى اللبناني فلا زال الوضع يراوح مكانه فلم يتم لغاية اليوم انتخاب رئيس للجمهورية كما لم يطرأ اي جديد على صعيد القوانين وخاصة قانون الكابيتال كونترول والذي لا زال يدرس في اللجان النيابية وبشكل بطيء جدا”. كما لم يطرأ أي جديد على القوانين الاخرى لا سيما قانون هيكلة المصارف ولا على صعيد خطة التعافي والتي لا زالت عملية توزيع الخسائر تضغط باتجاه عدم الاقرار بسبب عدم الاتفاق على توزيعها بشكل عادل على كل الفرقاء.

أهم الاحداث المالية والاقتصادية التي حدثت خلال الاسبوع الماضي كانت على الشكل التالي:

على المستوى العالمي:

– قال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن حكومات الدول الأعضاء اتفقت مبدئيا” على حد أقصى لأسعار النفط الروسي المنقول بحرا قدره 60 دولارا للبرميل مع آلية تعديل لإبقاء سقف السعر أقل بخمسة بالمئة من سعر السوق. كما اتفقت دول مجموعة السبع وأستراليا على نفس الامر ، وفق ما جاء في بيان مشترك.

– تراجعت الصادرات الألمانية أكثر من المتوقع في تشرين الأول وفق بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الاتحادي انخفاض الصادرات بنسبة 0.6 بالمئة في تشرين الأول. كما تراجعت الواردات بنسبة 3.7 في المئة مما أدى لارتفاع الفائض التجاري إلى 6.9 مليار يورو (7.26 مليار دولار).

– أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّه اتفق مع نظيره الأميركي جو بايدن، خلال زيارة رسمية في وقت سابق من هذا الأسبوع، على «حلّ» المشكلات الناجمة عن تشريعات أميركية تتضمن دعم المنتجات الأميركية الصنع.

– قرّرت السلطات الصينيّة تخفيف قيود كوفيد في مدينة شنغهاي هذا الاسبوع ، في أحدث تخفيف لسياسة «صفر-كوفيد» المُتبعة لكبح انتشار فيروس كورونا.

– قالت مصادر إن مجموعة “أوبك+” قررت، يوم الأحد، تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير، وذلك بعدما اتفقت مجموعة السبع على فرض حد أقصى لأسعار النفط الروسي. وكانت المجموعة قد قررت في أكتوبر الماضي خفض الإنتاج مليوني برميل يوميا، بداية من شهر نوفمبر حتى نهاية عام 2023.

– تعمد المصارف المركزية إلى تقوية إحتياطاتها من الأصول الصعبة، وبالتحديد من الذهب. وقد نشرت مجلة «ذي إيكونيميست» مقالًا بيّنت فيه أن المصارف المركزية تشتري الذهب بقوة، حيث في الربع الثالث من هذا العام زاد إحتياطات المصارف المركزية 400 طن، أي أن مجموع ما تمّ شراؤه منذ بدء العام وحتى شهر أيلول بلغ 670 طنًا. وتُضيف المجلّة أن تركيا إشترت ما يُقارب العشرين طنًا في شهر أيار الماضي، وأن الهند وقطر تستشرسان في شراء الذهب. كما أن إحتياطات أوزبكستان تتألف بثلثيها من الذهب الأصفر.

– أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أنّ حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين اقترب خلال 10 أشهر من العام الحالي من 150 مليار دولار، مؤكّداً أنّه سيتجاوزه في المستقبل إلى 200 مليار دولار سنوياً.

– كشف نائب رئيس دائرة الجمارك الفيدرالية الروسية، فلاديمير إيفين، عن زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران والذي تجاوز الرقم القياسي المسجل. حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين موسكو وطهران العام الماضي ، ما يزيد قليلاً على 4 مليارات دولار، وأشار إيفين إلى أن الصادرات الروسية زادت بنسبة 27% والواردات بنسبة 10% .

– قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم إن قطاع الطيران سيعود للربحية العام المقبل للمرة الأولى منذ 2019، مع استمرار تعافي حركة النقل الجوي بعد نحو عامين من القيود المرتبطة بكوفيد-19.

– تراجع الطلب على الغاز في أوروبا بنسبة 24% الشهر الماضي، من متوسط خمس سنوات إلى ذلك الشهر، نتيجة انخفاض الطلب في القطاع الصناعي وسط ارتفاع الأسعار. وواصل الاتحاد الأوروبي خفض اعتماده على روسيا، من حوالي 40% من إمدادات الغاز المستوردة قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر شباط/ فبراير الماضي إلى أقل من 9% حاليا.

– ارتفعت صادرات النفط من الشركة الروسية “روسنفت” في الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2022 إلى آسيا بنحو الثلث، لتصل إلى 52.4 مليون طن.

على المستوى العربي:

– ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بأكثر من 3 آلاف نقطة منذ يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عقب قرار البنك المركزي المصري تطبيق نظام سعر صرف مرن للجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

– قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي في لقاء مع CNBC عربية ثاني بن أحمد الزيودي إن التجارة الخارجية وصلت لنحو 1.5 تريليون درهم خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري. وأضاف الزيودي أن اتفاقية الشراكة الثنائية مع تركيا في لمساتها الاخيرة، كما توقع تفعيل اتفاق الشراكة مع كولومبيا خلال أيام.

– أفاد بيان للقصر الملكي المغربي، أن مجموعة المجمع الشريف للفوسفات ستنفق 130 مليار درهم (12.3 مليار دولار) لزيادة إنتاج الأسمدة باستخدام الطاقة المتجددة ضمن برنامج استثماري للفترة ما بين 2023-2027. ويعتبر المغرب أكبر مصدر للفوسفات في العالم ويملك 72% من احتياطاته العالمية. وارتفعت قيمة واردات المجمع الشريف للفوسفات من الأمونيا إلى 1.65 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، بزيادة 234 % بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

– أعلنت شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن قرار مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من العام 2022 ، بإجمالي نحو 566.1 مليون ريال لعدد أسهم مستحقة للأرباح نحو 754.8 مليون سهم.

– أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه سيتم إنشاء من 500 ألف إلى مليون وحدة سكنية في الإسكندرية خلال السنوات المقبلة.

– أفادت وسائل إعلام مصرية، يوم أمس الأحد، بأنه تم اكتشاف حقل غاز جديد في مصر باحتياطي يقدر بـ 3.5 تريليون قدم مكعب.وذكر موقع “مبتدا”، أن شركة “شيفرون” الأمريكية العملاقة اكتشفت حقل غاز جديد في البحر المتوسط أمام مدينة العريش المصرية.

– نجحت الحكومة السعودية في إنجاز المستهدف لبرنامج التوازن المالي، وهو أحد أهم برامج خطة الإصلاح الاقتصادي “رؤية 2030″، نظرا لاتجاه ميزانية العام الجاري لتسجيل أول فائض في 9 أعوام. وبذلك تحولت الميزانية السعودية من التوازن المالي إلى استدامة الفوائض المتوقع استمرارها حتى 2025 مبدئيا. وتشير توقعات وزارة المالية السعودية إلى تحول الميزانية لتسجيل فوائض اعتبارا من عام 2022 بـ90 مليار ريال، وتسعة مليارات ريال في 2023، و21 مليار ريال في 2024، و71 مليار ريال في 2025.

– ارتفع معدل التضخم السنوي في تونس إلى مستوى قياسي عند 9.8 بالمئة في تشرين الثاني، من 9.2 بالمئة في تشرين الاول وهو الأعلى منذ أكثر من 3 عقود، بحسب بيانات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء في تونس. وجاء هذا الارتفاع مدفوع بزيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 15.1 بالمئة وأسعار مواد البناء بنسبة 10 بالمئة والملابس والأحذية بنسبة 9.5 بالمئة، ووسط توقعات بأن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة الرئيسية مرة أخرى. ورفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس إلى 7.25 بالمئة في تشرين الاول من أجل احتواء التضخم، في ثاني زيادة خلال خمسة أشهر.

– استأنفت الحكومة المصرية برنامج الطروحات الحكومية بقيد شركة بور سعيد لتداول الحاويات والبضائع بالبورصة وذلك ضمن مخططها لطرح العشرات من شركات الدولة بسوق المال بهدف زيادة ملكية القطاع الخاص في هذه الشركات. وتتبنى الحكومة المصرية رؤية لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني من خلال إتاحة أصول مملوكة للدولة بقيمة 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي خلال الأربع سنوات المقبلة، إضافة إلى طرح 10 شركات قطاع عام وشركتين للقوات المسلحة بالبورصة.

– قال ولي عهد دبي حمدان بن محمد آل مكتوم إن الإمارة أقرت ميزانية حجمها 67.5 مليار درهم، أي ما يعادل 18.38 مليار دولار، لعام 2023 مع توقع إيرادات 69 مليار درهم، مما يعني فائضاً قدره 1.5 مليار درهم. هذا وتُظهر موازنة العام المالي المقبل أن إيرادات النفط لا تمثل سوى حوالي 5% فقط من إجمالي الإيرادات المتوقعة للعام 2023.

– أصدرت الإمارات مرسوماً بقانون اتحادي بشأن الضريبة على الشركات والأعمال، على أن تخضع الأعمال في الدولة لضريبة الشركات اعتباراً من سنتها المالية الأولى التي تبدأ من أو بعد 1 يونيو 2023. ووفقاً للقانون، تم تحديد “ضريبة الشركات” بنسبة تبلغ 9% على الدخل الخاضع للضريبة الذي يتجاوز مبلغ 375,000 درهم، وبنسبة تبلغ 0% على الجزء من الدخل الخاضع للضريبة الذي لا يتجاوز ذلك المبلغ.

– أعلنت شركة تشغيل الكهرباء الإيطالية تيرنا والمفوضية الأوروبية هذا الاسبوع أن الاتحاد الأوروبي سيدعم مشروعاً لمد خط كهربائي تحت البحر بين إيطاليا وتونس بتمويل يبلغ نحو 307 ملايين يورو (324 مليون دولار).

– سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي في مصر والمعد من البنك المركزي مستويات 21.5% في نوفمبر تشرين الثاني. وكان المعدل السنوي للتضخم في مصر سجل 19% في أكتوبر تشرين الأول.

– وقَّعت شركات سعودية وصينية 34 اتفاقية استثمارية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية وذلك في اليوم الأول لزيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى الرياض.

– بعد إعلان مجلس الوزراء السعودي بجلسته التي ترأسها الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، أرقام الميزانية العامة للدولة للعام 2023 نستعرض لكم أهم 3 أرقام جاءت فيها:

1- تقدر الإيرادات بمبلغ 1.130 تريليون ريال (نحو 300 مليار دولار) مقارنة بـ1.045 تريليون ريال (نحو 278.5 مليار دولار) للعام الماضي 2022.

2- تقدر النفقات بـ 1.114 تريليون ريال (نحو 296 مليار دولار) مقارنة بـ950 مليار ريال (254.5 مليار دولار) العام الماضي 2022.

3- يقدر الفائض بـ16 مليار ريال (4.255 مليار ريال) مقارنة بفائض 90 مليار ريال (نحو 24 مليار ريال).

– أصدر الرئيس السوري بشار الأسد ليل الخميس قانون الموازنة العامة لعام 2023 بمبلغ إجمالي يعادل 5,4 مليار دولار وفق سعر الصرف الرسمي، وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” إن الأسد أصدر القانون القاضي “بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 بمبلغ إجمالي قدره 16,550 مليار ليرة سورية”. ويبلغ سعر صرف الرسمي حالياً 3015 مقابل الدولار، فيما انخفضت قيمة الليرة بشكل حاد في السوق السوداء إلى 5900 ليرة، في أدنى مستوياتها منذ اندلاع النزاع عام 2011. وتعادل قيمة موازنة 2023 قرابة 2,8 مليار دولار أميركي وفق سعر الصرف في السوق السوداء، فيما بلغت نحو 3,8 مليار وفق سعر الصرف ذاته عام 2022.

على المستوى المحلي:

– أورد “مؤشر جمعية تجار بيروت – فرنسَبنك لتجارة التجزئة” للفصل الثالث من سنة 2022 أن ” (Q3 – 2022) حوالي 4 مليارات دولار تدفقت الى البلاد خلال موسم الصيف.

– أشار نقيب أصحاب مكاتب السفر والسياحة جان عبود، إلى أنّه “من 10 إلى 25 كانون الأول، الطائرات “مفوّلة” والشركات تضع رحلات إضافية”. لافتا إلى أن “القادمين إلى لبنان هم من اللبنانيين المغتربين والذين يعملون في الخارج”.

– شدد رئيس جمعية شركات الضمان إيلي نسناس لـ “المركزية” على أن “شركات التأمين باتت تتقاضى 100% ثمن البوالص بالفريش، والنسبة القليلة المتبقيّة والتي كانت لا تزال تتقاضى جزءا من القيمة بالليرة اللبنانية أو اللولار المصرفيّ ستسعّر جميعها مطلع العام المقبل بالدولار الطازج”، مؤكّدا أنّهم ملزمون بهذا الإجراء لأن التعاقد مع المستشفيات والأطباء أصبح حصرا بالدولار الطازج”.

– كشف مؤشر مدراء المشتريات BLOM PMI انّ التأثيرات الايجابية للتعافي الاقتصادي الذي ظهر خلال فصل الصيف قد تلاشت، بدليل تراجع المؤشر الى أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر عازياً ذلك الى تراجع الطلبيات الجديدة بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

– توقع تقرير البنك الدولي أن ترتفع تحويلات المغتربين حول العالم بنسبة 2.6% في العام 2023 إلى 815 مليار دولار من 794 مليار دولار خلال العام 2022، مقارنة مع نسبة نموّ بلغت 1.7% في العام 2021 إلى 781 مليار دولار. على صعيد لبنان، قدّر البنك الدولي حجم تحويلات المغتربين الوافدة إلى لبنان بـ6.8 مليارات دولار في العام 2022 (6.6 مليارات دولار في العام 2021)، ليحل لبنان في المركز الثالث إقليميّاً مسبوقاً فقط من مصر (32.3 مليار دولار) والمغرب (11.4 مليار دولار).

– اكد وزير الطاقة وليد فياض ان الزيادة بالتغذية الكهربائيّة، “ستكون تدريجيّة وربما لن تكون من 8 الى 10 ساعات في البداية”. وأشار فياض إلى أن “مبلغ 600 مليون يُؤمّن 8 ساعات تغذية كهربائية ولكن مصرف لبنان كشف ان المبلغ المتوافر هو النصف اي 300 مليون ما يعني 4 ساعات تغذية تقريبًا”.

– في تصريح وزير البيئة للاعلاميين، قال: “أظهرت الدراسة أن عدد المقالع في لبنان هو حوالى 1,235 مقلعاً، ومجموع المساحة المستثمرة منذ 2007 هو حوالى 15,15 مليون متر مربع، فيما حجم المواد المستخرجة هو حوالى 196,87 مليون متر مكعّب. أما المستحقات للخزينة المباشرة، وهي عبارة عن التعويض المالي المباشر، فقدرت بالحد الادنى بحوالى 2,394 مليار دولار أميركي.

– صدر عن وزارة الطاقة والمياه البيان التالي: وقّع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال أمس قرار بناءً على توصية هيئة ادارة قطاع البترول قضى بتمديد مهلة تقديم الطلبات للاشتراك في دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية الى ٣٠ حزيران ٢٠٢٣ ضمنا. وقد تضمّن القرار تحديد بعض الاجراءات العائدة للاشتراك في هذه الدورة ونشر القرار على الموقع الالكتروني للهيئة Lpa.gov.lb وفي الجريدة الرسمية”.

بخصوص أسعار السلع ومؤشرات الاسواق العالمية فقد ظهرت الأرقام على الشكل التالي:

العنوان الاول أسعار العملات الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والأدنى خلال العشرين سنة الماضية:

نوع العملة   الحالي$    السابق$   أقصى$   أدنى$

الاسترليني  1.226      1.207      2.11    1.145

اليورو        1.053      1.043      1.60     0.905

الكندي      0.733      0.744      1.088   0.625

الاسترالي  0.679      0.679      1.10     0.501

الروسي     0.016       0.016     0.043   0.006

الصيني     0.143       0.141      0.16     0.138

العنوان الثاني أسعار المعادن الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

المعدن   الحالي$   السابق$   الاقصى$   الادنى$

الذهب    1797    1720        2070      297

الفضة    23.46    21.91      50.00      4.80

نحاس    3.85       3.75        5.00       0.72

برنت     76.82     87.59      146.69   1.80

أميريكي 71.66    81.42       146.70    1.82

غاز         6.24      7.16         15.71     2.75

العنوان الثالث أسعار الفوائد الصادرة عن البنوك المركزية:

نوع العملة    معدل حالي    معدل سابق

الدولار         4.00             4.00

يورو           2.00             2.00

كندي          4.25             3.75

روسي        8.00            8.00

استرليني    3.10            3.00

العنوان الرابع أسعار العملات الرقمية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

العملة   الحالي$    السابق$   أقصى$   أدنى$

البيتكوين 17145 17006  69995   393

ايثيريوم 1271     1273    4995      32

لايت كوين 76        77      410        3.69

العنوان الخامس أهم مؤشرات الاسهم المالية الرئيسية نهاية هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي مع تبيان السعر الاعلى والادنى خلال العشرين سنة الماضية:

اسم المؤشر  الحالي$  السابق$  أقصى$   أدنى$

يو أس 500 3928     4091    4800   802

المانيا 40    14310   14525  16284  2205

اليابان225 27747    28224  30595  10460

فرنسا 40   6638     6770     7355     2400

الاوروبي 50 3916   3924    4560     1773

العنوان السادس أهم المؤشرات الاقتصادية التي صدرت هذا الشهر:

اسم البلد اسم المؤشر      الفعلي  المتوقع  السابق

كندا ميزان تجاري ت1  1.21     1.20     0.61

استراليا نمو سنوي ف3   5.9    6.2       3.4

اوروبا نمو سنوي ف3     2.3     2.1      4.2

اليابان نمو سنوي ف3    0.8    1.1       4.5

الصين تضخم سنوي ت2 1.6  1.6       2.1

 

التوقعات للفترة القادمة

على المستوى الدولي والعربي:

لا زالت المصارف المركزية ترفع من فوائدها ونسب التضخم ترتفع، وهذا الامر أدى الى مزيد من الركود الاقتصادي وصل الى حد الانكماش في بعض الدول. وقد أتى قرار أوبك بلاس بعدم تعديل السياسة المتبعة لناحية خفض الانتاج والحفاظ على الاسعار المرتفعة ليؤكد على الاسعار. لكن قرار المجموع الاوروبية ودول السبع والذي حدد السعر الاقصى لبرميل النفط عند حدود الستين دولار أتى ليضغط على الاسعار ويمنع ارتفاعها لا بل ساهم في الانخفاض.

وسنذكر هنا بأهم التوقعات للاسبوع القادم وهي على الشكل التالي:

– الاستقرار في سعر برميل النفط بعد ان وصل الى الحد الادنى الممكن. لكن هذا الامر لن يمنع بعض المضاربات والتي يمكن ان تؤدي الى تحرك ايجابي وسلبي ضمن هامش معقول.

– أسعار الفوائد المرتفعة ستبقى على حالها للفترة القادمة.

– المزيد من التشبيك الصيني مع معظم الدول المحيطة بها لتحقيق مبادرة طريق الحرير وخاصة مع الدول العربية والاسلامية المحيطة بها.

– سنشهد مزيدا من الطلب على الذهب وسترتفع أسعاره لكن بوتيرة مستقرة الى حد ما، على أن يتجاوز سعر الأونصة الالفي دولار على المدى المتوسط والطويل الاجل.

على المستوى المحلي:

لا زال التشظي الناتج عن اصدار موازنة العام 2022 مع جداول التعديلات الضريبية قائم وبالتالي سنشهد المزيد من المراجعات بخصوص بنود التعديلات الضريبية.

انطلاقا من هذه النقاط فإن توقعات الاسبوع الماضي لا زالت على حالها:

– لا زلنا نترقب استقرار بسعر صرف الليرة بعد إقرار سعر الصرف الرسمي والمتوقع ان يتم تطبيقه الشهر القادم مع احتمالية قليلة نسبيا” بوقف القرار.

– لن تتوقف أزمة السلع المحتكرة لا سيما منها الاسمنت والنحاس ما لم يتم رفع الحظر عن الاستيراد مع ضمان حماية لهذه الصناعة بفرض رسم جمركي لا يقل عن 25 بالمئة على السعر الحقيقي.

– لا زالت سياسة الدعم تأكل من احتياطي مصرف لبنان وبالتالي ودائع الناس والمطلوب وقف هذا الدعم ودعم المستحقين مباشرة وهذا الامر غير متوقع في المدى المنظور.

– سنشهد تراجع تدريجي للكتلة النقدية الواردة في موازنة مصرف لبنان المعدة للنشر مع اقرار سعر الدولار الجمركي لكن هذا الامر لن يحل مسألة الاستمرار في ارتفاعها ما لم يتم معالجة وضع القطاع المصرفي.

– موجودات المصارف في الخارج لا زالت تتراجع وسوف تستمر في التراجع بانتظار صدور قانون الكابيتال كونترول الذي يحمي هذه الموجودات من التصرف بها.

– توقع استمرار الزيادة في حركة القادمين الى لبنان خلال فترة الاعياد مع استمرار الاستقرار الامني.

– التحويلات المالية من المغتربين خارج لبنان سوف تستمر وتزداد مع زيادة حركة الهجرة وتزايد أعداد المغتربين في الخارج.

– توقع البدء بزيادة ساعات التغذية الكهربائية في الاسابيع القادمة وان ليس بنفس الساعات التي كانت الناس موعودة بها.

– قانون الكابيتال كونترول سيصدر في القريب العاجل لكن ستبقى الاستنسابية موجودة وإن تم نقل قرار الاستنسابية من المصارف الى هيئة خاصة ليست بعيدة عن جو المصارف.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى